أهم 7 أشياء ممتعة يمكنك ان تقوم بها أثناء بقائك في البيت

البعض منا حينما يبقى في البيت لمدة طويلة لظرف من الظروف ربما يحس بالملل، خصوصا وأن أغلب الناس معتادون على الخروج والتنقل من مكان إلى مكان آخر، فما هي الأمور التي يمكننا القيام بها داخل البيت لنستمتع بقضاء الوقت داخل بيوتنا سواء لوحدنا أم مع الآخرين.

لا تنسى أنك حين ستقرأ هذا الموضوع ستكتشف حلاوة البقاء في البيت لمدة طويلة، وستستمتع بذلك بطريقة ستجعلك تعشق البقاء في البيت.

لذلك جهز نفسك جيدا لتعلم فن الاستفادة القصوى من البقاء داخل البيت.

وإليك أهم 7 أشياء ممتعة جدا يمكنك أن تقوم بواحدة منها أثناء تواجدك لفترة طويلة داخلة البيت : 

1 - أنشأ كود خاص بك لكتابة رسائل الوتساب ومسنجر :


مثلا حرف الألف ضع له رمز $ وحرف الباء ضع له رمز * وهكذا حتى تكمل الحروف الأبجدية العربية، ثم بعد ذلك أرسل تلك الرموز ومقابلاتها من الحروف الى الشخص الذي تتحدث معه في المسنجر أو الوتساب، لكي يبدأ يتحدث معك بنفس الكود، فحينما يرسل لك الكود أنت ستبدأ بحل الكود وتحويله الى حروف الأبجدية لتعرف مضمون الرسالة، وهذه العملية ستجد فيها أن عقلك سيشتغل بشكل جيد، وستجد فيها متعة خاصة لأنه دائما سيكون لديك شغف لفكر رموز وأحجية الرسالة التي ارسلت اليك، وأيضا ستكون رسالة مشفرة لا يعرف مضمونها الا انت ومن ارسلها اليك، فحتى لو فتح احدهم تطبيق المحادثة الخاص بك لن يفهم أي شيء مما يراه أمامه.

جرب فعل ذلك وستجد متعة كبيرة في القيام به. ويمكن أن تطور المسألة وتكتب كتابا كاملا بهذه الرموز، ثم تضع في بدايته لائحة الرموز وامامها حروف الابجدية المقابلة لها، لكي يستطيع القراء حل كود الكتاب لقراءته وفهم محتوياته.

2 - اصنع الكتاب المصور لأفراد عائلتك :


نعم إنها فكرة جميلة، يمكنك أن تستمتع بها وأنت في بيتك، الأمر لن يتطلب منك سوى إحضار الصور القديمة لافراد عائلتك، وتبدأ في ترتيبها تاريخيا من الأقدم إلى الأحدث، ثم تصنفها حسب المراحل العمرية، مثلا صور فترة الطفولة، صور فترة الشباب، وهكذا، ثم بعدها كل صورة تلصقها في صفحة دفتر كبير وتكتب تحتها وصفا لتلك الصورة وما تتذكره من ذلك المشهد، وتدون ايضا مشاعرك وخواطرك حول تلك الصورة.

وهذه العملية لن تنجزها في يوم واحد، ستاخذ منك ايام كثيرة، لذلك استمتع بتدوين التاريخ المصور لعائلتك حينما تكون مضطرا لظرف من الظروف للبقاء في البيت.

3 - اصنع شيئا مبتكرا من الاشياء القديمة والغير المستعملة في بيتك :


ستكون حينها أمامك فرصة لإظهار قدرات الإبداع الكامنة فيك، فكل واحد منا بداخله الكثير من قوى الإبداع الخفية، لهذا اذهب إلى مخزن بيتك أو افتح صندوقك القديم، وابدأ في التخطيط والهندسة لابتكار شيء جديد من خلال الأشياء القديمة والتي لم تعد تستخدمها في حياتك.

فيمكنك أن تبتكر الة جديدة، او ديكور جديد، ولفعل ذلك استعن بالبحث في مواقع الأنترنت عن كيفية فعل ما تريد فعله، فمثلا ابحث عن ما الذي يمكنني فعله براديو قديم؟!

وستجد أفكارا يمكنك أن تنطلق منها، لتضيف لها أفكارا اخرى، وهكذا المهم أنك لن تخرج من هذه التجربة الا وقد حركت مارد الابداع النائم بداخلك.

4 - قم بإعادة تنظيم بيتك من جديد :


ستقول لي ما الفائدة من ذلك ؟! الجواب : التنظيم هو أساس النجاح في أي مجال، فإذا أردت أن تنجح في إدارة بيتك بشكل جيد عليك أن تنظمه وفق ترتيب محكم.

لهذا تخلص من الاثات القديم، لتربح المساحة في بيتك، أصلح الامور المعطلة في منزلك، قم بتغيير أماكن الأثاث لتتناسب بشكل جيد مع بعضها البعض وايضا لتربح مساحة اضافية داخل البيت.

فكر في حيل ذكية تساعدك على وضع كل شيء في مكانه المناسب داخل بيتك. فكر خارج الدائرة التي تفكر دائما بداخلها. وتحرر من قيود التقليد لافكار الاخرين.

5 - شاهد الأفلام وبعدها اعد كتابة قصة الفيلم بطريقتك الخاصة :


اروع تجربة هي أن تستمتع بمشاهدة فيلم مميز ثم بعدها تعيد كتابة قصة الفيلم بطريقة مختلفة، فمثلا تبدأ بأول خطوة وهي تغيير فكرة قصة الفيلم، ولنأخذ كمثال على ذلك فيلم ماتريكس Matrix الشهير، ففكرة الفيلم الرئيسية هي أن العالم الذي تعيش فيه شخصيات الفيلم هو فقط عبارة عن برنامج حاسوبي متطور برمجه مبرمجون والاشخاص الذين هم في الفيلم هم فقط اكواد برمجية داخل الحاسوب.

وبالتالي فيمكن تغيير فكرة الفيلم بشكل جذري، فمثلا يمكننا استبدال فكرة الفيلم بالفكرة التالية، لنفترض أن قصة الفيلم ستكون عبارة عن اشخاص يعيشون في عالم وذلك العالم هو عبارة عن ورقة بيضاء كبيرة ذات حجم كبير جدا، وهناك رسام موهوب وذكي جدا يرسم العالم ويحرك شخصياته داخل الابعاد الثنائية لتلك الورقة الكبيرة جدا، وهذا الرسام الخارق والموهوب جدا له القدرة على أن يجعل الشخصيات داخل تلك الورقة تتوهم انها تتحرك داخل عالم ثلاثي الأبعاد، وايضا تتوهم أنها تتحرك، وهي في الحقيقة مجرد رسومات مرسومة على ورقة بيضاء، وخارج تلك الورقة حيث الرسام يوجد العالم الحقيقي الثلاثي الأبعاد.

6 - افتح قناة يوتيوب وشارك أفكارك مع الاخرين :


إنها أفضل فرصة لكي تستغل تواجدك في البيت بشكل مسلي وطريف، حيث ستاسس قناتك على اليوتيوب وتبدأ بنشر أفكارك الخاصة عليها، وستجد أن هناك اشخاص يهتمون بأفكارك ويتابعونها، ويتفاعلون معها ويعلقون عليها إما سلبا او إيجابا.

وهذا الأمر سيجعلك تقيم نفسك وتعدل أفكارك وتصححها لكي تتطور وتتحسن نحو الأفضل، وهي أيضا فرصتك لكسب المال عبر نظام الإعلانات الخاص بيوتيوب.

فلا تتردد في تنفيذ هذه التجربة إذا وجدت نفسك عالقا داخل أحد غرف بيتك الخاصة لمدة طويلة من الوقت لاي سبب كان.

7 - تعلم شيئا جديدا وعلمه في نفس الوقت لافراد أسرتك الصغيرة :


تعلم اي شيء وتعليمه للاخرين في وقت واحد من الأمور التي تساعد على التعلم بشكل سريع وعميق، فأنت كلما تعلمت شيئا جديدا وحاولت فهمه، تبدأ في شرحه للاخرين، وبذلك فأنت تكرر هنا عملية التعلم مرتين في وقت متقارب، مما يعزز ويقوي لديك عملية التعلم، زيادة على ذلك فاثناء شرحك للاخرين ما تعلمته، تظهر لديك امور جديدة لم تكن قد تعلمتها في السابق، وهذا يعرفه جيدا جميع من درس العلوم للاخرين.

 كانت هذه باختصار شديد 7 طرق اخترتها لكم بعناية من الافكار التي تجول في ذهني، اتمنى أن تكون مفيدة لكم لقضاء وقت ممتع داخل بيوتكم، سواء كانت الحروب هي سبب بقائكم في المنزل خوفا على حياتكم، او كان انتشار الوباء وراء ذلك أو اي ظرف طارئ شخصي او عام اخر هو من دفع بكم الى هذا الموقف.

شكرا لكم ولا تنسوا أن تنشروا المقال ليستفيد منه اشخاص يمضون أغلب اوقاتهم داخل البيوت، مثل المصابين بمرض الاكتئاب الحاد، او المصابين بمرض التوحد، او المحبين للعزلة المهم شاركوا المقال وانشروه فربما يقع بين يدي من هو بحاجة اليه.