5 أفكار علمية لتنمية شعر لحيتك

ينمو لدى بعض الرجال لحية كثيفة ممتلئة بينما لا يفعلون شيئًا أكثر من وضع شفرة الحلاقة لعدة أسابيع على خدودهم. في حين هناك أشخاص اخرون تأتي لحيتهم ضعيفة وغير مكتملة ولا تصل أبدًا إلى الكثافة المطلوبة.

ومع ذلك، لا تفقد كل الأمل إذا وقعت في المجموعة الأخيرة. هناك العديد من الطرق والمنتجات التي يمكنك تجربتها للحصول على لحية أكثر كثافة وقد استخدمها الكثيرون وحققوا نتائج جيدة.

على الرغم من عدم وجود جرعة سحرية من شأنها أن تجعل شعيراتك تنمو في المناطق التي لا تنمو فيها - بسبب الوراثة أو لأسباب أخرى - فإنه يمكنك جعل لحيتك أكثر كثافة وإضفاء مظهر جذاب بالنسبة لوجهك بشكل عام.

إليك نظرة على بعض الأفكار التي يمكنك من خلالها تحسين لحيتك بجعلها أكثر كثافة وقوة.

أولاً دعنا نتناول سريعًا بضعة أسئلة رئيسية قبل أن نتعمق في أفكارنا حول نمو اللحية:

ما مدى سرعة نمو شعر الوجه؟

تعتمد سرعة نمو لحيتك على عدة عوامل، بما في ذلك العوامل الوراثية والعمر والعرق.  معظم الرجال تنمو لحيتهم بشكل كبير ما بين عمر 25 و 35 عامًا.

لكن بالعودة إلى السؤال الأصلي: يبلغ متوسط ​​معدل نمو شعر الوجه حوالي نصف بوصة شهريًا، وأحيانًا أقل، وأحيانًا أكثر.

لفهم كيفية نمو الشعر، من المهم معرفة أن هناك ثلاث مراحل للنمو: طور التنامي، طور التراجع عن النمو، وطور التيلوجين.

مرحلة التنامي هي عندما ينمو الشعر - أو عندما تنقسم خلايا بصيلات الشعر بسرعة لتكوين عمود شعر جديد - بينما تكون مرحلة التراجع عندما يكون الشعر كامنًا.

أما مرحلة التيلوجين هي عندما يبدأ الشعر الجديد في دفع الشعر القديم أو الميت، وتبدأ العملية من جديد. للإشارة حوالي 10٪ من بصيلات الشعر هي في طور التيلوجين في معظم وقت.

كم من الوقت يستغرق تطويل اللحية واطلاقها؟

يستغرق الرجل العادي حوالي شهرين إلى أربعة أشهر ليحصل على لحية طويلة كاملة. ومرة أخرى، يعتمد النمو على العديد من العوامل؛ قد تنمو لحية رجل ما شبرًا واحدًا شهريًا، بينما قد تنمو لحية رجل آخر بمعدل نصف بوصة في الشهر، أو ربما أقل.

بعد أن فهمت هذه الأمور فأنت الآن مستعد تماما لمعرف أهم 5 أفكار ستقوي شعر لحيتك وتجعله ينمو بشكل سريع :

1 . الوخز بالابر الدقيقة

في حين أن فكرة دحرجة الإبر الصغيرة على وجهك قد تبدو غريبة بعض الشيء، إلا أنها يمكن أن تساعدك في الحصول على لحية أكثر كثافة في وقت قصير.

ظهر الوخز بالابر الدقيقة مؤخرًا كخيار جيد لتحفيز نمو شعر الوجه، وذلك عن طريق وخز وجهك بمئات الإبر الدقيقة. ومع ذلك، فلا داعي للقلق لأن معظم المستخدمين يقولون إن العملية غير مؤلمة.

يتم توصيل الإبر بأسطوانة تقوم بتطبيقها على لحيتك، يبدو الأمر غريباً بعض الشيء لكنه يعمل بشكل فعال وذلك عن طريق جذب العناصر الغذائية والدم الغني بالهرمونات إلى جلد وجهك.

كما أنه يزيد الدورة الدموية في الوجه مما يساعد على تقليل النسيج الندبي ويقلل ايضا من التجاعيد.

عندما تقوم بتدوير الإبر على وجهك، فإنها تخلق ثقوبًا صغيرة في الجلد. ويتعرف بعدها الجسم على هذا "الضرر"، ثم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي. وعندها وكما ذكرنا تتحسن الدورة الدموية، ويزداد تدفق الدم الغني بالهرمونات إلى المنطقة المصابة.

بمعنى آخر، تساعد عملية الإصلاح هذه في تكوين قاعدة صحية ينمو من خلالها شعر الوجه.

بعض الأشياء الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار عند استخدامك للإبر الدقيقة وهي:

اولا انت لا تحتاج إلى ممارسة الكثير من الضغط حتى يكون العلاج فعالًا.

لا تستخدم أسطوانة إبر مجهرية إذا كنت تعاني من حب الشباب، لأنها يمكن أن تنشر حب الشباب وتزيد المشكلة سوءًا.

يوصى أيضًا بعدم استخدام الإبر الدقيقة للرجال المصابين بالصدفية والأكزيما.

في حين أن هناك آثارًا جانبية محتملة للإبرة الدقيقة، إلا أنها عادة ما تكون خفيفة. قد تشمل كدمات وعدوى وبعض النزيف وتشكيل نسيج ندبي. لكن احتمالات التعرض لتلك الآثار الجانبية منخفضة.

تتوفر العديد من أجهزة الإبر المجهرية عالية الجودة، بما في ذلك Derma Roller لنمو اللحية من Dukes Beard.

2 . استعمال مستخلص الكافيين

عند  استخدامك لمستخلص الكافيين موضعيًا فهو يتصدى للبروتين المعزز لهرمون التستوستيرون الذي يمنع نمو وتقسيم خلايا الشعر ويعمل على تحفيز نمو بصيلات شعر الوجه وفروة الرأس أيضا.

3 . استخدام زيت إكليل الجبل

يقوي زيت إكليل الجبل الدورة الدموية لمنع بصيلات الشعر من الانقطاع عن إمدادات الدم الضرورية للبقاء على قيد الحياة. وهذا بدوره يعزز نمو الشعر بشكل طبيعي وصحي وفعال.

4 . زراعة اللحية: الحل الدائم

بالنسبة لبعض الرجال، فإن عدم القدرة على إنماء لحية كاملة وكثيفة هو أمر خارج أيديهم تمامًا. هذا لأنهم ميالون وراثيًا إلى الحصول على لحية رقيقة ومرقعة أكثر من الرجال الآخرين، وربما واجه آباؤهم وأجدادهم نفس المشكلة.

هذا هو السبب في أن زراعة اللحية، خاصة بالنسبة لهؤلاء الرجال، هي بديل قابل للتطبيق.

باختصار، تتضمن زراعة اللحية أخذ الشعر من جزء آخر من الجسم وزرعه في الوجه أو في أي مكان تنمو فيه اللحية أو الشارب. في حين أن زراعة اللحية لا تزال إجراءً جديدًا نسبيًا، إلا أن نتائجها الإجمالية تكون في الغالب جيدة.

مزايا وعيوب زراعة اللحية

ستحصل على لحية واقعية ذات مظهر طبيعي - خاصة إذا كان الجراح والعيادة الماهرين مسؤولين عن عملية الزرع. وايضا يمكنك اختيار نمط اللحية الذي تريده واتباع الإجراءات وفقًا لذلك.

والعيب الأساسي في عملية زرع اللحية هو تكلفتها، فلا يمكنك الالتفاف حول حقيقة أن عملية الزرع ستجهد ميزانيتك - فقد تكلفك 7000 دولار أو أكثر وحتى 15000 دولار، اعتمادًا على جودة العيادة ومواهب الجراح وخبرته.

رغم ذلك يمكنك العثور على عيادات ترغب في إجراء عملية زرع بتكلفة أقل، وأحيانًا أقل بكثير مما ذكرنا اعلاه، ولكن تأكد من تقييمها بدقة أثناء قراءة تقييمات الاشخاص الذين أجروا العملية هناك.

5 . تناول المكملات الغذائية لتعزيز نمو لحيتك

يمكن أن تساعد مكملات الفيتامينات في عملية نمو اللحية، على الرغم من أن النتائج قد تختلف من شخص لآخر. يمكن أن تجعل المكملات الغذائية لحيتك تبدو أكثر سمكًا وتساعدها على النمو بشكل أسرع من الرجال الذين لا يحصلون على جرعة كافية من الفيتامينات في نظامهم الغذائي.

قد تساعد المكملات أيضًا على ملء تلك البقع الغير الممتلئة بالشعر في وجهك.

فهناك بعض الأدلة على أن فيتامين د يساعد على تنشيط بصيلات الشعر الخاملة، بينما تعمل فيتامينات ب أيضًا على تقوية الشعر وترطيبه.

ما هي الفكرة التي ستشرع في تطبيقها اولا لزيادة نمو شعر لحيتك ؟ أجب على سؤالنا في التعليقات لنتعرف على اقوى فكرة من بين الخمسة افكار التي ذكرناها اعلاه.

ترجمه من الانجليزية الى العربية مع بعض التصرف:
فيصل أشرقي

النص الاصلي بالانجليزية :

من هنا