4 أفكار إبداعية للعثور على كتابك المفضل عبر الأنترنت

الوصول إلى نهاية كتاب رائع هو لحظة حلوة ومرة في نفس الوقت. لكن إذا كانت القصة خيالية، وتحدثت الشخصيات إلى قلبي، فمن دواعي سروري أن تكتمل رحلتي معهم.


أما بالنسبة للكتب الواقعية ذات المواضيع المعرفية، إما أنك قد عرفت الكثير عن حياة شخص آخر أو تعلمت شيئًا ما جديدا منها. والمشكلة هي أن الكتب الجيدة مثل الفشار أو رقائق البطاطس: فأنت تريد المزيد منها دائمًا.


والسؤال المهم هو كيف أجد الكتاب التالي الرائع والممتع الذي سأقرأه؟ وفي الحقيقة أجد أن هذه هي أكثر لحظاتي المحيرة، لأن وقت قراءتي ثمين جدا، ولا أريد أن أضيع لحظة واحدة مع كتاب لا يناسب تطلعاتي وذوقي الخاص.


إذا نفد الكتاب الإلكتروني الذي كنت أقرأه أو الإصدار المطبوع من الصفحات، ولم يكن لدي كتاب آخر ينتظر في مكتبتي الرقمية أو الحقيقية، أشعر بالقلق. وعندما يتبقى أقل من ساعة على الكتاب الصوتي التالي الذي سأستمع إليه، أشعر فعلا بالذعر.


فعلا فالبحث عن الكتاب التالي أمر شاق. وهناك عدد لا يحصى من الكتب للاختيار من بينها، بأشكال متعددة وفي أماكن عديدة. وخوفي الأكبر هو أن أختار كتابًا لا يجذب انتباهي من الفصول الأولى، وأنني سأضيع وقتًا ثمينًا في القراءة قبل أن أدرك أن الكتاب ليس كتابًا مناسبًا لي.


كما أنني أعاني من مشكلتين وهما: المكتبات والوقت. للأسف، أصبح العثور على المكتبات من الطوب والملاط والءهاب اليها أكثر صعوبة في عصرنا الحاضر. 


وعلى الرغم من وجود اثنين على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من منزلي، إلا أن وقت الزيارة وقضاء ساعة في البحث عن ما تحتويه هذه المكتبات يصعب اقتطاعه.


لذلك توصلت إلى خمس طرق لبدء البحث عن الكتاب الرائع التالي لقراءته.


على الرغم من أنني لا أنتمي حاليًا إلى نادٍ للكتاب - ولا حتى نادٍ على الإنترنت - فقد كنت في الماضي منضما الى احد نوادي الكتب في منطقتي. فإنني رغم ذلك وجدت بعض الإضافات الرائعة التي لم أكن لأعرف عنها أبدًا لولا الأنترنت، والتي سهلت علي بشكل كبير اختيار الكتب التي اريد ان اقرأها.


فإذا كنت لا تنتمي إلى نادٍ ما من نوادي الكتاب، فمن السهل الاتصال بالإنترنت والبحث عن اقتراحات نوادي الكتاب المختلفة عبر العالم. ويعرض لكم هذا المقال قائمة رائعة من المدونات أو المقالات التي تسرد عناوين الكتب التي تم اختيارها من قبل منظمي النوادي عبر الانترنت.


ابحث في عدد قليل من هذه القوائم حتى تكتشف شيئًا مثيرًا للاهتمام في النوع المفضل لديك. ثم "ابحث عن ذلك" - إما من خلال مكتبتك المحلية، أو في متجر الكتب الخاص بك أو مصادر الكتب المختلفة عبر الإنترنت.


1 . يمكن لأمناء المكتبات مساعدتك :


منظموا نادي الكتاب هم الأشخاص الذين يختارون للمنخرطين في النادي الكتب التي سيقرؤونها. 


فهم يقومون بتحديد موقع هذه الكتب من خلال المصادر المتاحة لأمناء المكتبات بقوائم بالعناوين التي تم العثور عليها كخيارات "نادي الكتب" الشائعة - مع المراجعات. إنهم يعرفون ما هو المفضل، وهم على دراية بالعناوين التي لم يتم عرضها بشكل جيد.


حتى إذا كنت لا تنتمي إلى نادي للكتب في مكتبتك المحلية، فاسأل أمين المكتبة الذي يختار عناوينها، وتأكد جيدا إذا كان هو أو هي على استعداد لمشاركة القائمة معك. فأمناء المكتبات لديهم إصبعهم على نبض صناعة النشر، ويمكن أن يكونوا موردا لا يقدر بثمن في مساعدتك على تحديد نوع الكتاب الذي تبحث عنه. كل ما عليك فعله هو سؤالهم فلا تتردد في فعل ذلك، فذلك سيوفر عليك وقت البحث وسيجنبك الوقوع في خطأ اختيار كتاب لا يصلح لك.


2 . توصيات الأصدقاء :


هل لديك مجموعة من السيدات تتسكع معها؟ اكتشف ما يقرؤونه وما فكروا فيه بشأن أحدث اختياراتهم. لا يجب أن يقتصر هذا البحث على الأشخاص الموجودين في دائرة نصف قطرها عشرة أميال حول المكان الذي تعيش فيه.


من خلال أماكن التجمع عبر الإنترنت مثل Facebook و Goodreads، من السهل اكتشاف مجموعة تعكس اهتماماتها نفس اهتماماتك.


اكتب منشورًا مثل، "انتهيت للتو من رواية The Tapestry لنانسي بيليو واعتقدت أنه رائع. هل يمكن لأي شخص أن يوصي بكتاب آخر مثل هذا؟ " ينتمي معظم القراء إلى مجتمع سري خاص بهم لكن عندما يتعلق الأمر بمشاركة العناوين والمؤلفين المفضلين لديهم - فإنهم يحبون مشاركة ذلك مع القراء الشغوفين مثلهم.


3 . ابحث عبر  جوجل :


في الآونة الأخيرة، أصبت بالاحباط عندما انتهيت من قراءة أحداث رواية سيمون سانت جيمس و كنت أرغب في قراءة المزيد من أعمالها الآن!


لذلك ذهبت إلى Google وكتبت "مؤلفون مشابهون لسيمون سانت جيمس". لقد شعرت بسعادة غامرة لاكتشاف رابط لصفحة على Goodreads بهذا العنوان بالضبط! تضمنت قائمة من 22 كاتبا استمتع بها أعضاء Goodreads الذين أحبوا كاتبي المفضل.


لقد استمتعت باستكشاف كل صفحة من صفحات مؤلفيهم التي وضعوها على الموقع وذلك لمعرفة كتاب جديد هناك ربما قد يدغدغ خيالي ويحفزني على خوض مغامرة ممتعة في عالم القراءة.


ولا تنسى أنه توجد صفحة مثل هذه على موقع Goodreads لمعظم المؤلفين المشهورين.


4 .  لا تنس توصيات أمازون :


إنه المتجر العملاق عبر العالم. سواء أحببته أو كنت تكرهه، فهناك شيء واحد مؤكد: هو أنه يمكنك أن تجد أي شيء تريده هناك، حتى لو لم تشتري أي شيء منه.


تحتوي كل صفحة من صفحات كتب أمازون على لافتتين أسفل وصف الكتاب. الأول هو "العملاء الذين اشتروا هذا العنصر اشتروا أيضًا ..." والآخر هو "المنتجات الدعائية المتعلقة بهذا العنصر".


يسرد القسم الأخير الكتب التي تشترك في نوع من التشابه مع الكتاب الذي تبحث عنه، سواء كانت كتبا من نفس النوع أو من نفس أسلوب الكتابة أو الموضوع.


يمكن أن يؤدي الاطلاع على كل من هذه القوائم إلى إدخال عنوان جديد لم تكن لتجده أبدًا أثناء البحث العام. إنه أكثر تركيزًا، والإمكانيات لا حصر لها.


ختاما ما الكتاب الذي تقرأه حاليا؟ وكيف ستختار الكتاب التالي الذي ستقرأه؟ هل أنت من محبي سلسلة مؤلف واحد، أم تفضل تجربة مؤلفين مختلفين في كل مرة؟ هل أنت عالق في نوع معين، أو هل أنت من هواة القفز من نوع الى اخر؟ وما هي الأنواع المفضلة لديك؟ هل أنت من أشد المعجبين بالمذكرات أو القصص التاريخية أو الرومانسية أو الغموض أو التشويق أو الخوارق أو الكتب الأدبية أو الخيالية؟ أحب أن أسمع كيف تختار كتبك. الرجاء المشاركة بأفكارك في التعليقات!


ترجمه من الانجليزية الى العربية مع بعض التصرف:

فيصل أشرقي

النص الاصلي بالانجليزية :

من هنا