4 آثار جانبية خطيرة تسببها الكمامات


تساعد الكمامات في منع انتشار فيروس كورونا ولكن بشرط واحد إذا تم استخدامها بشكل صحيح.


يعمل القناع الطبي كواقي مزدوج يحمي الجميع من انتشار الوباء وتزايده : فهو يمنعك من نشر الجراثيم التي توجد بداخلك، ويمكنه أيضا أن يمنع دخول الجراثيم الآتية من الاخرين.


ومع ذلك فإذا تم استخدام الكمامة دون تفكير في عواقبها السيئة، فقد تسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها. وإليك ما هي تلك الأضرار وكيف نمنعها :


1 تشويش الرؤية


كتب أنطونيو آي لازارينو، عالم الأوبئة في جامعة كوليدج لندن، في رسالة إلى مجلة بي إم جي حول الآثار الجانبية لأقنعة الوجه فقال إن : "ارتداء قناع الوجه يجعل هواء الزفير يدخل العين" . "وهذا يولد شعورًا غير مريح واندفاعًا لا اراديا الى لمس عينيك. وإذا كانت يداك ملوثة، فأنت ستصيب نفسك بتلك الجراثيم".


الحل : قاوم إغراء لمس وجهك، واغسل يديك بالصابون لمدة 20 ثانية بعد ملامسة مواد مثل مقابض الأبواب أو أزرار المصاعد أو العبوات أو أي شيء آخر تنتشر فيه الجراثيم.


2 ضيق التنفس


يشير لازارينو في رسالته إلى أن "الكمامات تجعل التنفس أكثر صعوبة". "بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن" - وهو المرض الذي يتسبب في انخفاض تدفق الهواء - "في الواقع لا يمكن لهم ارتداء أقنعة الوجه لأنها تزيد من صعوبة التنفس لديهم. 


علاوة على ذلك، يتم استنشاق جزء من ثاني أكسيد الكربون الذي سبق زفيره في كل دورة تنفسية. 


وقال آر إكس: "قد يؤدي ذلك إلى تفاقم اعراض COVID-19 إذا قام الأشخاص المصابون الذين يرتدون أقنعة بنشر المزيد من الهواء الملوث حولهم".


وتابع قائلا : "قد يؤدي هذا أيضًا إلى تفاقم الحالة السريرية للأشخاص المصابين بكورونا إذا نزل التنفس المعزز بالحمل الفيروسي إلى أسفل داخل رئتهم."


الحل : فإذا شعرت بأنك مصاب بـ COVID-19، فعليك عزل نفسك بعيدًا عن الآخرين وإزالة القناع أو الكمامة. ثم عليك أن تتصل بأخصائي طبي لمناقشة الخطوات التالية.


3 الاقتراب عن غير قصد أثناء المحادثات


وكتب لازارينو يقول: "إن جودة وحجم الكلام بين شخصين يرتديان كمامات معرضة للنقص بشكل كبير مما يؤدي الى اقترابهما دون وعي".


الحل : تأكد من البقاء على بعد ستة أقدام من شخص ما عند التحدث إليه. 


4 يمكن أن تسبب تهيج الجلد


"إذا كانت بشرتك جافة ، فمن الأفضل وضع مرطب قبل ارتداء القناع،" حسب CNet. "هذا يمكن أن يساعد في منع تهيج الجلد من حيث ان القناع قد يدفعك لحك جلد وجهك."


الحل : "إذا كانت بشرتك حساسة، فقد ترغبين في التخلي عن الماكياج تحت قناعك تمامًا وتنظيف وجهك قبل وبعد ارتداء القناع".


ترجمه من الإنجليزية إلى العربية مع بعض التصرف :


فيصل أشرقي


النص الأصلي بالإنجليزية :