إليك 10 صفات ستجعلك غنيا بدون ذهب ولا فضة

ستتعرف بعد قليل على 10 صفات ستجعلك غنيا دون أن تمتلك مخزون من الذهب والفضة والجواهر الثمينة، قد يبدوا الأمر غير منطقي لكن قبل أن تعترض على الفكرة استمع لرجل عظيم سيحدثك عن هذا الأمر بشكل مفصل ودقيق.

 [فعن شداد بن أوس] : يا شدّادُ بنُ أوسٍ ! إذا رأيتَ النّاسَ قد اكتنزوا الذَّهبَ والفضَّةَ؛ فاكنِز هؤلاء الكلماتِ: اللَّهمَّ ! إنِّي أسألُك الثَّباتَ في الأمرِ، والعزيمةَ على الرُّشدِ، وأسألُك موجِباتِ رحمتِك، وعزائمَ مغفرتِك، وأسألُك شُكرَ نعمتِك، وحُسنَ عبادتِك، وأسألُك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألُك من خيرِ ما تعلَمُ، وأعوذُ بك من شرِّ ما تعلَمُ، وأستغفرُك لما تعلَمُ؛ إنَّك أنت علّامُ الغيوبِ.

اورده الألباني (١٤٢٠ هـ)، في السلسلة الصحيحة ٣٢٢٨ • وإسناده صحيح.

ولنستعرض هذه الصفات العشر معا ونتعرف على كيفية اكتسابها :

1 - الثبات في الأمر :

ما المقصود بالثبات في الأمر ؟ المقصود به هو الثبات على فعل الأمر الحلال وتجنب الأمر الحرام. فأحد مفاتيح الكنز العظيم هو أن تطلب من الله على أن يثبتك دائما وأبدا على فعل الحلال وتجنب الحرام. فهذه أول صفة يجب أن تتصف بها لكي تكون غنيا دون أن تمتلك الذهب والفضة كبقية الأغنياء الاخرين.

2 - العزيمة على الرشد :

بمعنى أن تكون لك قوة رشيدة، أي تطلب من الله أن يقوي عزيمتك في ما فيه رشدك وهدايتك.

3 - طلب أسباب الرحمة الإلهية :

نعم من أهم صفات الأغنياء بدون ذهب ولا فضة أنهم يبحثون عن اسباب رحمة الله لهم ويطلبون من الله أن يبينها لهم ويكشفها لهم حتى يعملوا بها في حياتهم الدينية والدنيوية.

4 - طلب مكفرات الذنوب :

أي أن يطلب الإنسان من الله أن يوفقه للإتيان بالأعمال التي تكفر الذنوب، ومكفرات الذنوب هي عزائم المغفرة.

5 - طلب شكر النعم الربانية :


من اسباب الغنى الرباني شكر النعم الالهية، ولا يتحقق شكرها الا بان تكلب من الله ان يوفقك لشكر نعمه.

6 - طلب الإحسان في التعبد لله تعالى :

من الامور التي يجب ان تركز عليها في دعائك أن تطلب من الله ان تكون عبادتك على احسن الوجوه، فهذا الطلب سيجعلك من الاغنياء بالله تعالى.

7 - طلب سلامة القلب :

إلا من أتى الله بقلب سليم، صدق الله العظيم، فاطلب منه سبحانه سلامة صدرك، ففي سلامته فتح ابواب الغنى عليك.

8 - طلب الصدق في الكلام :

فرسول الله صلى الله عليه وسلم يبين لك أيضا في هذا الحديث الشريف الصحيح أن من أسباب الغنى الصدق في الكلام، ويوضح لك أنه لن تصدق في كلامك الا اذا طلبت من الله ان يجعلك من الصادقين في كلامهم، فتنبه لهذا الدعاء الشريف المبارك، الذي هو كنز عظيم من كنوز الغنى بالله تعالى.

9 - طلب الخير مع التعوذ من الشر :

ومن الكلمات التي يجب أن تدعو بها لكي يغنيك مولاك، ان تطلب منه ان يفعل بك خير ويقيك الشرور، فهذا باب عظيم من ابواب الدعاء يغفل عنه كثير من الناس، لذلك نبه عليه الحبيب صلى الله عليه وسلم في هذا الدعاء الجامع.

10 - الاستغفار مما لا نعلمه من عيوبنا :

وأخيرا نبهنا المصطفى صلى الله عليه وسلم للاستغفار مما لا نعلمه من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا حتى يرزقنا الله رزقا طيبا مباركا فيه خير وفضل كبير.

فانظر بعين البصيرة إلى هذا الكلام النبوي ترى عجبا، وحافظ على هذا الدعاء الذي اوصى به النبي صلى الله عليه وسلم الصحابي الجليل شداد بن أوس الذي قال عنه ابو الدرداء : لكل أمة فقيه وفقيه هذه الأمة شداد بن أوس. وهذا الدعاء كما ذكر شداد بن اوس في سير اعلام النبلاء انه كان يعلمه لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في السفر والحضر.