كيف تنجح في الباكالوريا بامتياز

للنجاح في البكالوريا، لا شيء يمكن أن يحل محل العمل الشخصي الجاد والجهد الفردي المتواصل.  

ومع ذلك، يمكن أن يؤدي تطبيق البعض من هذه النصائح والتقنيات إلى زيادة فرص نجاحك بشكل كبير في الباكالوريا. 

ستجد في هذه الصفحة قائمة بأفضل الأفكار للدراسة والمراجعة الفعالة. 

وهذه النصائح تنطبق بالأساس على البكالوريا، ولكن أيضًا يمكن ان تنفع في الدراسات الجامعية فما فوق.

1 - تخطيط المراجعات الخاصة بك بشكل جيد :

تلعب المراجعة دورا أساسيا لاجتياز امتحان البكالوريا بنجاح وتفوق.  ولكن لا يجب أن تراجع دروسك كيف ما كان، بل من الضروري ان تضع جدولا زمنيا محددا حتى تتمكن من مراجعة جميع الدروس بشكل جيد وفعال.

وللقيام بذلك، يجب عليك أولاً تنظيم الموضوعات حسب المعامل الخاص بكل مادة.  

ومن الواضح أن الحصول على درجة جيدة في مادة معاملها مرتفع يكون أكثر فائدة من المادة التي معاملها منخفض. 

وبهذه الطريقة، يجب على الطلاب تكريس مزيد من الوقت للمواد ذات المعامل العالي دون إهمال المواد ذات المعامل المنخفض.

لهذا يفضل ان تخصص وقتا أطول لمراجعة المواد ذات المعامل الأكبر.

واذا كان هناك مادتان معاملهما كبير فقدم المادة الصعبة عليك وخصص لها وقتا أكبر من المراجعة والدراسة الجيدة والعميقة.

2 - المراجعة الفعالة للنجاح في البكالوريا لهذا العام :


 إن مراجعة الأطنان من الدروس دفعة واحدة ليست عملية سهلة على الإطلاق.
 ‏
لذلك يُنصح جميع الطلاب بعمل بطاقات المراجعة.  سيسمح لك هذا الأمر بان تحتفظ بالدروس بشكل تدريجي مع تسهيل إعادة تنشيط الذاكرة. 

لذلك يوصي المختصون باستخدام دعامات مناسبة مثل بطاقات الكرتون الصغيرة. 

يتكون عمل بطاقة المراجعة من أخذ النقاط الأساسية فقط، وبالتالي الكلمات الأساسية والتعاريف والصيغ والتواريخ. 

أيضا، لا تتردد في استخدام علامات بألوان مختلفة لجعل محتويات البطاقات مريحة.  

بعد ذلك، الأمر متروك للجميع للعثور على الظروف والبيئة التي تسمح لهم بالمراجعة بشكل فعال.  يحب بعض الطلاب العمل في مكان هادئ، بينما يجد آخرون تركيزهم الأمثل من خلال الجمع بين المراجعة والموسيقى.

3 - تدرب بشكل مستمر ودائم :

تعلمك لجميع الدروس دفعة واحدة لا يعني  أنك ستتذكرها حتى يوم الاختبار. وبعبارة أخرى، وهذا يعني أنه من الضروري أن تتدرب بشكل كبير على الدروس قدر الإمكان.

حاليا مع الإنترنت، من الممكن تحميل كمية كبيرة من النماذج السابقة لامتحانات الباكالوريا والتدرب عليها ثم مقارنة اجاباتك بالاجابات الصحيحة الموجودة ايضا في الانترنت.

فكلما تدربت على الامتحانات السابقة للباكالوريا وتعرفت على الاخطاء التي تقع فيها اثناء الاجابة كلما سارت حظوظك في النجاح بتفوق وامتياز اكثر من الاخرين.

4 - لا تهمل العمل الجماعي :

ليس من المفترض أن يفهم أي طالب مادة كاملة من الألف إلى الياء. فهناك بعض الفصول التي لا يستطيع فهمها الطالب بنفسه، بينما بعض زملائه يستطيع فهمها.

وبالمثل، قد تتفوق انت في مادة ما، بينما يجد البعض الآخر الأمر أكثر تعقيدًا بالنسبة له، وهذا هو السبب في أن العمل بمفردك قد يكون عقبة كبيرة امامك للنجاح في الباكالوريا. فالمراجعة بشكل جماعي للتحضير للباكالوريا أمر ضروري لمن يريد تحقيق نتائج جيدة.

ومن مميزات المراجعة الجماعية تحفيز الرغبة في التعلم لدى بعض الطلاب.  ومع ذلك، يجب أن نكون حذرين في اختيار الرفاق الذين لديهم رغبة قوية في اجتياز البكالوريا، ولا نختار الطلاب الذين لا رغبة لهم في ذلك.

5 - تعلم كيف تراجع دروسك!

 بمعنى أخر قبل أن تبدأ في المراجعة قم ببحث سريع حول أهم الطرق والتقنيات التي ستساعدك على الحفظ والفهم السريع. لان الهدف ليس هو ان تراجع فقط، ولكن ان تراجع بذكاء وابداع.

وستجد الكثير من المقالات في جوجل  والفيديوهات في يوتيوب، التي تشرح هذه الأمور بالتفصيل.

خصص لها بعض الوقت، لأنها ستختصر لك وقت المراجعة، وستعينك بشكل جيد في فهم وحفظ المواد التي تراجعها.

فالذي يعرف كيف يحفظك بشكل سريع وفعال تكون نسبة نجاحه عالية جدا مقابل ذلك الطالب الذي يحفظ ويفهم بطريقة عشوائية وغير فعالة، فهذا الاخير يعمل لاوقات طويلة وبجهد كبير وفي الاخير يحقق نتائج ضعيفة مقارنة مع زميله الذي لديه دراية قوية بطرق المراجعة واساليب الحفظ والفهم.

6 - أهم شيء للنجاح أن تحفز نفسك على المراجعة:


نعم أهم نصيحة لكي تنجح في الباكالوريا هي أن تحفز نفسك على النجاح، ولفعل ذلك عليك أن تعلم أن الحصول على الباكالوريا هو خطوة مهمة في بناء مستقبلك المهني القريب.

لذلك فانت حينما تراجع دروسك بقوة وبحماس فانت تصنع مستقبلا رائعا بالنسبة لك.

فالشغف ومحبة العلم تأتي بعد معرفتك لقيمة العلم وفوائده الكثيرة على نفسيتك وصحتك وحتى على دخلك المادي، وايضا على مكانتك عند الله وعند الناس.

فالعلم وطلبه وتحصيله مفتاح كل الخيرات في الدنيا والاخرة، وطلب العلم يرفعك في الدنيا بين الناس، ويرفع مقامك في الاخرة في الملإ الأعلى عند الله.

والعلم هو سلاح تقدم الأمم، وهو مفتاح الابتكار والاختراع والابداع وتطوير الحضارات والصناعات.

وحتى تشعل الحماس بداخلك، عود نفسك أن تستمع كل صباح لفيديو تحفيزي قصير على اليوتيوب، فقط اكتب في محرك البحث الخاص بيوتيوب الكلمات التالية : ( فيديو للتحفيز على النجاح)، أو (مقطع تحفيزي) أو ( التحفيز على الدراسة).

وستجد الكثير من الفيديوهات في كل يوم استمع لواحد منها وحفز نفسك على النجاح وضع امام عينيك الهدف الذي انت تدرس من اجله، وليكن هذا الهدف مثلا ان تصبح مبرمجا محترفا، أو مصمم أزياء عالمي، أو كاتب مشهور، او مدير شركة كبيرة، أو محاسب محترف، أو استاذ متميز، أو أي مهنة أو عمل تريد أن تعمله في المستقبل.

وأفضل فيديو تحفيزي للنجاح في الباكالوريا لهذه السنة هو هذا الفيديو القصير جدا والقوي والمؤثر والذي سيجعلك تعمل بجد للنجاح في امتحانات الباكالوريا باذن الله، وهذا هو الفيديو امامك فلتركز فيه جيدا بقلبك وعقلك:



في الختام أعطيك هذه النصائح الخمسة المهمة والسريعة للنجاح:


1 - استلهم النجاح من الناجحين وتعلم منهم الطرق التي وصلوا بها الى النجاح.

2 - حدد أهدافا ثابتة وواقعية من وراء دراستك وتعلمك. بمعنى اجب عن سؤال : لماذا ادرس؟ وما هو الهدف الشخصي الخاص بي الذي من اجله اراجع دروسي واتعلم ؟

3 - حافظ على روح الانفتاح لديك على جميع الامور التي يمكنها ان تساعدك على النجاح في دراستك وفي الحياة.

4 - دائما تعلم من الاخرين، واطرح عليهم الأسئلة التي تشغل بالك ولا تعرف اجوبتها.

5 - تعلم ما معنى النجاح؟ من خلال قراءتك لقصص النجاح وكتب النجاح.

كانت هذه نصائح وأساليب جمعتها لك لكي تساعدك على النجاح بتفوق في امتحان الباكالوريا لهذه السنة، لهذا أتمنى لك أن تطبقها لكي تنجح بتفوق وتحقق اهدافك المستقبلية بكل سهولة ويسر.

وطاقم موقع ماكينة الأفكار يدعوا مع طلاب وطالبات الباكالوريا كلهم بالتوفيق والنجاح والتفوق في الامتحانات وكذلك في حياتهم المهنية والاسرية لنتقدم جميعا نحو غد افضل داخل هذا الوطن العزيز.