عضو اللجنة الأمريكية لمكافحة كورونا يثير جدلا بمعارضته تصريحات ترامب حول منشأ الفيروس

بينما يؤكد الرئيس الامريكي ووزير خارجيته على وجود ادلة قوية عن نشأة فيروس كورونا في مختبرات ووهان الصينية، الدكتور انطوني فاوتشي عضو فريق البيت الابيض لمواجهة كورونا لا يرى ذلك، وفقا لمقابلة اجراها مع ناشيونال جيوجرافيك.


ما اثار جدلا عن تقاطعات بين العلم والسياسة.

ويرى البعض ان الاطار الذي يتحدث فيه الدكتور فاوتشي هو اطار علمي لا علاقة له بمكاسب وخسائر السياسة والاقتصاد، فهو يتحدث عن اسس علمية، ويشير الى انه لا يوجد دليل علمي ان الفيروس نشأ من مختبر صيني نتيجة محاولات معملية لتخليق هذا الفيروس.

 وبينما تكافح ببعض الدول على نفسها في محاولة تخلص من الفيروس يرى البعض ان مواجهة الفيروس تحتاج الى كثير من التكاثف فيما تسعى المراكز البحثية لايجاد عقار او لقاح. 

في المرحلة المتوسطة او المدى المتوسط هناك سنشهد صراعات في محاولة لتحديد المسؤولية عن هذا الفيرس ومحاولة درء تبعاته الاقتصادية على المدى الطويل.

وسيكون على الدول الكبرى والدول الاقتصادية الكبرى سواء مجموعة السبعة او مجموعة العشرين الاتحاد.

 وظهرت دعوات لاقالة الدكتور فاوتشي الذي عمل مع 6 ادارات امريكية وحصل على جوائز وطنية امريكية لدوره العلمي في مكافحة الايدز والايبولا، ولكن البيت الابيض نفى نية ترامب اقالة فاوتشي.

ويرى متابعون ان كورونا غير كثيرا من مفاهيم نظريات العولمة وتحول العالم لقرية صغيرة، ففرض واقعا جديدا جعل كثيرا من الدول تواجه كجزر منعزلة ومتخنضقة بانتظار مصير مجهول بدلا من ان تتحد في التصدي له.

 مصدر الخبر : شبكة RT ARABIC 


يمكنكم متابعة الخبر بالصوت والصورة من خلال هذا الفيديو :