كيف تنجح في الحياة؟ 12 مفتاح لتحقيق أحلامك

هل تريد أن تعرف ما هي مفاتيح النجاح؟ اكتشف أفضل التوصيات لتحقيق أهدافك على أيدي علماء النفس المحترفين. والتي يمكنك من خلالها أن تحقق نجاحك.



كيف تنجح في الحياة؟


الكل يريد أن يكون ناجحًا في الحياة . لكن لحسن الحظ ، فإن النجاح يختلف من شخص لآخر. لهذا السبب ، قبل الكشف عن أسرار النجاح ، يجب أن تعرف ما معنى أن تكون ناجحًا بالنسبة لك. هذا النوع من النهج مثير للاهتمام لأنه يفترض أنك تفكر فيما تريده حقًا لحياتك.


ما هو النجاح؟


في معظم الحالات يمكننا القول أن النجاح مرتبط بالثروة أو الحصول على المال. من ناحية أخرى ، هناك طرق أخرى للنظر إليها وهي تحقيق النجاح من خلال الشهرة.


كما نرى ، فإن المكون الرئيسي للنجاح هو الحصول على اعتراف الآخرين. يحدث هذا بسبب حقيقة أن الإنسان كائن اجتماعي ، ومن بين احتياجاته الأساسية القبول من طرف الاخرين.


عنصر آخر يخلق الحاجة إلى النجاح في الحياة هو الشعور بالمكافأة الذي يحدث عند تحقيق الهدف المنشود . في اللحظة التي تصل فيها إلى ما حلمت به ، يفرز جسمك مادة الدوبامين ، وهي مادة تخلق شعوراً بالرضا بل إنها تسبب الإدمان.


الآن بعد أن عرفنا سبب رغبتنا في الوصول إلى القمة والسبب الذي يجعلنا جميعًا نريد النجاح في الحياة ، فإن السؤال الذي قد يطاردك الآن هو ما إذا كانت هناك صيغة لمعرفة كيفية تحقيق النجاح .


إذن هل هناك صيغة للنجاح؟ الحقيقة هي أنه على الرغم من وجود بعض المقدمات ، فإن مفاتيح النجاح ستعتمد كثيرًا على ما يعنيه النجاح حقًا بالنسبة لك. ومع ذلك ، فقد حدد علماء النفس بعض التوصيات التي يمكن أن تساعدك على تحقيق سر النجاح في حياتك.



1. حدد هدفك


يجب أن تكون واضحًا بشأن هدفك ، حتى تتمكن من التركيز وتحقيقه بنجاح. حدد خطوة بخطوة الخطوات التي تأخذك إلى هذا الهدف ، وحدد وقتًا لتطوير كل واحدة منها. أحد مفاتيح النجاح هو أن تكتب في دفتر ملاحظاتك كل يوم ما ستفعله في هذه الرحلة للاقتراب قليلاً من أهدافك.


2. فكر في الفوز


من يفكر في الفشل قد فشل بالفعل قبل المحاولة ؛ من يفكر في الفوز سيخطو بالفعل خطوة للأمام.



حارب من أجل ما تريد ، وحلل الموقف ولا تتوقف. أنت الشخص الذي يقرر حدودك وإذا قررت أنه يمكنك فعل شيء ما وتؤمن به حقًا ، يمكنك القيام به. 


لا تجعل هدفك وحشًا يتغلب عليك ، ولكن اجعله ذلك التحدي الصغير الذي يملأك يومًا بعد يوم. سيكون أحد أسرار النجاح هو تحديد أهداف صغيرة ومكافآت مناسبة لتحفيزك للوصول إلى قمة أهدافك .


3. وضع خطة


بمجرد تحديد الهدف والخطوات ، صب كل طاقتك في هذا الهدف. لتكون ناجحًا في الحياة ، فإن أحد المفاتيح هو التنظيم. خطط لنفسك ، ضع جدولاً ، حدد الخطوات التي ستحققها ، ذكّر نفسك كل يوم لماذا تقاتل وما الذي يجعلك سعيدًا ، ابحث عن حلفاء ، لا تأكل الخطوات ، إذا تم وضع علامة عليها ، فهي جزء من الخطة. 


تذكر أيضًا أنه إذا حدث خطأ ما ، فهذا لا يعني أنك هُزمت ، وحاول مرة أخرى ، وحلل الموقف مرة أخرى وقم بتغيير الاستراتيجية عدة مرات حسب الضرورة. لم تعد متفرجًا على حلمك ، فأنت بالفعل جزء منه.


4. اغتنم الفرص


هناك فرص لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر . لذلك ، واجه التحديات واحصل على نتائج بقيمة تفاضلية. تذكر أننا جميعًا قادرون على تحقيق أحداث مهمة في حياتنا ؛ على الرغم من أن الأمر يبدو صعبًا ، جربه عدة مرات حسب الضرورة لأنك إذا لم تخاطر فلن تخسر ، لكنك لن تربح أيضًا. اعمل على انضباطك ، واخلق عادات تمكينية تقودك إلى النمو يومًا بعد يوم ، وتحسين 1٪ كل يوم ، وفي غضون عام ، ستكون شخصا لا يقهر.


5. أحط نفسك بالإيجابيين


من الذي يجعلك تشعر بالرضا؟ حسنًا ، يجب أن تكون هذه الإجابة هي بيئتك. كل شيء من حولنا يؤثر علينا بدرجة أو بأخرى ، لذا ابتعد عما يجعلك تشعر بأنك صغير واتركه. لا تستمع إلى السلبيات . فقط استمع إلى الإيجابيات .



6. ثق بنفسك


هذه أكثر من قاعدة أساسية لتكون ناجحًا . قال بروتاغوراس بالفعل: "الإنسان هو مقياس كل شيء" . لذلك ، لا تقارن نفسك ، فقط قم بقياس نفسك ، فأنت مقياس كل شيء ، وإذا لم تكن على ما يرام ، يجب أن تبدأ في أن تكون ناجحًا في حياتك الشخصية والعملية والأبوية. يرتبط تقدير الذات ارتباطًا وثيقًا بهذا المفهوم ، يجب أن يكون لديك احترام جيد للذات ، واعمل عليه ، وثق بنفسك.


7. اصنع فرقا 


"كل النجاح يحدث خارج منطقة الراحة."


مايكل جون بوباك


إذا لم تترك راحتك ، فأنت تبتكر ، وتشكل شيئًا جديدًا ، وتصبح أكثر ودية أو مهذبًا من البقية ، وإذا لم تُحدث فرقًا في جانب آخر ، فسيكون من الصعب أن تبرز وتكون ناجحًا . لإحداث فرق ، عليك فقط أن تفعل ذلك، اخرج من منطقة الراحة، لذلك ستحدث فرقًا تلقائيًا. إذا كانت منطقة الراحة الخاصة بك تستغرق وقتًا بعيدًا عن هدفك أو عملك أو شريكك وما إلى ذلك ، فاستغل الوقت واخرج من تلك المنطقة.


8. لا تخافوا من الفشل


عدم المحاولة هو انتحار يومي ، وربما يصبح فكرة أبدية. يميل العقل إلى المماطلة لحمايتنا وترك الأشياء للغد ، ولكن غدًا هو عذر لعدم فعل أي شيء اليوم. لا تخف من البدء ، سيكون الفشل دائمًا تقاطعًا يمكن السير به في حالة عدم تحقيقه ، لكن الإنسان يتمتع بفضول فريد ​​من نوعه لا يشاركه فيه أي نوع آخر ، وهو: يمكنك دائمًا البدء من جديد. فشل إديسون 999 مرة في صنع المصباح الكهربائي المثالي وأذهلنا جميعًا بهذه العبارة المسجلة للتاريخ.


"لم أفشل ، اكتشفت فقط 999 طريقة لكيفية عدم صنع مصباح كهربائي."


توماس الفا اديسون


9. ابق في حركة مستمرة


اعتاد الحكيم أن يقول:  "كل شيء في حركة مستمرة ، لا شيء يتوقف ، كل شيء يتدفق ، لا شيء ساكن" . كل يوم افعل شيئًا ، اقرأ قليلاً ، قم ببعض الواجبات المنزلية ، تحرك بخطوات صغيرة نحو هدفك. الخطوات الصغيرة التي نسيرها جيدًا هي التي تأخذنا إلى قمة النجاح . حتى لو كان يومًا للراحة والاسترخاء ، امنح نفسك 10 دقائق للتفكير في هدفك ، وهو هدف صغير النطاق للوصول إلى القمة. من المهم أن تحافظ على نفسك كمبدأ محكم في حركة مستمرة. يتم تحقيق النجاح في الحياة من خلال الجهد المستمر من خلال خطوات صغيرة.


10. تحسن يوما بعد يوم


تؤكد الدراسات المختلفة التي أجريت على الأشخاص الناجحين أن الأشخاص الناجحين يسعون إلى تحسينات يومية صغيرة. في كثير من الأحيان نقع في حب المعجزة العظيمة والتغيير السحري الصوفي. حسنًا ، يمكن أن يحدث هذا إذا كان لديك حقًا خمس عشرة دقيقة من وقتك يوميًا لتكريسها لمعجزة صغيرة. اسعَ إلى تحسين نفسك من خلال القراءة ، والعمل على نقاط قوتك ، والبحث عن المساعدة للتحسين ، وقراءة الفلاسفة الكلاسيكيين ، والقيام بالأعمال الصالحة ، وتحسين عقلك باستخدام بعض التطبيقات. إن قضاء خمسة عشر دقيقة يوميًا في السعي وراء التحسين الشخصي بمعنى ما هو أحد أسرار النجاح لكثير من الناس عبر العالم.


11. إلهام الآخرين


ما الهدف من الحصول على مفاتيح النجاح إذا لم تستطع إلهام الآخرين لاحقًا؟ كن مصدر إلهام ، شارك ، ساعد ، لا تتبع نمط الآراء السلبية التي تعيش على الشبكة مخفية تحت قناع الكراهية. ما حققته أعطه للآخرين. ساعد في ما كسبته وشارك نجاحك وستجني المزيد من النجاح. فالشخص الناجح لا يخفي نجاحه ، فهو يساعد الآخرين على النجاح.


12. كافئ إنجازاتك ، ولا تستخف بجهودك


عندما تحصل على شيء ، مهما كان صغيرا ، كافئ نفسك. في كلتا الحالتين ، كافئ نفسك بمجاملة ، بنزوة ، بشيء تريده ، فهذا سيبقيك متحمسًا. وتذكر شيئًا أخيرًا: 


"الشخص الأكثر نفوذاً الذي ستتحدث إليه طوال اليوم هو أنت. كن حذرًا فيما تقوله لنفسك بعد ذلك." 


يمكن أن تساعدك مفاتيح النجاح هذه كثيرًا في تحقيق اي هدف من أهدافك ، ولكن الحقيقة هي أنه على الرغم من أنها دفعة كبيرة ، إلا أنك لن تكون قادرًا على تحقيق كل هذا إذا لم تكن جيدًا في الداخل. من أفضل أسرار النجاح المحفوظة أنه لتحقيق ذلك يجب أن تكون بصحة جيدة من الداخل والخارج.