لماذا يرسم الفنان؟ إليك أغرب أجوبة الرسامين المحترفين والهواة حول هذا السؤال

هنا سنجيب على هذا السؤال الفلسفي الصعب جدا، ولكن بطريقة ذكية وهي أننا سنستعرض لكم أجوبة الرسامين انفسهم حول هذا السؤال.

 فقد قمت باستجواب الاف الرسامين الموهوبين واخترنا لكم أهم الأجوبة الغريبة والنادرة التي اجابوا بها على هذا السؤال.

وهذه الاجابات في الغالب ستبعث في مخيلتكم صورة لم تكونوا تتخيلونها عن عالم الرسم وأسراره العجيبة.

فيا ترى لماذا يرسم الفنان ؟  او لماذا نرسم عموما سواء كنا فنانين ام لا ؟ سنعرض لكم الان دون مقدمات أجوبة الرسامين أنفسهم مع ذكر أسماهم وكل رسام اذا ضغطت على اسمه ستدخل الى صفحته الشخصية على الفايسبوك لتتعرف عليه وعلى رسوماته.

ولنبدأ بجواب الرسام أيمن العبدوني:
(( ... وكأنك تسأل الممثلين لماذا التمثيل او العازفين لما العزف او النحاتين لما النحت او الراقصين لما الرقص او اصحاب المهن اليدوية والحرف لما تلك الحرفة، وكأنك تسأل لماذا نحيا او نعيش .. اجيبك اخي الكريم .. لأن الرسم طريقة ثانية للتعبير: فالفن لغة تخاطب الروح ولو كانت خرساء .. لأن الرسم يجعلك تتلذذ مواطن الجمال في الطبيعة وتستطيع نسخها والإبداع فيها .. فيزيدك ذلك إيمانا بوجود خالق لهذه البيئة المركبة وليس العكس فليست عين الفنان نفسها عين اي كان  .. لأن الرسم تعبير عن روح الشعوب وتوثيق للحظة تاريخية فكم من فنان خلد اسمه من خلال لوحاته .. 
ستتعلم من الرسم ان تحيا وليس ان تنسخ ما تشاهده فقط)). الجواب كما هو دون تصرف.

أما جواب فاطمة الزهراء فهو كالتالي: 
((لأنني أحب الرسم، أغوص في ورقتي حتى أنسى أين أنا ومن حولي و أكون في قمة السعادة )). وهو جواب مختصر لكنه يصف حالة الرسام العاشق اثناء أدائه لطقوس الرسم الخاصة به.

أما Emel AltInci فقد أجابت عن سؤالي بالتعبير التالي:
((الرسم بنسبة لي هو سكب الوان روحي على ورق)). انظر الى رشاقة جوابها انها حقا فنانة ذات ذوق عالي واحساس جميل. 

قال Hamza Diwan وهو أحد الشباب الموهوبين  : 
(( لماذا نلعب ؟؟ الإجابة هو للمتعة، والمتعة هي عندما تقوم بشيء وتشعر بالسعادة عند فعلها فقط. خصوصا عندما تصل لنتيجة مرضية.
 مثلا رسمة جميلة هي نتيجة مرضية، وايضا هي شيء صعب ليس اي شخص يستطيع تحقيقه. ولهذا فإنك عندما ترى رسمتك تشعر بأنك مختلف وأنك تقوم بشي صعب، وبالتالي تشعر بالرضى الذاتي !! هل فهمت ؟)). انتهى جوابه مع بعض التعديل الطفيف.

أما الفنان المبدع Ahmed Abdul Bari  فقد اجاب بطريقته الخاصة في التعبير عن أحاسيسه العميقة:
((لأني أحس براحة نفسية أثناء الرسم، وأشعر بسعادة غامرة بثناء الآخرين على أعمالي)). 

وقال رسام البورتري الموهوب Hussein your bank :
((الرسم بالنسبة لي أكثر من مجرد هواية، فهو عالمي الخاص الذي أخلقه لأعبر عن مشاعري و أفكاري، و لكي أنسى تراكمات الواقع)).

ومن أجمل ما قيل في الجواب عن سؤالي هذا هو قول الفنان المتألق Ramen Talab:
((الرسم لغة الأرواح تستطيع التعبير بها بما لاتستطيع فعله الحروف)).

وإليك أهم جواب في نظري وهو جواب الفنان التشكيلي Muhannad Kelani :
((الرسم كالموسيقى وكاي نوع من انواع الفنون الأخرى. فالإنسان البدائي عبر عن نفسه بالرسم على جدران الكهوف كما رقص وغنى وقرع على ما توفر له من أدوات. الطفل الرضيع يدندن وتلعب يديه في الفراغ. الفن الحقيقي بكل بساطة هو الحس والتناغم؛ في ممارسة الحياة  بعفويتها وتعقيداتها، ولكل فنان دوافعه وميوله ووجهة نظره تجاه العالم المحيط ...)). فقد أبدع حقا في جوابه.

أما الاخرون فقالوا بأن الرسم هو علاج للأمراض النفسية والروحية، ومنهم من قال بان الرسم هو مصدر لكسب القوت.

وآخرون قالوا بأن الرسم هو حب وعشق ولا يعرفون سبب حبهم لهذا الفن الجميل.

وهناك من قال بأن فن الرسم يسمح للرسام لكي يظهر للعالم تميزه واختلافه عن الاخرين، وقال بعضهم هو وسيلة راقية لتفريغ الطاقة السلبية، ولا شك فإن هناك الكثير من الأجوبة حول سؤالنا هذا.

وربما الأجوبة قد تتعدد بشكل كبير يصعب حصره، لذلك أنا فقط أردت ان انقل لك ايها القارئ الكريم صورة توضح لك الغاية من فن الرسم، هذا الفن النبيل الذي قيل في تعريفه بأنه هو : التعبير عن المعاني كيفما كانت بواسطة الخط وذلك على اي سطح كان.

وعلى حد تعبير أحدهم الرسم هو مناجاة بين اللوحة والروح، فالروح تعبر على اللوحة ثم تتأمل ما عبرت عنه فتجد أن اللوحة تعطيها تعبيرا جديدا لم يكن عندها في الداخل.

"مناجاة" هذه الكلمة تعني أنك ترسل للاخر كلاما دون ان يسمعه الاخرون، انت وهو فقط من يسمعونه، فيكون ذلك الكلام سرا بينك وبينه، اي ان الرسم هو خطاب سري بين الرسام ولوحته.

في الحقيقة كل موجود تراه عينك فهو مرسوم فالعين تعشق المرسومات.

وفي الختام فربما الرسام هو عاشق للطبيعة ومهووس بها وهو يريد من خلال رسوماته أن نرها بشكل مختلف.

لذلك فالرسم هو أن تأخذ الخط في نزهة...
#Eyad

لا تنسى في الأخير أن تشاهد هذا الفيديو ففيه أهم أقوال الفنان الكبير والرسام الشهير بابلو بيكاسو التي ستعطيك المزيد من التوضيحات حول الغاية والهدف من الرسم :

إذا أعجبك مقالي هذا فأدعوك كمحب للفن أن تشاركه مع فنان اخر لديه نفس ميولاتك لافادته اولا، ولدعمي ثانيا، ولنشر ثقافة الخير ثالثا.

اما إذا لم يعجبك فاترك لي في التعليق السبب الذي جعلك لا تحب هذا المقال.

وشكرا لقرائي الأعزاء أحبكم من صميم قلبي لأنكم تتواضعون وتقرؤون كلماتي.