مستشار بالجهة يشرح أسباب انتشار البعوض بمدينة تطوان


فقد قال المستشار الجماعي الدكتور زين العابدين الحسيني لبريس تطوان : فيما يخص ما لاحظه المواطنون بتطوان، او ما يكتوي به المواطنون هذه الايام من هجمة شرسة للبعوض، خصوصا الناموس في هذه الفترة بالذات.

 هو اولا ظاهرة طبيعية، لانه بعد الامطار الاخيرة وارتفاع درجات الحرارة يعني التي اعقبتها، فالتوالد يكون بسرعة وبكثرة لتوفر الشروط من الرطوبة والماء الى غير ذلك والحرارة في نفس الوقت.
 فيقع توالد اليرقات وتنضج بسرعة الى غير ذلك، كما يعرف ذلك المختصون في هذا المجال، ولكن من الناحية التنظيمية او من الناحية الإدارية ان صح التعبير، هذه الظاهرة ربما استفحلت على عكس السنوات الماضية لانه جرت العادة ان يقوم المكتب البلدي وهو القطاع المختص في الجامعات الحضرية بمعالجة يعني اليرقات في ابان نشأتها بالمبيدات المخصصة لذلك مع بداية شهر مارس هذه السنة نظرا لانه تلك الآليات الشاحنات كلها تجندت في مجال تعقيم المؤسسات والشوارع.

 وبطبيعة الحال تواصل الليل بالنهار الكثير من القطاعات الادارية، فقد وقع على ما يبدو اغفال هذه المسألة، لذلك تطورت اليرقات وطارت بكل هدوء وبكل راحة، وهو ما يفسر هذه الظاهرة التي ينبغي مواجهتها الان بطرق اكثر شدة من الطرق المعتمدة عادة، بمعنى ربما استعمال الطائرات، او استعمال بعض الوسائل الاخرى التي يمكنها ان تصل الى الأماكن التي يستوطنها الناموس.

وعلى كل حال فهذه الظاهرة طبيعية ويمكن مواجهتها بالوسائل التقنية المعهودة.