5 أفكار لكتابة رواية مشوقة

هل أنت من النوع الذي يمتلك دفاتر ملاحظات مليئة بأفكار النصوص التي ليس لديك الوقت الكافي لكتابتها؟ أم أنك تقضي ساعات في التحديق في شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك في انتظار "الإلهام ليضرب رأسك؟".


لسوء الحظ، لسنا موهوبين جميعًا بالقدرة نفسها على ابتكار أفكار أفلام جيدة مباشرة عند سقوط القبعة من على رأسنا. فكيف يمكنك أن تفعل ذلك؟ كيف تكتب رواية مشوقة إذا لم تكن لديك فكرة قوية عما تريد الكتابة عنه؟

في هذا المقال سنعرض عليك أفضل طريقة لتبادل الأفكار والتوصل إلى أفكار روايات رائعة يمكنك تحويلها إلى نصوص خالدة.

1. أغلق هاتفك واخرج :

هذه الخطوة الأولى هي إحدى أفضل الطرق للتوصل إلى أفكار روايات رائعة. قم بإيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. قم بإيقاف تشغيل هاتفك وجهاز iPad والتلفزيون وأي أجهزة كهربائية أخرى تمتلكها والتزم بإيقاف تشغيلها لمدة X من الساعات.

في غضون هذا الإطار الزمني، اخرج من المنزل وقم ببعض الأنشطة التي تمنحك الفرصة لترك عقلك يتجول. اذهب للتنزه أو ركوب الأمواج أو اجلس في مقهى محلي، واستمع إلى محادثات الآخرين في المقهى.

أو ببساطة قم بالسير في أحد شوارع المدينة، ابحث داخل محيطك وتفاعل معه وتفاعل مع الناس والعالم. ستفقد مليون فكرة سيناريو محتملة عندما يكون رأسك مدفونا في هاتفك.

نوصي بعدم الاتصال بالتكنولوجيا لمدة أربع وعشرين ساعة على الأقل، على سبيل المثال، يوم السبت أو الأحد.

حقًا سيتحرر عقلك اذا فعلت ما قلته لك قبل قليل، وستعيد الاتصال باللحظة الحالية. ربما تفكر في أن كل هذا يبدو مفرط التبسيط. لكن منح عقلك بعض الوقت بعيدًا عن التكنولوجيا سيمنحه فرصة للتجول في عوالم الخيال الخاص به.

تذكر: لم يأتِ نيوتن بنظرية الجاذبية أثناء خربشة المعادلات على السبورة، كان في حديقته يلاحظ سقوط التفاحة ...

2. دراسة الروايات الأخرى :

إليك ربما طريقة "كتابة الرواية المشوقة". إحدى أفضل الطرق لتوليد أفكار حبكة الرواية هي الاستفادة من الأفكار الموجودة. سيؤدي ذلك إلى تدفق العصائر الإبداعية الخاصة بك مما يتيح لك التفكير بشكل أكثر إبداعًا في الأفكار الخاصة بك.

أضف بطلك إلى حبكة شخص آخر، أو أضف حبكتك الخاصة إلى بطل رواية شخص آخر.

العب مع جميع السيناريوهات المختلفة وستخرج ببعض الأفكار السينمائية الجديدة الواعدة.

ادرسهم جيدا وفكر فيما يجعل تلك الروايات مميزة عن بقية الروايات الأخرى. وما الذي يجعلك ترغب في قراءتها (أو عدم قراءتها).

وإليك بعض الأفكار المتنوعة :

أفكار روايات الدراما :

•  طيار متمرّس في الخطوط الجوية الذي تحطّم بأعجوبة يهبط بطائرته بعد كارثة جوية ينقذ كل روح كانت على متن تلك الطائرة، يُعتبر بطلاً. ولكن بعد ذلك تثار أسئلة حول من هو المخطئ حقًا؟ وما الذي حدث بالفعل على متن الطائرة؟ ( رحلة )

• عازف كمان شاب واعد يلتحق بمعهد موسيقي جديد حيث يتم توجيه أحلامه بالعظمة من قبل مدربه الذي لن يتوقف عند أي شيء لتحقيق إمكانات طالبه الموهوب. ( النجاح )

• بعد فسخ زواجها، ووفاة والدتها، وسنوات من السلوك المدمر، قررت امرأة - بدون خبرة على الإطلاق - أن تقطع أكثر من ألف ميل من مسار المحيط الهادئ. ( التحدي )

أفكار روايات الإثارة :

• بعد وقوع حادث سيارة، يتم احتجاز امرأة في ملجأ مع رجلين يدعيان أن العالم الخارجي قد تأثر بهجوم كيماوي واسع النطاق.

• تنقلب الحياة الهادئة للغريب الغامض رأسًا على عقب عندما يعود إلى منزل طفولته للقيام بعمل انتقامي. بعد أن أثبت أنه قاتل هاوٍ، انتهى به المطاف في معركة وحشية لحماية عائلته المبعثرة.

• شاب أمريكي من أصل أفريقي يزور والدي صديقته البيضاء في عطلة نهاية الأسبوع، حيث تؤدي سلسلة من الاكتشافات المزعجة بشكل متزايد إلى حقيقة لم يكن ليتخيلها أبدًا.

أفكار روايات الرعب :

• اختفاء ثلاثة طلاب سينمائيين بعد سفرهم إلى غابة بولاية ماريلاند لتصوير فيلم وثائقي عن أسطورة بلير ويتش المحلية، تاركين وراءهم لقطاتهم فقط.

• على أمل أن يهربوا بثروة طائلة، اقتحم ثلاثة من الشباب اللصوص منزل رجل أعمى عجوز لا حول له ولا قوة كما يبدو.

• امرأة تحاول تبرئة أخيها الذي أدين بجريمة قتل بإثبات أن الجريمة ارتكبت بظاهرة خارقة للطبيعة.

يجب أن تلهمك قراءة الأفكار الخاصة بالآخرين لتخرج أنت بأفكار أفضل خاصة بروايتك.

3. استلهم أفكارك من الحياة الحقيقية :

غالبًا لا يوجد سبب حقيقي يدفعك إلى ضرب رأسك بالحائط في محاولة للتوصل إلى أفكار روايات من الصفر. بدلا من ذلك استلهم أفكارك من الحياة الحقيقية.

أمثلة من الحياة الواقعية :

• (500) يوم صيفي. كتب الكاتبان سكوت نيوستادر ومايكل هـ. ويبركل تجربة علاقة سيئة مروا بها على بطاقات الفهرسة وحولاها إلى سيناريو لهذه الكوميديا ​​المتشائمة.

• ألفا دوج . بنى نيك كاسافيتس يقوم سيناريو هذا الفيلم على اختطاف واقعي لطفل يبلغ من العمر خمسة عشر عامًا على يد تاجر مخدرات لأخيه الأكبر.

• زودياك . استند جيمس فاندربيلت وروبرت جرايسميث في نصهما إلى حياة الصحفيين والمحققين المتورطين في قضية القاتل المتسلسل الواقعية: The Zodiac Killer.

كن متتبعا للأخبار :

واكب الأخبار، احتفظ بمفكرة معك في جميع الأوقات وقم بتدوين أفكار سيناريو مثيرة للاهتمام من الصحف المحلية والأخبار التلفزيونية الوطنية.

اشترك في قناة الأخبار للحصول على التحديثات اليومية. شاهد أفلامًا وثائقية من النوع الذي تريد كتابة سيناريو فيه. اعتد على النقر على "مقال عشوائي" على ويكيبيديا ومعرفة ما سيحدث.

استمع أيضًا إلى بودكاست Scriptnotes . غالبًا ما يتضمن John August و Craig Mazin قسمًا يأخذون فيه بعض الحوادث الحقيقية ويرون كيف يمكن تطويرها كأفكار أفلام جيدة.

فكر أيضا في حياتك الخاصة، هل حدث شيء لك أو لشخص تعرفه وكان من شأنه أن يصنع قصة جيدة؟ أو ربما يمكنك أن تبني بعض شخصياتك بشكل فضفاض على أشخاص حقيقيين في حياتك.

4. ركز على شغفك وما يحركك :

هل أنت شغوف بالتزلج؟ أو الفيزياء الفلكية؟ أو كلاب وينر؟ ما الذي يشعل النار في باطنك؟ ما هو الموضوع الذي ستحب حقًا بناء الحبكة أو موضوع النص الخاص بك حوله؟

غالبًا ما تكون هذه طريقة رائعة للتوصل إلى أفكار سيناريو رواية جيدة لأنك تبدأ من نقطة شغفك. وسيظهر هذا في كتاباتك ويجلب مستوى من المصداقية لعملك الذي يفتقر إليه العديد من الكتاب الطموحين.

فكر في بعض الشخصيات المفضلة لديك. ما هو شغفهم؟ ما هي المهارات التي يمتلكونها؟ ما هي المعرفة التي ينقلونها إلى الجمهور؟

على سبيل المثال، في Sideways، تأثرنا بمعرفة Miles الخبيرة بالنبيذ. يجعله قابلًا للتصديق ويمكن تصديقه. في إيفرست، نشعر حقًا بشغف المتسلقين لتسلق الجبال. في Whiplash، كان حب أندرو للطبول واضحًا.

في كل حالة، قام الكاتب ببساطة بضخ عواطفه  في أبطاله. ويمكنك أن تفعل الشيء نفسه.

5. تسأل فقط "ماذا لو؟" واسترخي :

ربما تكون قد سمعت النصيحة بأنه عند محاولة ابتكار أفكار جيدة لرواية مشوقة، يجب أن تسأل نفسك "ماذا لو؟" تقول النظرية أنك لتبتكر شخصية أو موقف عليك أن تسأل "ماذا لو؟" ثم "انظر ماذا سيحدث".

• ماذا لو كان رجل يمشي إلى العمل وتم اختطافه فجأة؟

• ماذا لو نفد كل الطعام في العالم؟

• ماذا لو سمع الشوفيني أفكار النساء؟

تكمن المشكلة هنا في أنه لا يوجد فرق كبير بين السؤال "ماذا لو" ومجرد العصف الذهني في محاولة الخروج بسطر منطقي. عليك أن تفكر "ماذا يمكن أن يحدث بعد ذلك؟".

أفضل طريقة للتوصل إلى أفكار رواية جذابة هي تخفيف الضغط قدر الإمكان. بدلًا من الجلوس أمام صفحة فارغة، وإذا كانت أفكار الحبكة الخاصة بك لا تتدفق كما تريد، فإن أول ما عليك فعله هو التراجع خطوة إلى الوراء والاسترخاء. لا تهزم نفسك إذا كانت الأمور لا تسير على ما يرام.

في الختام ندعوك لتجيب على السؤال التالي في التعليقات، ما هي أكثر رواية أثرت فيك وغيرت نظرتك للعالم ؟

ترجمه من الانجليزية الى العربية مع بعض التصرف:
فيصل أشرقي

النص الاصلي بالانجليزية :

من هنا