ما يجب أن تعرفه قبل أن تستثمر في Bitcoin

منذ بداية العام سجلت Bitcoin  أرقاما قياسية وجذبت المزيد والمزيد من المستثمرين. سواء من خلال منصات التداول المتخصصة العملاقة أو السمسرة أو خارج البورصة ، هناك طرق مختلفة للحصول على Bitcoin. 

كانت Bitcoin في السابق عملة سرية لإجراء عمليات الشراء عبر شبكة الإنترنت المظلمة ، وأيضا من الأصول المالية الآخذة في الارتفاع. مع قيمة تضاعفت منذ بداية العام ، تجاوزت 58000 دولار يوم الأحد 21 فبراير ، حيث أصبح هذا الأصل المالي الجديد يجذب المستثمرين.


لكن في المغرب ، يفصل الإطار القانوني البلد عن سوق العملات المشفرة. في عام 2017 ،  أشار بيان صحفي مشترك من AMMC وبنك المغرب ووزارة الاقتصاد والمالية إلى المخاطر المرتبطة بالعملات الافتراضية ، ولا سيما:


عدم وجود حماية تنظيمية لتغطية الخسائر في حالة فشل منصات الصرف.

يمكن أن يؤدي التقلب الشديد في سعر صرف العملات الافتراضية مقابل عملة قانونية إلى تعريض المستخدم للخطر.

عدم الامتثال للأنظمة المعمول بها ، ولا سيما تلك المتعلقة بأسواق رأس المال وقوانين الصرف الأجنبي.

من جانبه صرح مكتب الصرف الأجنبي في بيان صحفي نُشر في نوفمبر 2017 ، للمعاملات التي تتم عبر العملات المشفرة باعتبارها انتهاكًا لأنظمة الصرف ، وتخضع للعقوبات والغرامات المنصوص عليها في النصوص السارية.

بعد عامين ، في نوفمبر 2019. أعلن بنك المغرب عن اهتمامه بـ StableCoins. إنها عملة افتراضية تعتمد على تقنية blockchain (مثل Bitcoin) ، والتي تتمتع بنفس مزايا Bitcoin ، ولكنها توفر حماية لتقلبات الأخير من خلال ربط قيمتها بالأصول الحقيقية.


وفي فبراير من هذا العام ، أفادت وكالة المغرب العربي للأنباء أن بنك المغرب قد أنشأ لجنة مؤسسية جديدة حول موضوع العملات المشفرة. الهدف هو تحديد وتحليل مساهمات العملة الرقمية للبنك المركزي للاقتصاد الوطني.


على الرغم من جنون البيتكوين المتزايد في العالم ، لا يزال المغرب في مرحلة المراقبة. ومع ذلك ، قرر العديد من المغاربة تجاهل تنبيهات السلطات واستثمروا في عملة البيتكوين منذ سنوات. وبسبب تضاعف السعر منذ بداية العام ، سيميل الكثير من الناس إلى القيام بذلك. إليك ما نعرفه عن فعل الاستثمار في هذا الأصل.


عملة موثوقة على منصات غير آمنة


أولاً ، للاستثمار ، تحتاج إلى معرفة مكان شراء Bitcoin. يمكن القيام بذلك من خلال قنوات مختلفة. على وجه الخصوص على العديد من المنصات عبر الإنترنت التي لا يتم ضمان موثوقيتها


عند الاتصال ، يوضح أخصائي blockchain ( التكنولوجيا التي تستند إليها Bitcoin ، ملاحظة المحرر) أنه "  للتحقق من صحة منصات تداول Bitcoin ، لا توجد صيغةمحددة. يعتمد ذلك بشكل أساسي على الشهرة والمعالجة اليومية للحجم. عليك أن تختار منصات موجودة في بلدان تحمي المستهلكين على الأقل ، لكن ضع في اعتبارك أن هذه شركات ويمكن أن تفلس. لا أحد محصن من هذا ، لكن الأمر متروك للفرد لبذل الاحتياطات الواجبة. لا يوجد ضمان أساسي  ".


عندما يتعلق الأمر بأصالة العملة الافتراضية ، فإن تقنية blockchain التي تستند إليها هي ضمانها. "  أصالة عملة البيتكوين مضمونة بواسطة blockchain. يمكن لحامل Bitcoin معرفة ما إذا كان قد تم التحقق من صحة معاملة الشراء أو الإرسال أو التحويل أم لا  "" يوضح محاورنا.


يمكن شراؤها بالعملات الأجنبية على منصات متخصصة


على الرغم من أن عملة البيتكوين أصبحت باهظة الثمن الآن ، إلا أنها تظل قابلة للقسمة وبالتالي يمكن الوصول إليها. "  البيتكوين قابل للقسمة لأنه نادر جدًا ( يقتصر على 21 مليون وحدة ، ملاحظة المحرر). مع العلم أنه تم تصميمه ليكون أداة دفع دولية ، فإنه قابل للقسمة حتى 8 منازل عشرية. لذلك يمكننا شراء عُشر أو جزء من الألف من البيتكوين إذا أردنا  ".


فيما يتعلق بالجوانب العملية لبيع وشراء البيتكوين. تسمح لك بعض المنصات بإجراء عمليات شراء عن طريق البطاقة المصرفية الدولية. يوضح مصدرنا ، "  هناك طرق مختلفة لشراء Bitcoin. هناك منصات معروفة مثل CoinMama على سبيل المثال ، والتي تتيح لك إجراء عمليات شراء عن طريق بطاقة الائتمان الدولية Visa أو Mastercard على سبيل المثال. يقوم المستثمر بإنشاء حساب مستخدم على هذه المنصة ثم يقوم بتعيين كمية الأموال التي سيتم تحويلها إلى Bitcoin  ".


ومن هناك ستطلب المنصة عنوان Bitcoin الذي يعادل حسابًا مصرفيًا لأي حامل Bitcoin ، من أجل استلام العملة الافتراضية وإرسالها. إما أن يتم إنشاء هذا العنوان بواسطة النظام الأساسي المعني ، أو يحصل الفرد على عنوان عبر برنامج "عميل بيتكوين" مثل Bitcoin Core. "  تتطلب بعض الأنظمة الأساسية إثبات الهوية. هذا ليس هو الحال بالنسبة ل Coin Mama. بعد ذلك ، يتلقى المستخدم مبلغ Bitcoin يعادل مبلغ المال المدفوع إلى عنوان Bitcoin الخاص به  "يوضح مصدرنا.


يمكن لحامل البيتكوين أيضًا تعزيز أمان محفظته إذا اعتبر أن المنصة معرضة للخطر. "  ما يثير الاهتمام في عملة البيتكوين هو أنه بغض النظر عن النظام الأساسي الذي يتعامل عليه المستثمر ، لديه إمكانية إعادة عملات البيتكوين الخاصة به إلى حساب بارد. إنه حساب غير متصل بالإنترنت يمكن العثور عليه في المنزل مثل محفظة الأجهزة بمفتاح. يمكن للمستثمر إعادة جميع عملاته البيتكوين إلى أوطانها لتأمينها إذا لم يرغب في تركها على المنصة  "يوضح مصدرنا.


لكن الاستثمار في العملات المشفرة ، وعلى وجه الخصوص Bitcoin ، يمكن أن يتم أيضًا من خلال خدمات الوساطة المالية. "  الوسطاء عبر الإنترنت مثل eToro على سبيل المثال يسمحون ، من بين أشياء أخرى ، بالاستثمار في العملات المشفرة. من الممكن فتح حساب مع eToro وإيداع الأموال عن طريق بطاقة مصرفية دولية والتي ستتم إدارتها بعد ذلك بواسطة الوسيط ووضعها في العملات المشفرة. يمكن للمستخدم بعد ذلك تصور استثماراته عبر النظام الأساسي المعني  "يوضح المحاور لدينا.


المبيعات التي تتم في "أسواق تبادل" بيتكوين


يتم بيع عملات البيتكوين على نفس المنصات. أصبح بعضها رئيسيًا في أوامر البيع والشراء الخاصة بالبيتكوين ويعمل كسوق تداول حقيقي. "  هناك بورصات دولية معروفة جيدًا من قبل المستخدمين ، وأهمها على سبيل المثال Binance أو Bitfinex. هذه هي المنصات التي يودع فيها المستثمر عملاته البيتكوين ويبدأ في بيعها. تقوم هذه المنصات بإنشاء حساب مصرفي معهم للمستثمر. إنه يتلقى الأموال بشكل طبيعي بالعملة ، بالدولار بشكل عام ولديه خيار ربط حسابه المصرفي المغربي لإعادة الأموال التي تم جمعها بعد بيع عملات البيتكوين على هذه المنصة. Binance أو Bitfinex على سبيل المثال ، »، يشرح محاورنا.


لكن مرة أخرى ، يتجنب المستثمرون المغاربة هذه الدائرة خوفاً من إمكانية التتبع. "  غالبية عملات البيتكوين التي يتم شراؤها أو بيعها في المغرب يتم تصنيعها في سوق خارج المقصورة ، وذلك أساسًا خوفًا من السلطات الضريبية وإدارة الصرف الأجنبي  " كما صرح مصدرنا.


بدون وصفة طبية ، الوسيلة الأكثر شيوعاً في المغرب


وفقًا لمحاورنا ، فإن أكثر وسائل التبادل شيوعًا في المغرب تظل ما يسمى بالسوق خارج البورصة ، والمعروف باسم "Over The Counter".


المبدأ هو شراء بيتكوين نقدًا. يتم تقديم هذه الإمكانية للأفراد من خلال منصات مختلفة تربط المشترين والبائعين. "  هناك منصة معروفة للمستخدمين مثل Localbitcoin والتي تسمح للبائعين بنشر إعلانات مبيعات Bitcoin. يمكن للمشترين بعد ذلك الاتصال بهم للالتقاء ودفع المعاملة نقدًا مقابل مبلغ محدد من Bitcoin. إنه وضع لا يمكن تعقبه ويستخدم على نطاق واسع في المغرب. يُدفع البيتكوين إلى عنوان البيتكوين الخاص بالمشتري ويتم تنفيذ المعاملة النقدية في الموقع  " ، يوضح مصدرنا.


تسمح هذه الطريقة لكل من البيع والشراء بالاستفادة من إخفاء الهوية وعدم إمكانية التتبع. "  عندما يشتري شخص ما ويبيع بيتكوين على منصة متخصصة مثل Binance على سبيل المثال ، فإن التحويل البنكي من مثيل متخصص في Bitcoin يمكن أن يثير الشك. يفضل الأفراد السمسرة التي لا تستلزم وصفة طبية إما لأنها لا يمكن تعقبها ، أو أنه من الصعب معرفة أنها مكاسب من Bitcoin  ".