الكلب الذي يصلي ويقرأ القرآن

من طبيعتي أنني كنت لا أقترب من الكلاب لأنني كنت أعتقد أنها تبطل الوضوء وتبطل الصلاة وأنها نجسة.

ولكنني تعرفت على كلب عجيب غير نظرتي للكلاب، وسأحكي لكم قصته كما وعدته بإذن الله.

وفي البداية لا بد من ذكر شرف الكلب وقيمته العظمى،وكفى بالكلاب شرفا أن تذكر في القرآن مع اصحاب الكهف الفتية المؤمنين قال تعالى: قال تعالى :((وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد))، بل وتم تكرار لفظ الكلب في القران 6 مرات. وهو أكثر الحيوانات ذكرا في القرآن.

فالإمام مالك رحمة الله عليه يرى في مذهبه أن جسد الكلب كله طاهر بما في ذلك فمه،
ففي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنه قال: ((كانت الكلاب تبول وتقبل وتدبر في المسجد في زمان رسول الله، فلم يكونوا يرشون شيئا من ذلك)).

بمعنى أنهم كانوا لا يمنعون الكلاب من دخول أطهر بقعة في الأرض وهي المسجد، وكانوا لا يرشون بالماء حتى مواضع بولها في المسجد، أما بول الإنسان في المسجد فقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم برشه بالماء.

أما حديث غسل إناء الذي يأكل فيه الكلب سبع مرات ففهم منه فقهاء المالكية أن المقصود به الكلب المسعور، وذلك لانه يحمل مرضا يعدي الاخرين.

ثم إن الله عز وجل أجاز للمسلم أن يأكل من صيد الكلب المعلَّم، يقول تعالى: (يسْأَلُونَك مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْن عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيع الْحِسَابِ) سورة المائدة: الاية 4.

فلو كان فم الكلب في لعابه نجاسة لأمر الشرع بغسل ما يمسكه بفمه بعد صيده لصاحبه، ولم يرد أمر بذلك على الاطلاق لا في القران ولاةفي السنة فعلم بذلك البدن ظاهرا وبطنا كيف لا وهو اطهر وأوفى المخلوقات لصاحبه، مما دل على طهارة فمه، وطهارة جسده.

زيادة على ذلك فإن الطب البيطري يثبت علميا طهارة لعاب الكلب العادي الطبعي الذي ليس فيه مرض معين، والخبراء ينصحون مربي الكلاب بفحصهم بشكل دوري وتلقيحهم لتفادي اصابة تلك الكلاب بالامراض التي قد تحدث لهم وربما تنتقل إلى مربيهم، ولذلك فإن الاسلام امر بغسل اناء الكلب المريض سبع مرات احداهن بالتراب.

وإليك فيديو فيه حكم طهارة الكلب لاحد فقهاء المالكية المعاصرين :



والذي جرني لكل هذا الحديث هو لقاء كلب عجيب، هذا الكلب هو كلب تعلم اللغة العربية، قد تستغرب الأمر لكن الكلاب لديها القدرة على فهم كلام البشر كما أثبتت بعض الدراسات العلمية.

وحينما التقيت بهذا الكلب لأول مرة استغربت كثيرا، فقد التقيت به وهو يرافق بعض الأطفال الصغار، واذا به ياتي الي ويرفع يده ليسلم علي.

فتفاجأت من تصرفه هذا، وما زاد تعجبي هو أنه بدأ ينطق ببعض الكلمات باللغة العربية.

حينها بدأت اسأله كيف تعلمت اللغة العربية؟
فقال لي أنا كنت أصعد لسطح أحد المنازل وأبقى هناك أقرأ الكتب.

لكنني كإنسان طبيعي لم أتقبل فكرة أن يتعلم الكلب لغة البشر لوحده دون معلم، لكن ربما هذا الكلب لم يوضح لي الطريقة التي استطاع بها أن يتعلم لغتنا العربية.

وأثناء حديث معه قال لي بأنه تعلم الصلاة أيضا وبدأ يحافظ على الصلاة، حينها أصابتني صدمة كبيرة وحالة غريبة.

فقلت له هل تذهب للصلاة في المسجد قال لي أنا الا ادخل للمسجد بل اصلي في باب المسجد.

حينها تأثرت بكلامه وحزنت لحاله كيف أنه لا يستطيع الدخول للمسجد، وكيف ان الناس يمنعونه من دخول هذا المكان الذي يحبه ويعشقه.

ولكنني هنا بادرته وقلت له : كيف لك أن تصلي وأنت نجس؟ والصلاة تحتاج إلى الطهارة؟ حينها قال لي : صح أنت معك الحق؛ وبدأت أضحك حينها وقلت له ونحن نتمشى في الطريق معا سأروي قصتك للناس لكي يتعرفوا عليك، فأعجبه الأمر كثيرا وبدى عليه السرور والفرح.

وها أنا أحكي لكم قصته، لكن قبل أن نتهي من القصة التي وقعت لي مع هذا الكلب العجيب، أريد ان اخبركم بسر مهم.

السر هو أن هذه القصة التي وقعت لي مع هذا الكلب؛ هي وقعت لي في عالم المنام، وانا احكيها لكم مباشرة بعد رؤيتي لها اليوم (وهو ثاني أيام عيد الفطر المبارك لعام 2020 الموافق 25 ماي)  تقريبا بعد اذان الفجر بقليل حوالي نصف ساعة أو أقل.

فقد شاهدت حلما غريبا رايت فيه كلبا يتكلم باللغة العربية وهي نفس القصة التي رويتها لكم قبل قليل.

وقد شاهدت هذا المنام وفور قيامي من النوم بدات ابحث عن طهارة الكلب ونجاسته وتعرفت إلى هذه المعلومات التي ذكرتها لكم وقررت أن اشاركها معكم بعد ان وعدت ذلك الكلب الجميل والغريب الذي رايته في المنام ان اروي قصته للناس، وها قد وفيت بوعدي، فربما ذلك الكلب الذي رايته في عالم الخيال كان يريد ان يوصل رسالة قوية للبشر يقول فيها باننا نحن الكلاب اطهر من بعض البشر بدرجات، فلا تحتقرونا ولا تهينوانا ايها الناس.

كل قد علم صلاته وتسبيحه، وختاما إذا كان الكلب يصلي ويحب المسجد والصلاة فمبالنا نحن لا نصلي او نكره الصلاة وتثقل علينا ثم نقول بعدها إننا مؤمنون أو متقون، فكانت هذه ابلغ موعظة لي سمعتها من كلب في المنام، فجزاه الله عني كل الخير ورفع الله قدره في الدنيا والاخرة انه ولي ذلك والقادر عليه.

والحقيقة أنني تاثرت كثيرا برؤية هذا الكلب في المنام وتعلمت منه امورا ربما لن أتعلمها من قراءة الف كتاب.

فالكلب لا يهتم هل أنت غني أم فقير، وهل أنت عالم او جاهل، بل فقط أعطيه قلبك يخلص لك مدى الحياة اخلاصا لا نظير له في العالم.

والحكمة التي يمكن أن نستخلصها من هذه الحادثة أنه يجب علينا ألا نحقر أحدا من المخلوقات كيف ما كان حال هذا المخلوق، فمن نظر إلى الأشياء والمخلوقات بعين التعظيم والتوقير نال منها بركتها وخيرها كان عند الله من المحبوبين.

فالحمد والشكر لله على هدايته وارشاده وتوجيهه والشكر لكم جميعا ايها القراء الاعزاء، واعتذر عن طول الكلام والسلام عليكم ورحمة الله.