Assurance maladie individuelle

للحصول على تأمين إضافي ، يجب أن يكون عمرك أقل من 60 عامًا وألا يكون "لديك مرض شديد".


ولا يوجد سوى ثلاث شركات تقدم هذا النوع من وثائق التأمين. الأقساط المستحقة عادة ما تكون مرتفعة نوعا ما.

منذ بدء تنفيذ التأمين الصحي الإلزامي (AMO) في أغسطس 2005 (راجع المادة 114 من القانون رقم 65-00 بشأن قانون التغطية الطبية) ، أعلن على أنه أي شخص في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مؤمن عليه من حيث المبدأ في حالة المرض. 

ولكن إذا تم إنشاء AMO لتوفير الحق في الوصول إلى الرعاية لجميع السكان، تظل الحقيقة أن معدل السداد والسقوف وسلة الرعاية التي يقدمها ليست الأكثر فائدة.

ومع ذلك ، يمكن الاستفادة من تغطية صحية أفضل ، ويمكن للفرد في أي وقت   الحصول على التأمين على أساس فردي. 

بطبيعة الحال ، إذا كان لديه بالفعل تأمين تكميلي جماعي من خلال صاحب العمل ، على سبيل المثال ، لا داعي للاكتتاب في شخص آخر على أساس فردي ، حيث سيكون هناك تكرار وعدم تكامل بين سياسات التأمين.

وبالتالي ، للاستفادة من التأمين الصحي الفردي ، ينبغي استيفاء شرطين مهمين: الحد الأدنى لسن الاشتراك الذي يجب ألا يتجاوز 60 عامًا (أو   65 عامًا حسب الشركة) وحالة صحة المشترك.

ويجب على الأخير إبلاغ حالته الصحية من خلال استبيان طبي. فإذا اعتبرت الشركة أن الحالة الصحية "مشكوك فيها"، فيمكنها طلب معلومات إضافية أو حتى تحليلات طبية.

ولديها الحق بعد ذلك في قبول المخاطر عن طريق زيادة الأقساط أو رفض ملف عضويتها. "في جميع الحالات ، يجب على المؤمن له أن يعلن بشكل صحيح عن المعلومات المتعلقة بصحته. 

وفي حالة التصريحات الكاذبة، يكون عرضة لرفض ملفاته بسبب التصريح غير الدقيق أو الاحتيالي "يوضح سليم الكنوني ، الرئيس التنفيذي لشركة CQ Risq Insurance.

على أي حال ، فإن عقد التأمين الفردي يغطي عمومًا ثلاثة فوائد (الوفاة والعجز والأمومة المرضية).

وفي التمديد ، نجد الاستشفاء والإضافات المغطاة (النقل الطبي والإجهاض العرضي وتكاليف قبل وبعد الولادة ، والعلاجات الحرارية ، ODF ...) واسترداد بعض الاستبعادات (السابقة ...).

أما بالنسبة للتسعير ، فيعتمد ذلك على عنصرين رئيسيين: الفئة العمرية والوضع العائلي. 

وبشكل عام ، يتم تغليف العقد الفردي ؛ وبالتالي ، فإنه أغلى من عقد المجموعة بسبب "اتساع قاعدة المؤمن عليهم والتجميع. ففي المجموعة ، يمكننا أن نجد الأفراد يستهلكون أقل من عائلة بها أطفال.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمجموعة التفاوض بشأن الفوائد واسترداد الاستبعادات ، وخاصة اعادة شراء المسبقات الذي يعني أن الأمراض السابقة والمزمنة يمكن تغطيتها بعلاوة "، هذا ما ذكره السيد الكنوني.
 ليس هذا هو الحال عند الاشتراك على أساس فردي لأن شركة التأمين لا تغطي الأمراض قبل تاريخ العضوية.

يقدم Marocaine Vie خيارين

على أي حال ، إذا كنت تخطط للحصول على تأمين إضافي ، فلن تكون لديك عدة اختيارات ، لأن ثلاث شركات تأمين محلية فقط تقدم هذه الخدمة: Marocaine Vie و Atlanta و Saham Assurances .

تقدم La Marocaine Vie صيغة "صحة" ، وهو عرض تأمين صحي أساسي مصمم لأي شخص بدون تغطية صحية (العاملون لحسابهم الخاص ، التجار ، المهن الحرة ، مدراء الشركات الحرة ، إلخ). وهي متوفرة في صيغتين ، صحة سسينتيل + ​​وصحة Optimal +.

الأولى تقدم معدل سداد يصل إلى 70 ٪ (80 ٪ للعلاج في المستشفى) مشروطة بحد أقصى للمقاييس التي وضعتها شركة التأمين والسقف السنوي الكلي لكل مؤمن قدره 30000 درهم. 

وهي تغطي الإسعافات الأولية والأسنان والعناية البصرية وتقويم الأسنان بالإضافة إلى تكاليف ما قبل وما بعد الولادة أو الاستشفاء أو الولادة أو النقل الطبي في المغرب.

التغطية تقتصر على المغرب. ومع ذلك ، يتم تغطية الأمراض أو الحوادث التي تحدث في المغرب والتي تتطلب دخول المستشفى في الخارج ، بناءً على وصف الطبيب المعالج وبعد موافقة خطية مسبقة من La Marocaine Vie بناءً على نصيحة الطبيب المشرف.

 وكذلك الأمراض أو الحوادث التي تحدث في الخارج أثناء الرحلات أو الإقامة التي لا تزيد عن 3 أشهر متتالية ، أو في الإجمال 5 أشهر لكل سنة تأمين.

للاستفادة من تركيبة "صحة إسنيل +" ، يتعين عليك دفع 1450 درهمًا سنويًا ، لمن تقل أعمارهم عن 21 و 2830 درهمًا للفئة العمرية 21-50 عامًا و 4830 درهمًا لمدة 50-65 عامًا و 6840 درهمًا للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 70 عامًا أعوام. يتم تطبيق تخفيض يصل إلى 15 ٪ على الأسر التي لديها أطفال.

تغطي "صحة أوبتيمال" نفس العناية التي تتمتع بها الصيغة الأولى ، ولكن مع تغطية أكثر جاذبية بنسبة 90٪ (100٪ لدخول المستشفى) وسقف سنوي لكل مؤمن عليه يبلغ 150،000 درهم ، ولكن في المقابل تكون الأقساط أعلى بشكل طبيعي . يجب أن توفر 2500 درهم سنويًا إذا كنت أقل من 21 عامًا أو 4،450 درهمًا للفئة العمرية 21-50 عامًا و 7740 درهمًا للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 65 عامًا و 10960 درهمًا لمن تتراوح أعمارهم بين 65 و 70 عامًا.

يتم تحديد إنهاء ضمانات هذه الصيغة في 70 سنة للمؤمن عليه وزوجته. بالنسبة للأطفال ، يتم تحديد الحد الأدنى للسن عند 21 عامًا ولكن يتم رفعه إلى 26 للأطفال الذين يتابعون الدراسات.

عرض عائلي في أتلانتا

من جانبها ، تقدم أتلانتا صيغة "العائلة". للاشتراك ، يجب أن يكون عمرك 55 عامًا على الأكثر . 

يتم التأمين على المشترك وزوجته وأطفاله القاصرين (بحد أقصى 20 عامًا وحتى 25 عامًا في حالة التعليم). يغطي العقد نفس العناية التي تحظى بها شركة La Marocaine Vie ، ويتم سداد التكاليف بنسبة 80 ٪ من النفقات المتكبدة ، بحد أقصى قدره 20000 درهم للشخص الواحد في السنة. للاستفادة من هذا العرض ،   سيكون من الضروري دفع قسط سنوي باستثناء الضريبة بقيمة 1800 درهم إذا كان العضو أعزب ، 3000 درهم إذا كان زوجين ، بالإضافة إلى 1،300 درهم للطفل المعال.

بالإضافة إلى ذلك ، يتمتع الشخص المؤمن عليه بخيار استكمال رزمته بمنتج آخر ، "Assiha Big Risks Specis Reisks" ، وهو ضمان مكمل للمرض الأساسي ، يتم سداده بنسبة 80٪ من النفقات المتكبدة.

على هذا النحو يصل إلى سقف 1 مليون درهم في السنة. يكلف هذا العرض التكميلي سنويًا 900 درهم (HT) للشخص البالغ و 450 درهم (HT) لكل طفل معال.

التأمين الطوعي مع CNSS

يمكن لعضو منخرط في CNSS الحصول على تأمين طوعي لحماية حقه في معاش التقاعد والحفاظ على الاستفادة من التغطية الطبية. للقيام بذلك ، يجب أن يخضع للنظام الإلزامي لمدة لا تقل عن 1080 يوم متواصل أو غير مستمر (حوالي 3.5 سنوات) ويجب أن يكون قد توقف عن ممارسة اي نشاط براتب ما.

وللاشتراك في التأمين الطوعي ، يجب على المؤمن عليه تقديم طلب اشتراك تأمين طوعي إلى الوكالة التي يختارها، مصحوبة بشهادة إنهاء النشاط بأجر؛ الصادر عن صاحب العمل الأخير أو إعلان بشأن شرف مصادق حسب الأصول إذا لزم الأمر ، مع شهادة حياة لا تتجاوز 3 أشهر ، وكذلك نسخة من بطاقة CNSS و CIN. 

ويجب تقديم طلب الاشتراك خلال مدة أقصاها 12 شهرًا من تاريخ إنهاء الالتزام الإلزامي.
أما معدل الاشتراك المطبق للتأمين الطوعي فهو 12.89 ٪ من الراتب المرجعي في حدود السقف الشهري (6000 درهم حاليا) للحصول على فوائد بموجب المخطط العام و 4.52 ٪ من الراتب المرجعي ل AMO.

 تُدفع الاشتراكات المستحقة بموجب التأمين الطوعي كل ثلاثة أشهر. ويتم تطبيق المدفوعات المتأخرة في حالة عدم دفع الاشتراكات المستحقة خلال المواعيد النهائية التنظيمية.

 52 ٪ من الراتب المرجعي ل AMO. تُدفع الاشتراكات المستحقة بموجب التأمين الطوعي كل ثلاثة أشهر. ويتم تطبيق المدفوعات المتأخرة في حالة عدم دفع الاشتراكات المستحقة خلال المواعيد النهائية التنظيمية.

هل من الممكن الحصول على العلاج في الخارج؟

تركز الشركات المحلية بشكل متزايد على تغطية المستشفيات الدولية. يتم تحفيز هذا الاتجاه من خلال زيادة الطلب من فئة من العملاء الذين يرغبون في الحصول على خدمات طبية عالية المستوى. على سبيل المثال ، تقدم La Marocaine Vie حزمة "Dynamic Health International" التي تغطي تكاليف المستشفى في الخارج وفي المغرب تصل إلى 100٪. العرض متاح في صيغتين: الذهب (السقف السنوي 1.5MDH) والماس (10 MDH). الأول يسمح بالتغطية في إفريقيا وأوروبا باستثناء سويسرا والولايات المتحدة وكندا والثاني للعالم كله باستثناء آسيا وسويسرا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.

 بالنسبة لشخص بالغ يبلغ من العمر 52 عامًا ويرغب في تقديم العرض الذهبي ، سيتعين عليه دفع 4736DH سنويًا ، و 8036DH للاستفادة من عرض Diamond و 16 674 DH لخيار Diamond في جميع أنحاء العالم.

المصدر :

https://www.lavieeco.com/votre-argent/assurance-sante-individuelle-ce-quil-faut-savoir/