كلام سيجعلك تحافظ على قيام الليل الى اخر يوم في حياتك

اذا اردنا ان نعرف قيام الليل تعريفا بسيطا فنقول هو قضاء الليل كله او جزء منه بعبادة الله سبحانه وتعالى في قراءة القرآن او في التسبيح او الصلاة.


ويبدأ وقته ما بعد صلاة العشاء الى ما قبل صلاة الفجر، وكان الصحابة يحيون الليل، فمنهم من كان يقوم الليل كله يصلي لله، ومنهم من كان يصلي الصبح بوضوء العشاء.

 وهناك من كان يقوم نصف الليل، وهناك من كان يقوم الثلث الاخير، وكل حسب استطاعته.

ما هو قيام الليل؟ هل هو قيام الجسد فقط؟ هل هو فقط وضوء وسجادة نصلي عليها؟ 

قيام الليل هو ان يقوم هذا القلب يتذلل ويتضرع لله سبحانه وتعالى.

تخيل ان الناس نيام وكل في شأن، الا انت تقوم لتحدث الله سبحانه وتعالى عن الامك عن احلامك عن رغباتك عن ما مضى وتطلب الخير فيما هو ات. يا له من عز ويا لها من كرامة.


من الاثار الجميلة لقيام الليل هو ان الله سبحانه وتعالى يرزق هذا العبد القائم، هذا العبد الداعي، وهذا العبد نورا في الوجه.

تخيل قم في الليل يرزقك الله وجها نيرا بالنهار، احيانا كثيرة نرى اشخاصا في مواقع التواصل او في الواقع فنقول سبحان الله لقد احببت هذا الشخص دون ان تكلمه ولا تعرف عنه اي شيء.

 لكنها محبة الله زرعت في قلوب هؤلاء العباد ليحبوا هذا العبد.

دعونا نعقد اتفاقا بيننا وعهدا لا ننقضه ماذا لو اصبحنا من هذا اليوم نقوم بالليل ولو بركعة واحدة.

لماذا؟  لا نريد ان نقوم الليل كله، ونترك قيام الليل حياتنا كلها.

نريد ان نبدأ خطوة بخطوة، نريد ان نلتزم، نريد ان نقوم الليل بحب، وبدون مشقة.

نريد ان ندعو الله سبحانه وتعالى الذي خلقنا وما زال يعطينا الفرصة لكي نتنفس.

 فلماذا لا نريد ان نلتقي به ونحدثه بالليل؟ لماذا ننشغل عنه بالنهار؟ وما زال يعطينا الفرصة بالليل ما اكرمه.

اشارككم بعض مما قرأته اليوم والذي صراحة اثر في وجعلني اشعر انه لا قيمة للحياة ان كنا في بعد عن الله تعالى نخصصه لله تعالى:

كان العبد الصالح عبد العزيز بن أبي روّاد رحمه الله يُفرش له فراشه لينام عليه بالليل ، فكان يضع يده على الفراش فيتحسسه ثم يقول : ما ألينك !! ولكن فراش الجنة ألين منك!! ثم يقوم إلى صلاته. 

وكان صلة بن أشيم رحمه الله، يصلي الليل كله فإذا حل السحر قال‏:‏ إلهي ليس مثلي من يطلب الجنة، ولكن أطلب منك أن تجيرني برحمتك من النار‏.‏

هذا كلام عن قيام الليل اقتبسته من أخت فاضلة ذكرته في إحدى كلماتها اسأل الله أن ينفعني به وينفع جميع المسلمين والمسلمات يا رب آمين.