10 أفكار ستساعدك على الفشل بشكل أفضل في التسويق


حان الوقت لتصبح أكثر جدية بشأن مخطط التسويق الخاص بك، وبدلاً من الاستمرار في تكرار الأمر نفسه وتوقع نتائج مختلفة، قم بإعداد خطة خاصة بسنة 2020 حتى تتمكن من تحقيق هدفك.


إليك 10 أفكار لمساعدتك على الفشل بشكل أفضل في التسويق، أو بصيغة اخرى (ما يجب القيام به) لإعداد عملك بعد الجائحة ..

1. التخطيط للفشل وليس النجاح (فقط)


الغرض من هذا ليس أن تكون سلبيًا أو تعتقد أنك ستفشل. التخطيط للفشل هو في الواقع خطوة ذكية واستباقية في نفس الوقت.


وسيساعدك ذلك على أن تكون أكثر موضوعية، وسوف يمنحك منظورًا أكثر وضوحا وعمقا حول نشاطك التجاري، ويبقيك حذرا تمشي على أصابع قدميك، وإذا سارت الأمور بشكل سيء فستكون أفضل استعدادًا للمضي قدمًا في أسرع وقت ممكن. 


وتذكر أنه يمكنك دائمًا تغيير خطتك، ولكن فقط إذا كان لديك واحدة بديلة لتمشي عليها!


2. اعرف ميزانيتك التسويقية: أين تذهب؟ وما الذي تولده لك من نتائج ومبيعات؟


تعرف على ما هو مفيد وما لا يعمل في خطتك التسويقية الحالية. فمن السهل تتبع محتوى الدفع لكل نقرة ومشاركات الوسائط الاجتماعية لكن الان حان الوقت لجيل العملاء المحتملين الآخرين كن متيقظا وحاول شم رائحة العصر الرقمي الجديد: فأتمتة التسويق، وتكنولوجيا إدارة علاقات العملاء هما أفضل أصدقائك الجدد.


3. من أين تأتي MQLs الخاصة بك؟


اذا كان لديك بعض الأشخاص الذين يتفاعلون مع موقعك فقد حان الوقت لتولي أمر المبيعات بشكل جيد، لكن هل تعرف من أين أتى هؤلاء في المقام الأول؟ او ما هو الجانب الرئيسي في استراتيجيتك التسويقية الذي أنتج MQLs الجديد الخاص (بعملائك المحتملين المؤهلين لكي تسوق لهم منتوجاتك) خلال العام / اوالربع / اوالشهر / او حتى الأسبوع الماضي؟


ويمكنك ايضا اخذ خطوة أخرى إلى الأمام وتبدأ بالبحث عن العلاقة بين نفقات التسويق والإيرادات الناتجة عن العملاء المحتملين الجدد - فنحن الآن نتحدث في صلب عالم المال والأعمال!


4. إعادة تأكيد العلاقة مع المبيعات : 


التسويق والمبيعات عاملان أساسيان في نفس الجهاز - duh ( الثنائي الديناميكي )! - لكن كم عدد الشركات التي نجحت بالفعل في ذلك؟ الحد الفاصل بين توليد الاهتمام وتمرير العملاء المتوقعين إلى المبيعات ليس منطقة رمادية، ولكنها عملية محددة بوضوح مع بروتوكولات وأنظمة فعالة مطبقة.


5. اعرف رسالتك!


هل رسالتك وبيانها متسق عبر جميع قنوات التسويق ومحادثات مواقع الويب والعملاء؟ إذا كنت لا تعرف ما الذي تحاول تحقيقه، فمن المحتمل أن جمهورك المستهدف لا يعرف أيضًا ما الذي تريده منهم.


6. "الوسيط هو الرسالة" :


هل اختيارك للمادة التسويقية كان جيدا، وهل اعلانك يبذل قصارى جهده لنقل رسالتك؟ هل يمكن قول ذلك بشكل أفضل في بودكاست أو كتاب إلكتروني أو فيديو أو مدونة؟ إذا لم يكن هذا شيئًا تعرف كيفية القيام به، فهذا هو الغرض من خبراء المبيعات والتسويق. اطلب مساعدتهم!


7. تحسين التسويق الخاص بك: ساعد فريق المبيعات الخاص بك على الارتفاع!


يمكن لعمليات التسويق أن تعمل بكفاءة أكبر وتولد المزيد من العملاء المحتملين بالنسبة لجميع الأنشطة التجارية. في الحقيقة إن مهمة التسويق هي التأكد من أن  فريق المبيعات يعرف ماذا يقول وكيفية استفادة شركتك من نشاط فريق المبيعات. 


تعرف على تحديات وأهداف فريق المبيعات الذي يعمل معك واجعلهم يعيشون ثقافة شركتك. في نهاية اليوم، إذا كان فريق المبيعات يماطل، فقد يكون من الحكمة أن تسأل فريق التسويق الخاص بك عن السبب. 


ربما حان الوقت للتفكير بشكل أكبر والاستعانة ببعض المساعدة الخارجية لتطوير فريقك أو التوسع خارج دائرة هذا الفريق.


8. المحتوى والمحتوى والمحتوى


هل المحتوى الخاص بك متسق عبر جميع المنصات والصفحات والأقسام الخاصة بك؟ هل كلماتك الرئيسية تقوم بأفضل عمل ممكن للوصول إلى جمهورك المستهدف؟ حان الوقت للحصول على  أفضل النتائج في محرك Google والبقاء على رأس الكلمات الرئيسية التي تشعل حركة المرور في مجال عملك. هذا أمر حيوي إذا كنت تريد التفوق على منافسيك.


9. كن خبيرًا في وسائل التواصل الاجتماعي


قم بعمل قائمة بجميع المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي في مجال عملك الذين ترغب في استهدافهم لعام 2020. هذه طريقة مؤكدة لجلب المزيد من الزيارات إلى صفحاتك في العام الجديد. الأطر الزمنية الواضحة والاستراتيجية الواضحة ومعرفة ما يريد جمهورك رؤيته هو افضل طريقة عليك استخدامها لكي تستغل وسائل التواصل الاجتماعي بأقصى طاقتها الممكنة.


10. قيم كيف ستحقق أهدافك


هل أنت جاهز حاليًا لتحطيم مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك وجعل نشاطك التجاري يرتفع عن المستوى العام في العام المقبل؟ وهل تعرف جيدا من سينفذ خطتك التسويقية؟ وما هي المهارات والصفات والخبرات التي لديك (أو تحتاج إلى تطويرها) داخل فريقك لتتجاوز أهدافك؟ أدرك الفجوات واملأها.


وكما يقول المثل: "الفشل في الاستعداد هو استعداد للفشل" ولكن إذا كنت تخشى الفشل، فأنت لا تستحق النجاح. 


لا شيء يضمن لك تحقيق النجاح، ولكن من الممكن أن تفشل بشكل أفضل، وفي كثير من الأحيان مع وجود روح إيجابية فأنت تضمن لنفسك الذهاب إلى أبعد مما كنت تعتقد أنك تستطيع الوصول اليه. 


اجعل عام 2020 بمثابة سابقة لكل سنواتك المزدهرة القادمة. تعرف على السوق الخاص بك، واعرف ما يجب القيام به ولا تقبل بانصاف الحلول!


ترجمه من الانجليزية الى العربية مع بعض التصرف:

فيصل أشرقي


النص الاصلي بالانجليزية :

من هنا