ما هو  تعريف النجاح ؟

على الرغم من أن تعريف النجاح لغوياً عادة ما يرتبط بإنجاز الهدف كاملاً؛ أو الوصول إلى الوجهة المنشودة؛ إلا أن هذا التعريف الشائع يظل قاصراً وغير مكتمل بل وخطير؛ لأنه يرسل إشارة ضمنية إلى العقل تقول: أنك طالما لم تنجز ذلك الهدف بنسبة ‎مائة بالمائة، أو لم تصل لتلك الوجهة فأنت لم تنجح بعد ، وبالتالي أنت غير ناجح أي أنت فاشل؛ وهذا بالطبع أمر غير صحيح.


لغايات التسهيل؛ سنتفق على التعريف التالي والذي يعتبر من أبسط وأقوى التعريفات الخاصة بمفهوم النجاح:


«النجاح: هو التحقيق التدريجي لهدف ذو قيمة»

نستنتج من التعريف السابق أن النجاح هو عملية تدريجية مستمرة تبدأ منذ اللحظة الأولى التي تقرر فيها المضي قُدماً نحو هدفك؛ وحتى يكون ما تقوم به عملا ناجحا ينبغي أن يكون الهدف الذي تسعى لتحقيقه هدفاً سامياً ذا قيمة وفائدة لنفسك ولمن حولك.


بالتالي الشخص الناجح هو الشخص الذي يسعى لتحقيق هدف ذو قيمة بغض النظر عن المسافة الزمنية التي تفصله عن إنجاز ذلك الهدف بالكامل،

فالطالب الذي يطمح للحصول على درجة الدكتوراه في مجال معين هو إنسان ناجح منذ لحظة اتخاذه ذلك القرار وتسجيله في البكالوريوس أو حتى قبل ذلك ، ويظل ناجحاً طالما أنه يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق هدفه . 


وكذلك الشخص الذي يطمح لأن يصبح أفضل رجل أعمال في العالم في مجال ما هو شخص ناجح منذ اللحظة الأولى لاتخاذه ذلك القرار وبدئه لأول عمل تجاري بسيط، ويعتبر إنساناً ناجاً طوال رحلته نحو تحقيق هدفه الأسمى ؛ وهكذا .


أنت بإمكانك منذ اليوم أن تصبح إنساناً ناجحاً بمجرد اتخاذك لقرار النجاح والبدء بتحقيق هدفك تدريجياً بخطوات ثابتة؛ مهما بدا لك هذا الهدف صعباً و بعيد المنال اليوم.