هل يمكن أن تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي في حصولك على وظيفة

الكاتبة : رغدة محمد زكي


أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي نعمة ونقمة في نفس الوقت وذلك في كل جوانب الحياة وأيضاً عندما يتعلق الأمر بالبحث عن وظيفة.


سهلت مواقع التواصل الاجتماعي طرق التواصل مع الأشخاص والشركات والمصانع وتعرض لك فرص عمل لم يكن بإمكانك الوصول لها، فإن الخطأ على مواقع التواصل الاجتماعي قد يكلفك خسارة مقابلة العمل كلها أو خسارة وظيفتك الحالية.

لقد اندمجت مواقع التواصل الاجتماعي في حياتنا اليومية، هذا ليس سيئ، إلا أننا بحاجة إلى معرفة كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي في فرص حصولك على وظيفة.

فتح سوق العمل


لم يحدث من قبل أن الشركات تستطيع نشر وظائفها عن طريق صفحات مواقع التواصل الاجتماعي"facebook, twitter,linkedin" وصفحات ومواقع التوظيف العادية، وذلك يتيح أكثر للباحثين عن وظيفة فرصة أكبر لرؤية إعلان الوظيفة والتقدم للالتحاق بها.

أصبحت عملية التقدم للالتحاق بوظيفة أسهل وأسرع، حيث تتوفر إعلانات الوظائف على مواقع التواصل الاجتماعي، دون الحاجة إلى البحث في الصحف قبل الاتصال لتحديد مقابلة عمل.

عندما تتقدم لشغل وظيفة يكون أصحاب العمل أو المسؤولين عن الموارد البشرية قادرين على البحث عنك ومشاهدة بعض التفاصيل عنك قبل إجراء المحادثة، موقع"Linkedin" أصبح موقعاً مثالياً للشركات والباحثين عن عمل.

يمكن لأصحاب العمل أو المسؤول عن التوظيف في شركة ما البحث عن المتقدم للعمل ومعرفة إذا كانت تجربة عملك السابقة تتطابق مع حسابك الخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، ومراجعة التوصيات من زملائك ومديرك السابق وحتى التعرف على مجموعتك التي أنت جزء منها.

وأنت تستطيع معرفة تفاصيل الشركة قبل مقابلة العمل، يمكنك أيضاً التعرف على زملائك المحتملين، وليس ذلك فقط باستطاعتك التعرف على مديرك وتجاربه السابقة في العمل وخبراته، يمنحك هذا معلومات ثمينة عن وظيفتك الجديدة لم يكن بأماكنك الوصول إليها إلا إذا كنت على معرفة شخصية بهؤلاء الأشخاص.

إذا قمت بالتقدم لوظيفة فإن حساباتك الشخصية قيد البحث 


الأن أكثر من أي وقت مضى يجب عليك معرفة كيف تمثل نفسك على الأنترنت، جميعنا نفعل ذلك حتى لو أنكرنا فإن ما تراه من شخص في مواقع التواصل الاجتماعي سوف يبدأ بالفعل بتكوين انطباع شخصي لديك عن ذلك الشخص سواء كان إيجابي أو سلبي.

إذا كنت تقوم بنشر محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي فتأكد أن ذلك المحتوى لصالحك ليس ضدك، أحرص على نشر المحتوى الذي يرسم لك ضوء المهنية والإيجابية.

بالإضافة إلى التأكد من أن المحتوى الخاص بك آمن من قبل صاحب العمل، يجب عليك أيضاً التأكد من أن جميع معلومات التوظيف الخاصة بك متسقة، بمعنى أنه هل تتناسب تجربتك في الواقع مع تجاربك التي تنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي؟

كن على علم بأن التواريخ والخبرات يتم فحصها والتأكد منها أكثر مما تتوقع، لا تكذب في هذا العصر الرقمي فرص الوقوع تزيد بشكل كبير.

يمكن للمحتوى الموجود على حساباتك تأمين فرص عمل لك


يمكن للمحتوى الموجود على حساباتك الشخصية أن يعطى مسؤولي التوظيف فكرة عن شخصيتك، واهتماماتك وطريقة تعاملك مع الآخرين.

كل ذلك يعطيك فرصة جيدة لكي يتعرف عليك مسؤولي التوظيف قبل إجراء مقابلة العمل، وإذا كان الانطباع جيد فذلك يعتبر ميزة لك.

لا تركز فقط على إخفاء السلبيات بل اجعل تركيزك في بناء شبكة علاقات اجتماعية قوية، ودع خبراتك ومهاراتك الخاصة بك تتحدث عنك، من خلال المشاركة والمناقشة الفعالة وإضافة معلومات ذات صلة بالمناقشات.

أنت تحتاج إلى بعض الخصوصية


إن جعل حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي مفتوحة أمام الجميع ليس هو الاختيار الصحيح، جميع مواقع التواصل الاجتماعي لديه اختيار للحفاظ على الخصوصية، أحتفظ بحياتك الخاصة في مجموعات محددة ليست معروضة للجميع.

نصائح لحضور جيد على مواقع التواصل الاجتماعي 


يستخدم العديد من أصحاب الأعمال مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث عبر الانترنت للبحث عن راغبي العمل، لذلك فإن ملفاتك الشخصية تساهم في تكوين صورة لك لدى صاحب العمل، لذلك يجب أن تتأكد من أن لديك انطباع جيد لمن يبحث عنك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فكر في النصائح التالية للمساعدة في تكوين صورة جيدة عنك.

  • اختر المحتوى بعناية: كن على دراية بصورك وتعليقاتك ورسائلك في البريد الالكتروني للتقليل من احتمالية أنك غير مناسب أو غير محترف.
  • ضبط إعدادات الخصوصية الخاصة بك: معظم مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك فيها تحديد وتقنين المطلعين على معلوماتك الشخصية، لذلك تحقق من إعدادات الخصوصية لتتأكد من أن ما تشاركه مع الآخرين مناسب.
  • أبني وجهتك المهنية: أتبع نهجاً مناسباً لما تريد أن يراه أصحاب الأعمال عنك، هل لديك حساب على موقع "Linkedin"؟، هل لديك مدونة أو موقع الكتروني محترف؟، سوف يساعدك بناء محتوى مناسب عنك في بناء صورة لك أكثر إيجابية.
      
خلاصة القول 

مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر ميزة من ميزات هذا العصر لكونها تساعد كثير من الباحثين عن عمل في التقدم لعدة وظائف في وقت قصير، وأيضاً هي تساعد أصحاب الأعمال في التعرف عن المتقدمين لشغل وظيفة معينة عن قرب قبل إجراء مقابلة العمل.

ومع كون مواقع التواصل الاجتماعي سبيل لإيجاد فرصة عمل عليك أن تأخذ في الاعتبار أن حساباتك وملفاتك على مواقع التواصل الاجتماعي هي وجهه لك ولعرض خبراتك ومهاراتك التي من خلالها تجعل عملية اختيارك لشغل وظيفة أسهل.