تعريف الزواج في القوانين العربية والغربية

الزواج يختلف تعريفه من ثقافة إلى أخرى وذلك حسب تطور القوانين والأعراف عبر السنين المتتالية، وفيما يلي نقدم لكم تعاريف الزواج في مختلف قوانين الدول العربية والغربية معا لتتبين للباحث أوجه الاختلاف والتقارب بين مختلف هذه التعريفات.


أولا : تعريف الزواج في القوانين العربية :


تعريف الزواج في مدونة الأسرة المغربية :

الزواج ميثاق تراض وترابط شرعي بين رجل وامرأة على وجه الدوام، غايته الإحصان والعفاف وإنشاء أسرة مستقرة، برعاية الزوجين طبقا لأحكام هذه المدونة. ( المادة 4 الكتاب الاول القسم الاول من مدونة الاسرة بالمغرب ).


تعريف الزواج في القانون العراقي :


عرف قانون الاحوال الشخصية العراقي الزواج في مادته الثالثة من الفقرة الاولى كما يلي : الزواج عقد بين رجل وامرأة تحل له شرعا، غايته انشاء رابطة للحياة المشتركة والنسل.


تعريف الزواج في القانون المصري :


عقد شرعي رضائي بين رجل وامرأة، لا توجد بينهما موانع شرعية يفيد حل العشرة بينهما، يقوم على المودة والرحمة، ويحدد ما لهما من حقوق وما عليهما من واجبات، وغايته السكن والإحصان والتعاون لإنشاء الأسرة الصالحة.


تعريف الزواج في القانون الجزائري :


هو عقد رضائي يتم بين رجل وامرأة على الوجه الشرعي، من أهدافه تكوين أسرة أساسها المودة و الرحمة و التعاون وإحصان الزوجين و المحافظة على الأنساب.


تعريف الزواج في القانون الاماراتي :


الزواج هو الإطار القانوني المشروع لتكوين عائلة جديدة وإنجاب أطفال في دولة الإمارات بهدف حماية حقوق الزوجين وأطفالهما، ويجوز لكافة المقيمين على أرض الدولة إتمام زواجهم في دولة الإمارات بصرف النظر عن الجنسية، والمعتقد الديني.


تعريف الزواج في القانون السوري :


الزواج تعاون بين الزوجين لتحمل اعباء الحياة وهو عقد مودة وتعاضد بين الجماعات وتقوية روابط الاسر، وهو الاقتران وكذلك الضم والتداخل وهو عقد يفيد حل استمتاع الزوجين بعضهما ببعض على الوجه المشروع ويجعل لكل منهما حقوقا ووجبات تجاه الاخر.


تعريف الزواج في القانون السوداني :


الزواج عقد بين رجل وامرأة يحل استمتاع كل منهما بالآخر على الوجه المشروع. 


تعريف الزواج في القانون الموريتاني :


الزواج عقد شرعي بين رجل وامرأة على وجه الاستمرار، يقصد منه الإحصان والإنجاب، بإنشاء أسرة تحت قوامة الزوج على أسس ثابتة تضمن للزوجين القيام بواجبات الزوجية في ود واحترام.


تعريف الزواج في القانون الليبي :


الزواج ميثاق شرعي يقوم على أسس من المودة والرحمة والسكينة تحل به العلاقة بين رجل وامرأة ليس أحدهما محرماً على الآخر. 


تعريف الزواج في القانون الفلسطيني :


الزواج عقد بين رجل وامرأة تحل له شرعاً لتكوين أسرة وإيجاد نسل بينهما.


تعريف الزواج في القانون الاردني :


الزواج عقد بين رجل وامرأة تحل له شرعاً لتكوين أسرة وإيجاد نسل.


تعريف الزواج في القانون القطري :


الزواج عقد شرعي بين رجل وامرأة على وجه الاستدامة، غايته السكن والإحصان.



ثانيا : تعريف الزواج في القوانين الغربية :


تعريف الزواج في القانون الفرنسي :


حتى القانون رقم 2013-404 الصادر في 17 مايو 2013 ، كان الزواج هو المؤسسة التي يتحد بها الرجل والمرأة للعيش معًا وتأسيس أسرة. لكن القانون الجديد كرس الحق في الزواج من نفس الجنس. 


تعريف الزواج في القانون البريطاني :


اتحاد طوعي من أجل حياة رجل وامرأة واحدة، مع استبعاد كل الآخرين.


تعريف الزواج في القانون الامريكي :


الاتحاد القانوني للزوجين كزوجين. والعناصر الأساسية للزواج هي: (1) القدرة القانونية للطرفين على الزواج، (2) الموافقة المتبادلة بين الطرفين، و (3) عقد الزواج كما يقتضي القانون.


تعريف الزواج في القانون الألماني :


في ألمانيا يشير تعريف الزواج إلى العقد القانوني  الموقع بين المرأة والرجل، والمحمي بموجب أحكام الدستور الألماني. ويوفر هذا الإجراء الحقوق القانونية للزوجين من حيث الضرائب، وخطط التقاعد.


تعريف الزواج في القانون الاسرائيلي :


في إسرائيل، في مجال قانون الأحوال الشخصية ، الذي يقع في صميمه قوانين الزواج ، القانون ليس إقليميًا بل شخصيًا ، والقانون الذي ينطبق على الفرد يتغير وفقًا لانتمائه الديني.


وبالتالي، فإن أي نقاش حول الموقف الشامل للقانون الإسرائيلي بشأن مؤسسة الزواج يبدو مستحيلًا، لأن القانون الإسرائيلي يفتقر إلى لوائحه المستقلة الخاصة بشؤون الزواج. 


تم تشبيه قانون الدولة في هذه الأمور بمرآة ، ليس لها صورة خاصة بها ولا تعمل إلا لتعكس القانون الديني. في هذه المرآة، تنعكس قوانين مختلفة، ويصعب أن تجد فيها قاسمًا مشتركًا من المفاهيم المختلفة والمتناقضة التي تعبر عنها تجاه مؤسسة الزواج.


تعريف الزواج في القانون الروسي :


الزواج او الارتباط المدني هو علاقة يعيش فيها رجل وامرأة معًا ويتقاسمان نفقات المنزل دون تسجيل الزواج بشكل رسمي. 


يعتبر الارتباط المدني فرصة عظيمة للزوجين الشابين لاختبار مشاعرهم والتأكد من استعدادهم للحياة الأسرية معًا.

ويصبح الزواج رسميًا عندما يتلقى الزوجان شهادة زواج في مكتب السجل المدني (ZAGS) ويتزوجان في حفل مدني. بالإضافة إلى المراسم المدنية الرسمية، يقوم العديد من المتزوجين الجدد بترتيب حفل زفاف أرثوذكسي في الكنيسة.


والملاحظ من كل هذه التعريفات القانونية لمفهوم الزواج هو ان الزواج في القوانين العربية هو عبارة عن عقد بين رجل وامراة، في حين ان القوانين الغربية تعتبره اتحادا بين الزوجين.


وفي الختام ما هو الفرق بين العقد والاتحاد في نظركم كمهتمين بالقانون ؟ أم أنه لا فرق بين المصطلحين في الفكر القانوني.