5 أفكار مميزة للتغلب على مخاوفك

ما هو تعريف الخوف؟ - الخوف هو شعور ناتج عن التهديد أوالشعور بالخطر أو الألم. وفي معظم الأوقات نميل نحن البشر إلى المبالغة في تهويل الموقف وتطوير الخوف الداخلي الذي يشير إلى مخاوفنا ونقص قدراتنا في التغلب عليه. 

وفي الكثير من الأحيان قد تجد نفسك تتعثر في موقف ما حيث تكون مقيدًا بخوفك الداخلي أكثر من المشكلة الفعلية التي تواجهك.


لتجنب حدوث ذلك لك أو لأي شخص عزيز عليك، نقدم لك 5 أفكار بسيطة ومميزة ستمكنك من التغلب على مخاوفك الداخلية.


1. تقبل خوفك


عليك أن تتذكر دائما أنه لا بأس أن تخاف أحيانًا لأن للخوف فوائد مهمة ليس هذا محل ذكرها. إن إنكار الخوف الداخلي سيسمح له بالاندماج مع عقلك الباطن وذلك سيسبب لك زيادة القلق والخوف بشكل كبير. 


الشعور بالخوف من شيء ما هو مجرد رد فعل بشري طبيعي. بدلاً من إنكار الخوف أو التصرف بشكل سيء تجاهه، تقبله. القبول هو الخطوة الأولى للتغلب على خوفك.


2. التنفس البطيء 


من المحتمل أن تؤدي مواجهة خوفك الداخلي إلى توقف عقلك، وايضا ربما تؤدي الى رد فعل الجسم بكامله بشكل سلبي. وفي مثل هذه الأوقات، تذكر أن: التنفس البطيء يساعد جسمك على الهدوء بغض النظر عن ما يفكر فيه عقلك. حاول العد ببطئ حتى 7 لتصفية ذهنك وخذ نفسًا عميقًا. تنفس بشكل بطيء مع العد الى 11 في عقلك. كرر هذا الأمر حتى تتمكن من تهدئة نفسك. هذه طريقة فعالة لتهدئة عقلك وجسمك لتجاوز المواقف الحرجة.


3. أنت ما تعتقده


يمكنك بناء الثقة من خلال التفكير بشكل إيجابي في نفسك. وهذا سيجعلك تسيطر على خيالك بدلاً من السماح له بجذب خوفك الداخلي بشكل كبير الى اعماقك. 


خلال لحظات القلق العميق لدينا، نميل إلى تخيل أسوأ السيناريوهات التي قد لا تتوافق مع الواقع.


للتغلب على مخاوفك الداخلية، يمكنك البدء في التفكير في النتائج الإيجابية بدلا من التركيز على النتائج السلبية. من خلال التفكير في مسار عقلي إيجابي من المحتمل أن تطور قوتك الداخلية لمواجهة موقف ما تشعر فيه بالخوف. لا تدع خيالك يسحبك نحو منطقة الخوف - بل كن إيجابيًا فمن المأكد أنك ستظل هادئًا اذا فعلت ذلك.


4. استكشف نفسك


أفضل طريقة للتغلب على مخاوفك هي استكشاف نفسك والعثور على ما يجعلك خائفًا عبر مراحل. 


فعلى سبيل المثال، إذا كنت تخاف من العناكب، فابدأ بالنظر إلى عين العنكبوت لوحدها على سبيل المثال. ثم انظر الى ارجلها في المرة القادمة، ثم احصل على ارجل عنكوب ميتة والمس ارجلها، بعدها احضر عنكبوت ميت ثم المسه، بعدها احضر عنكبوت حي بدون سم ثم شاهده من بعد، ثم اقترب منه، ثم المسه بحائل، ثم المسه بدون حائل، فبمجرد أن تكون قد أنجزت كل هذه المراحل؛ فمن المحتمل أن تتغلب على ما كنت تخاف منه طوال الوقت.


5.  كافئ نفسك


يتطلب التغلب على الخوف الداخلي العميق الجذور اتخاذ خطوات صغيرة نحو التعافي الشامل منه. 


وهذا يعني أنك بحاجة للاحتفال بكل انتصار على مخاوفك مهما كان صغيرا. فإذا كنت لا تمنح نفسك التشجيع الذي تشتد الحاجة إليه في مثل هذه الظروف، فمن المحتمل أنك ستتراجع الى الوراء دائما عندما يتعلق الامر بتحسين مستوى شجاعتك. 


ولا تنسى أن من الهام جدا أن تدرك تعافيك التدريجي وأن تكافئ نفسك من أجل التغلب تمامًا على مخاوفك الداخلية.


الكلمات الأخيرة…


هذه بعض الطرق البسيطة للتغلب على مخاوفك الداخلية. فمن خلال ممارستك لهذه القواعد من وقت لآخر، فإنك تمنح نفسك الفرصة للوقوف في المقدمة وبكل شجاعة ضد مخاوفك. 

 

في الختام ما هو أكثر شيء تخاف منه ؟ يمكنك الإجابة في التعليقات.

ترجمه من الانجليزية الى العربية مع بعض التصرف:

فيصل أشرقي


النص الاصلي بالانجليزية :