"نصيحة هامة" جدا للبحث عن العمل ... في زمن الكورونا

فنسبة البطالة في أمريكا بلغت حاليا 25%، أما في ألمانيا فقد ارتفعت نسبة البطالة فيها بشكل غير مسبوق، وقد أعلنت منظمة العمل الدولي أن 25 مليون وظيفة عبر العالم ستضيع بسبب تفشي هذا الوباء الذي دمر اقتصاد أكبر الدول الصناعية في العالم.

أما في المغرب فالبطالة قد اصابت 1.29 مليون مغربي، وهو رقم كبير جدا اذا قارنه بعدد الافراد النشطين القادرين على العمل في المغرب.

إذا كانت الأمور سيئة للغاية كما قرأت في مقدمة هذا المقال فكيف ستقوم إذن بتحسين طرق البحث لديك عن الوظيفة خلال هذه الفترة؟ وما هي القطاعات التي يجب ان تبحث فيها عن الشغل؟ وكيف ستجتاز مقابلتك الأولى عبر كاميرا الويب، أو من خلال هاتفك المحمول؟

لكي تبحث عن وظيفة جديدة الآن ضع كلمة وظيفة عن بعد في خانة البحث داخل محركات البحث المشهورة مثل google bing youtube linkedin، وابدأ بدفع سيرتك الذاتية للشركات التي نشرت اعلانا تبحث فيه عن موظفين ليعملوا معها عن بعد.

فأغلب الشركات الكبرى حاليا توظف معها أشخاص من مختلف دول العالم ولكن عن بعد، أي أنك تعمل معهم ولكن من خلال حاسوبك الشخصي أو من خلال هاتفك الذكي.

وحينما تعد سيرتك الذاتية ركز فيها على اظهار مهاراتك التي لها علاقة بقدرتك على العمل عن بعد بشكل جيد وفعال.

فمثلا عليك أن تكون لديك معرفة بتقنيات التواصل عن بعد مثل كيفية انشاء ملفات الوورد والاكسيل وارسالها عبر البريد الالكتروني، كيفية انشاء حساب في مواقع وتطبيقات البث المباشر الجماعي مثل Zoom وغيرها من التطبيقات.

وهناك موقع عربي ممتاز متخصص في نشر اعلانات الوظائف التي يمكنك أن تعمل فيها عن بعد واسم هذا الموقع هو بعيد.

ففي هذا الموقع ستجد العديد من الوظائف التي يمكنك أن تتقدم لطلب العمل فيها، وطريقة التقدم للوظيفة في هذا الموقع سهلة جدا فانت لست بحاجة ان تكتب في كل مرة طلبا جديدا وتحنل سيرتك الى الموقع في كل مرة.

بل بمجرد فعلك لهذا الأمر مرة واحدة، تستطيع بعدها أن تتقدم لأي وظيفة أخرى عن بعد بمجرد ضغطة أو ضغطتين.

وأيضا من مميزات هذا الموقع انه يخبرك بالبريد الالكتروني بمجرد ظهور وظيفة جديدة لها علاقة بالمهارات التي لديك والمؤهلات التي تمتلكها.

وهناك مواقع اخرى عربية وعالمية تعمل بنفس الطريقة يمكنك أن تشترك فيها أيضا وتتقدم فيها لطلب العمل عن بعد مع الشركات التي تعلن عن وظائف جديدة في تلك المواقع.

وبعد أن يتم قبولك في الوظيفة التي دفعت لها، سيجرون معك مقابلة عمل افتراضية عبر كاميرا الويب لكي يتخذوا قرارهم المناسب اما بقبولك معهم او رفضهم لطلبك العمل معهم.

ولكي تجتاز هذه المقابلة عبر الكاميرا عليك أن تتاقلم مع هذا النوع الجديد من وسائل التواصل الرقمي، وذلك بالتدرب على ذلك مع اصدقائك او احد اقاربك.

وايضا تعلم كيف تصور نفسك جيدا بالكاميرا وكيف تضيء غرفتك بشكل جيد حتى تظهر صورتك للاخر بوضوح.

وعليك أيضا بعد أن يطلبوا منك أن تجري معهم لقاء عبر الكاميرا ان تبحث جيدا عبر الأنترنت عن تلك الشركة وتبحث ايضا بشكل جيد عن نوعية العمل المطلوب منك اداؤه عن بعد، وتبحث ايضا بشكل جيد عن اهم مهارات العمل عن بعد وتكون نفسك فيها بشكل سريع حتى تلتحق بهذه الوظيفة التي انت بحاجة اليها في هذه الاوقات الصعبة.

ولمزيد من النصائح تابعوا هذا الفيديو القصير المقدم من قناة الجزيرة والذي يشرح كيفية البحث عن العمل في زمن كورونا؛ وهذا هو الفيديو :

وهناك المزيد من الفيديوهات في اليوتيوب بالعربية وبلغات اخرى تشرح لك بالتفصيل الدقيق كيف تبحث بشكل فعال عن العمل في وقت الازمات انصحكم بالبحث عنها ومشاهدتها.

وفي الختام حظ سعيد لي ولكم ايها الاعزاء الكرام.