ملخص كتاب أسرار عقل المليونير للكاتب تي. هارف إيكر

1 ـ من هو تي. هارف إيكر؟

ولماذا يجب أن أقرأ هذا الكتاب ؟



لا تكتف بقراءة هذا الكتاب ولكن قم بدراسته كما لو كانت حياتك تتوقف عليه، ثم قم بتطبيق هذه المبادئ بنفسك، وما ينجح منها استمر في تطبيقه وما لا ينجح منها فإن لك مطلق الحرية في إلقائه أدراج الرياح.


عندما يتعلق الأمر بالمال فهذا الكتاب ربما يكون أهم كتاب يمكنك قراءته على الإطلاق.


وخلال صفحات هذا الكتاب سوف نشرح لك كيف أن البعض قد قدر لهم أن يكونوا أغنياء، وآخرين قدر لهم العيش في كفاح إلى الأبد.


في الجزء الأول من هذا الكتاب سوف نشرح كيف أن كلا منا محدد في تفكيره وتصرفاته فيما يتعلق بالأموال. وفي الجزء الثاني سوف نفحص الفروق المتباينة في طريقة تفكير الأغنياء وأبناء الطبقة المتوسطة والفقراء.


يقول الكاتب عن نفسه أنه بدأ رحلة البحث عن الطريقة التي يفكر بها الأغنياء بعد نصيحة أسداها إليه صديق والده في إحدى المرات، وبعدها ركز الكاتب على دراسة علم نفس الأموال والنجاح.


يقول الكاتب أيضا : لقد تعلمت عدة طرق واستراتيجيات فعالة أستطيع بها تحويل عقلي لكي أفكر بالطريقة التي يفكر بها الأغنياء. ولقد تعلمت أنه في أحيان كثيرة يكون عقلي هو أكبر عائق أمام النجاح.


بعد ذلك يحدثنا الكاتب في مقدمة هذا الكتاب عن مشروعه الخاص المتعلق ببيع الأدوات الرياضية وكيف أنه حقق فيه نجاحا باهرا. وكيف أنه بع نصف أسهم المشروع إلى فورتشن 500 مقابل 1.6 مليون دولار.


ثم بعدها قام الكاتب بافتتاح مدرسة الذكاء الفطري للمشاريع وقام فيها بتعليم استراتيجيات الذكاء الفطري لتحقيق النجاح السريع.


وما ستتعلمه في هذا الكتاب هو : كيف تبرع في اللعبة الداخلية للمال من أجل كسب اللعبة الحقيقية للمال؟ كيف تفكر بشكل غني لكي تصبح غنيا؟

بعدها يخبرنا الكاتب كيف أنه انطلاقا من هذه المبادئ التي في هذا الكتاب أصبح مليونيرا فاحش الثراء، وكيف أنه أصبحت لديه لمسة ذهبية، بحيث كل ما يلمسه يتحول إلى ذهب.


وهذا الكتاب الذي أمامك لا يتعلق بشكل كبير بالتعلم بقد ما يتعلق بعدم التعلم. إنه من الضروري أن تدرك كيف أن طرقك القديمة في التفكير هي ما وصل بك إلى حيث أنت الآن. إذا أردت أن تنتقل إلى مستوى أفضل في الحياة فيجب عليك أن تتخلى عن طرق تفكيرك القديمة، وأن تتبنى طرقا جديدة.

 

2 ـ الجزء الأول : مخططك المالي 



نحن نعيش في عالم من الأقطاب المتقابلة : فهناك الأعلى والأسفل والنور والظلام والحر والبرد وما إلى ذلك. ولكي يتواجد قطب ما لا بد لنظيره من التواجد أيضا.


وبالقياس فإن هناك قوانين خارجية للأموال وبالتالي لا بد من وجود قوانين داخلية للأموال.


أما القوانين الخارجية للأموال فهي مثل المعرفة الاقتصادية، إدارة الأموال، واستراتيجيات الاستثمار. وكلها أشياء أساسية، لكن قوانين اللعبة الداخلية مهمة بنفس القدر. وخير مثال على ذلك النجار وأدواته، فوجود الأدوات المناسبة أمر مهم لا غنى عنه، ولكن وجود النجار المحترف الذي يحسن استخدام الأدوات أكثر أهمية. 



والحقيقة هي أن شخصيتك وطريقة تفكيرك ومعتقداتك هي أجزاء أساسية لتحديد مستوى نجاحك.


3 ـ لماذا يبدو مخططك المالي بهذه الأهمية ؟



عندما تأتيك ثروة من المال وأنت غير مستعد لها داخليا فإنه من الراجح أن تخسرها بعد عمر قصير. والغالبية العظمى ليست لديهم القدرة الداخلية للحصول والمحافظة على كمية كبيرة من المال. لذلك فهم يخسرون المال بسرعة.


4 ـ إن الجذور هي التي تنتج الفاكهة :



إن ما يوجد أسفل الأرض هو ما ينتج ما فوقها، وما معنى ذلك إذا أردت تغيير الفاكهة فعليك أولا تغيير الجذور. ونحن جزء من الطبيعة فعندما نركز على عالمنا الداخلي فإنا حيتنا تسير بنجاح.


نحن نعيش في أربعة عوالم : العالم العقلي والروحي والوجداني والمادي، والأخير ما هو إلا نتاج للعوالم الثلاثة الأولى.


إن المال نتيجة والصحة نتيجة ونحن نعيش في عالم الأسباب والنتائج، وكل ذلك نتيجة لما يحدث في الداخل. فإذا كانت الأمور لا تسير بخير في عالمك الخارجي فلا بد أنها لا تسير بخير في عالمك الداخلي.


5 ـ تصريحات : سر مهم من أجل التغيير



 في نهاية كل فصل من هذا الكتاب حاول أن تضع يدك على صدرك و تطلق بصوتك المرتفع تصريحا إيجابيا، فكل تصريح هو عبارة عن اهتزاز وتردد طاقي. ثم المس في النهاية رأسك بأصبعك. وعندما تلمس جسمك في نفس الوقت سيصبح بإمكانك أن تشعر باهتزازه الفريد. فالتصريحات لا ترسل رسائل محددة إلى الكون وحسب ولكنها ترسل أيضا رسائل أكثر أهمية إلى عقلك الباطن.


وأنا أنصحك بأن تطلق تصريحاتك أمام المرآة  وبصوت مرتفع كل صباح وكل مساء.


والآن قل هذا التصريح : إن عالمي الداخلي هو الذي ينتج عالمي الخارجي. والآن المس رأسك وقل : إن لدي عقلية المليونير.


6 ـ  ما هو مخططك المالي ؟ وكيف يمكن وضعه ؟



كل منا لديه مخطط خاص للمال والنجاح مدمج بداخل عقله الباطن. وهذا المخطط هو برنامج معد مسبقا يخص علاقتك بالمال. إن مخططك المالي يتكون من المعلومات أو البرمجة التي تلقيتها في الماضي من طرف الأباء والأصدقاء والمجتمع عموما.


إن كل طفل يتم تعليمه كيف يفكر ويتصرف فيما يتعلق بالمال. وذاك التعليم هو الذي صار يوجهك ويتحكم فيك حتى نهاية حياتك، إلا إذا قمت بالتدخل وإعادة تكوين الملفات المالية داخل عقلك. وهذا ما سنفعله في هذا الكتاب.


في الأساس الأفكار تقود إلى المشاعر والمشاعر تقود إلى الأفعال والأفعال تقود إلى النتائج. أما الأفكار فتأتي من الملفات الموجودة داخل خزانة عقلك. أي أن الأفكار تأتي من البرمجة التي تمت في الماضي.

وبمعنى آخر فبرمجتك وتوجيهك يقودك إلى أفكارك وأفكارك تقودك إلى مشاعرك ومشاعرك تقودك إلى أفعالك، وأفعالك تقودك إلى نتائجك.

وأهم 3 طرق لتوجيهك هي : 

ما كنت تسمعه في الصغر.
التقليد : ما كنت تشاهده وأنت صغير.
التجارب التي مرت بك وأنت صغير.


7 ـ التأثير الأول : التوجيه الشفوي 



هل سمعت يوما عبارات مثل : المال هو أصل كل الشرور، الأغنياء طماعون، وما إلى ذلك من العبارات. فهنا تكمن المشكلة إن كل هذه العبارات التي سمعتها وأنت صغير هي التي تبرمج عقلك الباطن.


فمثلا البعض يتخلص من المال الذي عنده لأنه لا يريد أن يكون طمعا. ولا تنسى أن هذه التعبيرات قد تحولت في عقلك الباطن إلى مشاعر لذلك يصعب الآن تغييرها فقط بالكلمات. فالمشاعر هي التي تفوز دائما.

إن العامل الأول لإحداث التغيير هو الإدراك، فلا يمكنك أن تغير شيئا لا تدرك وجوده. والعامل الثاني للتغيير هو التفهم. فإنه عندما تتفهم من أين تنبع طريقة تفكيرك فحينها تستطيع أن تدرك أنها تأتي من الخارج. والعامل الثالث للتغيير هو الانفصال. فما أن تدرك أن طرقة التفكير لا تخصك حينها تستطيع أن تفصل نفسك عنها وتختار في الوقت نفسه إما أن تحتفظ بها أو تتخلى عنها. والعامل الرابع للتغيير هو إعادة التوجيه، وسوف نبدأ في مناقشة هذه العملية في الجزء الثاني من هذا الكتاب.


تصريح : ضع يدك فوق صدرك وردد بصوت مرتفع الآتي ..
"إن ما سمعته عن المال ليس صحيحا بالضرورة. إنني أختار أن أتبنى طرقا جديدة للتفكير يمكنها أن تساند سعادتي ونجاحي".
المس رأسك وردد الآتي : "إن لدي عقلية مليونير".


8 ـ التأثير الثاني : التقليد 



أنت تقلد والديك في الطريقة التي كانا يتصرفان بها فيما يتعلق بالمال، وكيف كانا يدخرانه وينفقانه؟ وكأطفال فنحن نتعلم الكثير من الأمور عن طريق التقليد.


تذكر جيدا أن يمكنك أن تمتلك كل المهارات والمعرفة التي يحويها العالم، ولكن إن لم يكن " مخططك المالي " قد وضع من أجل النجاح، فإنك محكوم عليك بالفشل المالي إلى الأبد.


البعض منا يدخر أمواله من أجل يوم عسير، ولكن ما الذي سيحصل عليه في النهاية هو جملة كبيرة من الأيام العسيرة. بدلا من ذلك ركز على أن تدخرها ليوم سعيد. وعندئذ وبفعل قانون النوايا فإن ذلك هو ما ستحصل عليه.


إن السبب أو الدافع الذي يحركك لامتلاك المال أو إدراك النجاح أمر حيوي. وإذا كان الدافع لديك نحو امتلاك المال مصدره إحساس غير مفيد كالخوف من الفقر الذي عاش فيه والديك مثلا أو الغضب ممن الطريقة التي كان يتصرف بها والديك مع المال أو الحاجة لأثبات نفسك أمام الآخرين فإن أموالك لن تجلب لك السعادة أبدا.



إن المهم هو أن تدرك الطريقة التي تربط بينك وبين أحد والديك فيما يتصل بالأمور المالية.



التصريح : ضع يدك على صدرك وردد الأتي ..
" إن ما تعلمته عن طريق تقليد والدي فيما يخص المال كان طريقتهم وإني أختار الآن طريقتي " 
المس رأسك وردد الآتي : " إن لدي عقلية مليونير.



9 ـ التأثير الثالث : الأحداث الخاصة 



يحدثنا الكاتب عن كيف أن زوجته كانت دائما ما تسمع أجراس عربة بيع المثلجات عندما تصل إلى شارعهم. وكانت تجري إلى أمها وتطلب منها أن تعطيها ربع دولار. كانت أمها ترد قائلة : "آسفة يا عزيزتي، ليس لدي أموال. اذهبي واطلبي من أبيك. إن أباك لديه كل الأموال. كانت زوجة الكاتب تجري إلى أبيها وتطلب منه المال وكان أبوها يعطيها ربع دولار لتشتري به المثلجات وتصبح سعيدة وراضية.


وأسبوعا بعد أسبوع : كانت نفس الحادثة تتكرر، إذن فما الذي تعلمته زوجة الكاتب عن المال ؟ لقد تعلمت أن الذكور هم من يملكون المال وأن النساء لا يستحقون أن يملكوا المال. لذلك فقد كان عندها إشكال في مخططها المالي.


التصريح : ضع يدك على صدرك وردد الآتي ..
" إنني أقوم بالتخلي عن كل التجارب المالية غير الداعمة، والتي عشتها في الماضي، وأقوم بخلق مستقبل جديد وثري".
المس رأسك وردد الآتي : "إن لدي عقلية مليونير".


10 ـ إذن ما هو الهدف الذي وضع من أجله مخططك المالي ؟




هل أنت مبرمج من أجل ادخار المال أم من أجل إنفاقه ؟ هل أنت مبرمج من أجل تحسين إدارة أموالك أم من أجل سوء إدارتها ؟ إن مخططك المالي سوف يحدد حياتك المالية وحتى حياتك الشخصية. إن درجة نجاح مشروعك هي نتيجة مباشرة لمخططك المالي.


إن كان لديك مخطط مالي قدوضع من أجل دخل سنوي يساوي مائة ألف دولار، فإن مقدار النجاح الذي سيصيب مشروعك سيكفي فقط ليكون دخلك السنوي مائة ألف دولار سنويا. ويحكم تلك المقدرة قانون اللاوعي الذي يربط بين العقل والمال.


ببساطة إذا أردت أن تعرف مخططك المالي الحالي فقط انظر إلى دخلك وإلى صافي ثروتك وإلى النتائج التي تحققها، انظر إلى كونك مسرفا أو مدخرا، باختصار انظر إلى علاقتك مع المال. إن مخططك المالي أشبه ما يكون بمنظم الحرارة الذي يعيد درجة حرارة الغرفة إلى نفس درجة الحرارة مهما تغيرت درجة الحرارة في الخارج.


والطريقة الوحيدة لتغيير درجة حرارة الغرفة هي إعادة ضبط منظم الحرارة. وقياسا على ذلك فإن الطريقة الوحيدة لتغيير مستوى نجاحك المالي هي إعادة ضبط منظم حرارتك المالية أو ما يسمى بمخططك المالي. 


وبعملية حسابية بسيطة فإن دخلك سينمو فقط إلى المدى الذي ينمو به فكرك. وأول عنصر من عناصر التغيير هو الإدراك، راقب نفسك وكن أكثر وعيا ولاحظ أفكارك ومعتقداتك، ضع نفسك أسفل المجهر، حاول أن تدرس نفسك حتى تتمكن من العيش بناء على اختيارك الحقيقي بدلا من أن يتحكم فيك التوجيه الذي تربيت عليه في الماضي.


ومتى أصبح لديك وعي سيمكنك أن ترى برمجتك على حقيقتها. إنك لست البرنامج الذي يدير الجهاز ولكنك الجهاز نفسه. لذلك من الضروري أن تختار أفكارك ومعتقداتك بعناية لأنها هي التي ستشكل مخططك أوبرنامجك المالي. وإذا كنت ستعتقد في شيء فمن الأولى أن تتبنى المعتقدات التي يمكنها أن تساندك، وأعني المعتقدات الثرية.

والسؤال الجوهري الآن هو : كيف يفكر الأغنياء ؟ وذلك ما سوف نكتشفه في الجزء الثاني من هذا الكتاب.


تصريح : ضع يدك فوق صدرك وردد الآتي ..
" إنني أراقب أفكاري ولا أحتفظ إلا بالأفكار التي تقوني "
المس رأسك وردد الآتي .. " إن لدي عقلية المليونير".


11 ـ الجزء الثاني : ملفات الثراء 

سبعة عشرة طريقة يفكر ويتصرف بها الأغنياء

بشكل مختلف عن الفقراء وأبناء الطبقة الوسطى



إن عقلك ليس أكثر من حافظة ملفات ضخمة شبيهة بتلك التي تجدها في مكتبك، ويتم استدعاء تلك الملعومات من أجل مساعدتك على أن تحيا في هذه الحياة. وفي كل موقف فإن تذهب إلى الملفات التي توجد داخل عقلك لكي تحدد كيف تستجيب. وعلى سبيل المثال إذا كنت تفكر في فرصة مالية فإنك تلقائيا تذهب إلى الملف المعنون باسم الأموال. ومن داخل الملف تقرر ماذا ستفعل.


المشكلة على أية حال هي أن اختيارك الصحيح قد لا يكون هو الاختيار الناجح. فإذا كانت لديك داخل حافظة ملفاتك، ملفات غير داعمة لنجاحك المالي فإن تلك الملفات ستمثل الخيارات الوحيدة التي يمكنك القيام بها.


إن الأغنياء يفكرون بطريقة مختلفة تماما عن طريقة الفقراء وأبناء الطبقة المتوسطة.


سوف أطلب منك أن تكون مستعدا لكي تتخلى عن كونك على حق، لماذا لأن طريقتك الخاصة في التفكير قد أوصلتك إلى الموضوع الذي تقف به الآن.


إن المفاهيم التي توشك على تعلمها بسيطة ولكنها مؤثرة، إنها تؤدي إلى تغييرات حقيقية في حياة البشر في هذا العالم.



12 ـ ملف الثراء 1

الأغنياء يؤمنون بمقولة أنا أصنع حياتي

والفقراء يؤمنون بمقولة حياتي مجرد مصادفة



يجب أن تؤمن بأنك من يقوم بخلق نجاحك الساحق. في حين تجد الفقراء يختارون أن يلعبوا دور الضحية.


13 ـ دليل الضحية 1 : إلقاء اللوم



الضحايا يتهمون الاقتصاد ويلومون الحكومة ويلومون القدر ويلومون كل شيء ولا يلومون أنفسهم.


14 ـ دليل الضحية 2 : التبرير



إذا لم يلقي الضحايا لومهم على الآخرين فإنك تجدهم يلجؤون إلى تبرير موقفهم عن طريق قول أشياء مثل : "إن المال ليس مهما لهذه الدرجة ". في حين الأغنياء يعرفون أهمية المال والدور الذي يلعبه في المجتمع.


هل ستحتفظ بدراجة بخارية إن لم تكن ذات أهمية لك ؟ بالطبع لا. وبنفس الطريقة إذا كنت تظن أن المال ليس مهما فلن يكون لديك أي منه.



15 ـ دليل الضحية 3 : الشكوى



إن ما تقوم بالتركيز عليه يتوسع. وعندما تشكو فإنك بالتأكيد تركز على ما هو سيء في حياتك، وبالتالي ستظل تتلقى المزيد مما هو سيء. وهذا هو قانون الجذب. ابقى قدر الإمكان بعيدا عن مدمني الشكوى، لأن الطاقة السلبية معدية.


وحاول على سبيل تدريب نفسك أن لا تشتكي لمدة أسبوع كامل. وأنا لا أقصد الشكوى التي يعلو بها صوتك فقط. وإنما الشكوى التي تحتفظ بها في رأسك. وأنا أضمن لك أنك سوف تدهش كيف أن حياتك ستصبح رائعة عندما تتوقف عن الشكوى.


هل تعلم لماذا يشتكي الضحية ؟ يشتكي لأنه يحتاج إلى الاهتمام، ومن يعيش في الحياة باحثا عن الاهتمام سيحيى حياة تعيسة. واهتمام الاخرين بك لا يعني حبهم لك، فالحب مختلف تماما عن الاهتمام. وعندما تفصل الحب عن الاهتمام سوف تصبح حرا.


تصريح : ضع يديك على صدرك وردد الآتي ...
" إنني أصنع مستوى النجاح المالي الخاص بي بمنتهى الدقة "
المس رأسك وردد الآتي ... " إن لدي عقلية مليونير ".


16 ـ أفعال خاصة بعقلية المليونير :



ـ في كل مرة تدرك نفسك وأنت تلقي باللوم أو تبرر أو تشتكي. مرر إصبعك السبابة فوق عنقك كأنه خنجر لكي تعيد تذكير نفسك بأنك تذبح عنقك المالي.

ـ اكتب ملخصا عند نهاية كل يوم. اكتب حدثا صار بشكل جيد وحدثا صار بشكل سيء. ثم اكتب كيف قمت بالتعامل مع كل موقف من هذه المواقف.


17 ـ ملف الثراء 2 :

الأغنياء يمارسون لعبة المال من أجل الفوز

والفقراء يمارسون لعبة المال من أجل عدم الخسارة



إن هدف الأغنياء الحقيقيين هو الحصول على كمية وافرة من المال والثراء، وليس مجرد بعض المال ولكن الكثير من المال.

إن كان هدفك هو أن تصبح في راحة مالية فإن الاحتمال الأكبر هو أنك لن تصبح غنيا أبدا. ولكن إن كان هدفك هو أن تصبح غنيا فهناك احتمال كبير أن ينتهي بك الحال في أحسن حالات الراحة المالية. إذا كنت تريد أن تكون غنيا، فليكن هدفك هو أن تكون غنيا. إن الثراء لا يعني إلا الثراء.


تصريح : ضع يدك على صدرك وردد الآتي...
" إن هدفي هو أن أصبح مليونيرا، وأكثر من ذلك ".
المس رأسك وردد الآتي ...
" إن لدي عقلية مليونير ".

18 ـ أفعال خاصة بعقلية المليونير :



ـ اكتب اثنين من أهدافك المالية التي تمثل نيتك في تحقيق الوفرة.
ـ اذهب إلى مطعم واطلب وجبة دون أن تسأل عن سعرها.


19 ـ ملف الثراء 3 :

الأغنياء ملتزمون بكونهم أغنياء.

والفقراء يريدون أن يصبحوا أغنياء.



معظم الناس لا يريدون أن يصبحوا أغنياء لأن لديهم الكثير من الملفات السلبية عن الثراء في عقلهم الباطن تقول لهم : إن هناك شيئا خطأ في كون المرء غنيا.

من تلك الأمور السلبية عن الثراء : لا أعرف إن كان الناس يحبونني لشخصي أم من أجل أموالي. إن الثراء يتطلب الكثير من الجهد. قد أخسر صحتي وأنا أحاول أن أكون غنيا.


إن كان لديك رسائل متعارضة داخل ملفاتك فإن الكون لن يستطيع أن يفهم ما تريد. في لحظة ما يسمعك الكون وأنت تطلب أن تكون غنيا، فيبدأ في إرسال فرص الثراء إليك. لكن بعد ذلك يسمعك وأنت تقول : إن الأغنياء طماعون. وعندها يبدأ الكون في دعمك في ألا تحصل على مزيد من المال.


والسبب الأول في عدم حصول الناس على ما يريدون هو أنهم لا يعلمون ماذا يريدون. إن الأغنياء شديدو الوضوح في أنهم يريدون الثراء.


أنت تحصل على ماتريد دائما وأقصد ما تريده في عقلك الباطن وليس ما تقول أنك تريده.


الرغبة لها 3 مستويات :
المستوى الأول : أنا أريد أن أكون غنيا، لكن الثراء لا يأتي لمجرد أنك تريده. 
المستوى الثاني : أنا أختار أن أكون غنيا. والاختيار هو طاقة أكبر من الإرادة.
المستوى الثالث : أنا ألتزم أن أكون غنيا. وتعريف كلمة يلتزم هو : أن يكرس شخص ما نفسه بالكامل من أجل هدف محدد. بمعنى إنني سوف أصبح غنيا أو أموت وأنا أحاول. فالوصول إلى الثراء ليس نزهة إلى الحديقة. والوصول إلأى الثراء يحتاج إلى تركيز وشجاعة ومعرفة وخبرة ويحتاج إلى جهدك بالكامل وإلى تصميم على عدم الاستسلام، وبالطبع إلى عقل مبرمج للوصول إلى الثراء.

هل أنت مستعد للعمل ست عشرة ساعة يوميا طوال الأسبوع ؟ إن الأغنياء يفعلون ذلك. إن الأغنياء ملتزمون بفعل كل ما يتطلبه الأمر من أجل تحقيق الثراء.

ومن المثير أه ما إن تبدأ في الالتزام حتى يمدك لك الكون يد المساعدة.

تصريح : ضع يدك فوق صدرك وردد الآتي..
" إنني ألزم نفسي بأن أكون غنيا "
المس رأسك وردد الآتي .. " إن لدي عقلية المليونير ".

20 ـ أفعال خاصة بعقلية المليونير :


ـ اكتب فقرة صغيرة حول : كيف يمكنك تحقيق الثراء.
ـ أخبر شخصا مقربا لك بذلك.


21 ـ ملف الثراء 4

الأغنياء يحلمون أحلاما كبيرة

الفقراء يحلمون أحلاما صغيرة



معظم الناس يختارون أن يمارسوا اللعبة على نطاق ضيق، إنهم مرعوبون من الفشل، ويشعرون بالرعب أكثر من النجاح. 


إذا أردت أن تكون غنيا بما تحمله هذه الكلمة من معان سامية، لا يمكن أن يتعلق الأمر بك وحدك، لا بد أن يشمل الأمر تلك القيمة التي تضيفها إلى حياة الناس. إن الهدف من حياتنا هو أن نضيف قيمة إلى حياة أفراد هذا الجيل والجيل الذي يليه.


وقد أثبتت البحوث أن أسعد الناس هم الذين يستخدمون مهارتهم الطبيعية إلى الحد الأقصى، ولذلك فإن جزءا من مهمتك في هذه الحياة، هو أن تشارك عطاياك وقيمتك مع أكبر قدر ممكن من الناس. وهذا يعني أن تكون مستعدا لكي تحلم أحلاما كبيرة.


عليك أن تفكر بشكل كبير، وعليك أن تقرر أن تساعد عددا كبيرا من الناس، وكلما زاد عدد الذين تساعدهم أصبحت أكثر ثراء من جميع النواحي.


إنك خليفة الله في الأرض، وكونك تمارس اللعبة على قدر بسيط لا يخدم العالم. لقد حان الوقت لكي تبدأ في ممارسة لعبة الحياة على نحو كبير.

تصريح : ضع يدك فوق صدرك وردد الآتي ...
" إنني أفكر بشكل كبير. إنني أختار أن أساعد الآلاف والآلاف من البشر".
المس رأسك وردد الآتي ..." إن لدي عقل مليونير ".


22 ـ أفعال خاصة بعقلية المليونير :


ـ اكتب ما تؤمن بأنه موهبتك الفطرية، وهي الأشياء التي تجيدها بشكل طبيعي.
ـ اكتب وناقش مع الناس كيف يمكنك أن تحل مشاكل عددا كبيرا من الناس.


23 ـ ملف الثراء 5 :

الأغنياء يركزون على الفرص

والفقراء يركزون على المعوقات



الأغنياء يرون الفرص، والفقراء يرون المعوقات. الأغنياء يرون احتمالات النمو، والفقراء يرون احتمالات الخسارة. الأغنياء يركزون على المكاسب، بينما يركز الفقراء على المخاطر.


الأغنياء عقليتهم تقول : بأن الأمر سينجح لأنني سوف أجعله ينجح. الأغنياء يتوقعون النجاح، لأن لديهم ثقة في قدراتهم.


إن الحظ أيا كان مسماه عندك لن يصل إلى طريقك أبدا إلا إذا قمت بفعل ما. 


وهناك مبدأ مهم متصل بذلك الأمر، وهو أن الأغنياء يركزون على ما يريدون، ولكن الفقراء يركزون على ما لا يريدون. وما تركز عليه يتوسع. ولأن الأغنياء يركزون على الفرص في كل شيء، فإن الفرص تبدأ في الظهور لهم. ركز على الفرص وسوف تحصل عليها.


إذا أردت أن تدرس مشروعا ما فقم بتنفيذه، إنه يعني أن تدخل إلى المجال الذي تنوي أن تعمل به في المستقبل بأي شكل ممكن من أجل البداية السليمة. وما أن تصبح داخل الرواق  سوف تفتح أمام عينيك الكثير من أبواب الفرص الأخرى.


"إن الفعل دائما ما يتغلب على عدم الفعل " والأغنياء دائما ما يبدؤون بالخطوة الأولى.


تصريح : ضع يدك على صدرك وردد الآتي ..
" إنني أركز على الفرص وليس على المعوقات ". " إنني أستعد أطلق ثم أصوب ".
المس رأسك وردد الآتي .. " إن لدي عقلية مليونير".


24 ـ أفعال خاصة بعقلية المليونير :


ـ ابدأ الآن من موقعك الحالي وبالإمكانات المتاحة لك، قم بتنفيذ مشروعك وأنت تعمل أو لدى شخص آخر.
ـ تدرب على التفاؤل، وقم بتحويل المعوقات إلى فرص.
ـ ركز على ما تمتلكه وليس على ما لا تمتلكه، اكتب 10 أشياء أنت ممتن لوجودها في حياتك واقرأ تلك القائمة كل صباح لمدة 30 يوما.


25 ـ ملف الثراء 6 :

الأغنياء يعجبون بالأغنياء والناجحين

الفقراء يحتقرون الأغنياء والناجحين



إن احتقار الأغنياء يعد أكثر الطرق المؤكدة لكي تظل مفلسا، بدلا من أن نحتقر الأغنياء يجب أن تكون لدينا عادة الإعجاب بالأغنياء، عادة حب الأغنياء.


إذا رأيت شخصا عنده منزل جميل ، بارك ذلك الرجل وبارك ذلك المنزل. بارك ذلك الشيء الذي تريده. والمقصود هو أنك إن احتقرت ما يمتلكه الناس بطريقة أو بأخرى فلن يمكنك أن تناله أبدا.


تصريح : ضع يدك على صدرك وردد الآتي ...
"إنني أعجب بالأغنياء".
"إنني أبارك الأغنياء".
"إنني أحب الأغنياء".
"وسوف أصبح أحد هؤلاء الأغنياء أيضا".
قم بلمس رأسك وردد الآتي ... "إن لدي عقلية مليونير".


26 ـ أفعال خاصة بعقلية المليونير:



ـ عليك أن تبارك الشيء الذي تريده.
ـ قم بكتابة رسالة إعجاب إلى شخص ناجح وإن كنت لا تعرفه.


27 ـ ملف الثراء 7 :

الأغنياء يرتبطون بالناجحين والإيجابيين

الفقراء يرتبطون بغير الناجحين والسلبيين



الناجحون ينظرون إلى غيرهم من الناجحين كوسيلة لتحفيز أنفسهم. إنهم يقولون لأنفسهم : "إن كانوا قد استطاعوا النجاح، فيمكنني أن أنجح أيضا". والأغنياء يشعرون بالامتنان لأن هناك من سبقهم إلى النجاح. لأنهم قد صار لديهم مخطط يتبعونه مما سيجعل وصولهم إلى النجاح أمرا أكثر سهولة.


وظيفتك ببساطة هي أن تصبح أفضل ما يمكنك أن تكون. وإذا اختاروا أن يسألوك عن أسرارك فأخبرهم. 


إن الطاقة معدية : فإما أن تؤثر أنت في الناس، وإما أن ينقلوا إليك عدواهم. وإذا عكسنا الأمور تظل المعادلة صحيحة، فإما أن يؤثر فيك الناس، وإما أن تنقل إليهم عدواك.


وهناك قول مأثور يقول : " إن الأمر لا يعتمد على ما تعرف، ولكن على من تعرف".


إنني أضع نصب عيني أن أصادق الناجحين والإيجابيين، وعلى نفس القدر أبتعد عن السلبيين.


إن الأغنياء دائما ما تجدهم حول الفائزين. أما الفقراء فدائما ما تجدهم حول الخاسرين. فالأغنياء يشعرون بالراحة مع الناجحين والعكس صحيح.


تصريح : ضع يدك على صدرك وردد الآتي ...
"إنني أجعل من الأغنياء والناجحين مثلا أحتذيه".
"إنني أصادق الأغنياء والناجحين وأرتبط بهم".
"إذا استطاعوا النجاح، فأنا أستطيعه كذلك".
المس رأسك وردد الآتي .. "إن لدي عقلية المليونير".



28 ـ أفعال خاصة بعقلية المليونير :


ـ اقرأ عن قصص الأشخاص الناجحين.
ـ انضم إلى نادي راق مثل نوادي ممارسة التنس.
ـ اعزل نفسك عن الأشخاص السلبيين.
ـ توقف عن مشاهدة برامج التلفاز التافهة، وابتعد عن نشرات الأخبار.



29 ـ ملف الثراء 8 :

الأغنياء على استعداد لترويج أنفسهم وقيمهم

الفقراء يفكرون بطريقة سلبية تجاه البيع والترويج



إن كراهية الترويج من أكبر العقبات في الوصول إلى النجاح، كيف يمكنك أن تصل إلى دخل كبير في مشروعك إن لم تكن مستعدا أن تدع الناس يعلمون عنك وعن منتجاتك.


من الأمور التي تجعلك تكره الترويج لنفسك ولمشروعك :

أولا : اعتقادك أن المروجين هم أشخاص مخادعين.
ثانيا : ربما تكون قد مررت بتجربة محبطة كأن تكون قد حاولت بيع شيء لشخص ما وقابلك بالرفض.
ثالثا : ربما يكون مصدر مشكلتك مع الترويج هو توجيه أبوي تم في الماضي.
رابعا : البعض يشعر بأن الدعاية لنفسه شيء يحط من قدره.


إن الأغنياء دائما ما يكونون مروجين بارعين، وهم قادرون ومستعدون للدعاية لمنتجاتهم وأفكارهم بحماس وعاطفة لا تنقطع.


إن الأغنياء غالبا ما يكونون قادة، والقادة العظماء هم دائما مروجون عظماء، ولكي تكون قائدا يجب أن يكون لديك تابعون ومؤيدون، وهو ما يعني أنك لا بد أن تكون خبيرا في البيع، وأن تلهم الناس من أجل أن يشتروا رؤيتك للأمور. إن كل قائد لا يستطيع أن يقوم بالترويج لنفسه، لن يستمر قائدا لوقت طويل.


إذا كنت تؤمن بقيمتك فهل تجد أنه من اللائق أن تخفي هذه القيمة عمن يحتاجون إليها ؟ هب أنك تملك دواء لالتهاب المفاصل، ثم قابلت شخصا ممن يعانون من الألم بسبب هذا المرض، فهل ستخفيه عنه أو عنها؟ 


في أغلب الأحيان فإن هؤلاء الذين يعانون مشكلة في الترويج، لا يثقون تمام الثقة في منتجاتهم، أو لا يؤمنون بأنفسهم تمام الإيمان.


تصريح : ضع يدك على صدرك وردد الآتي ..
"إنني أروج لقيمة عند الآخرين، بكل العاطفة والحماس".
المس رأسك وردد الآتي .. "إن لدي عقلية المليونير".



30 ـ أفعال خاصة بعقلية المليونير :


ـ قيم المنتج الذي تقوم بعرضه حاليا على حسب إيمانك بقيمته.
ـ اقرأ حول التسويق والمبيعات.


31 ـ ملف الثراء 9 :

الأغنياء أكبر من مشاكلهم

الفقراء أصغر من مشاكلهم



إن الفقراء سوف يفعلون أي شيء تقريبا لكي يتجنبوا المشاكل. وما إن يروا أي نوع من التحدي حتى يفروا هاربين. وسر النجاح ليس في الهروب من المشكلات إنما السر هو أن تنمي نفسك حتى تصبح أكبر من أي مشكلة تقع أمامك. ولا تنسى أنه ما دام هناك نفس في صدرك فسوف يكون هناك في حياتك ما يطلق عليه الناس مشاكل وعقبات.


إذا أردت أن تحدث تغييرا دائما فتوقف عن التركيز على حجم المشكلة، وابدأ في التركيز على حجمك أنت.


ولا تنسى أن الأغنياء لا يركزون على المشكلة، إنهم يركزون على أهدافهم فقط. وهم يميلون بطبعهم إلى إيجاد الحلول. إن الأغنياء محاربون في ميدان الأموال. والمحارب هو من يقهر نفسه.


تصريح : ضع يدك على صدرك وردد الآتي ..
"أنا أكبر من أية مشكلة"
"أستطيع أن أتغلب على أية مشكلة"
المس رأسك وردد الآتي ..."إن لدي عقلية المليونير".


32 ـ أفعال خاصة بعقلية المليونير:


ـ تعامل مع المشكلة على أنك أكبر منها.
ـ اكتب مشكلة تمر بها ثم اكتب الحلول الممكنة لهذه المشكلة.


33 ـ ملف الثراء 10 :

الأغنياء مستقبلون ممتازون

الفقراء مستقبلون سيؤن



معظم الفقراء سيئون في التلقي فهم لا يتلقون أي شيء. والكثير من الناس يشعرون بأنهم غير جديرين بما يتقلونه أو لا يستحقونه. 

ليس هناك من يأتي ويضع فوقك ختم جدير أو غير جدير بل أنت من يفعل ذلك، أنت من يجتهد من أجل ذلك. أنت من يقرر ذلك.


عندما لا تكون راغبا لكي تستقبل بشكل تام فإنك تقوم بتدريب الكون على ألا يعطيك. وإن لم تكن راغبا في أن تستقبل نصيبك فإن هذا النصيب سوف يذهب إلى شخص راغب ومستعد لذلك. إن المطر لا يهتم على من يهطل وكذلك المال.

إذا كنت لئيما فإن المال سوف يوفر لك الفرصة لكي تكون أكثر لؤما، وإذا كنت طيبا فإنه سيوفر لك فرصة لتكون أكثر طيبة من ذي قبل. إن المال سوف يزيدك مما هو موجود لديك بالفعل.

أولا وسع صندوق استقابالك ثم شاهد الأموال وهي تتدفق لكي تملأه.
إن طريقة تصرفك في مجال ما هي نفس طريقة تصرفك في كل المجالات. وإذا كنت تعوق نفسك عن استقبال المال. فإن الاحتمال الأكبر هو أنك تعوق نفسك عن استقبال كل شيء جيد تأتيك به الحياة.


تصريح : ضع يدك على صدرك وردد الآتي ..
" إنني مستقبل ممتاز إنني متفتح ومستعد لاستقبال مبالغ ضخمة من المال في حياتي ".
المس رأسك وردد الآتي ..."إن لدي عقلية المليونير".


34 ـ أفعال خاصة بعقلية المليونير :


ـ تدرب على أن تكون مستقبلا ممتازا.
ـ أي أموال تحصل عليها احتفل بها بحماس.
ـ دلل نفسك على الأقل مرة كل شهر من اجل تغذية نفسك وروحك.


35 ـ ملف الثراء 11 :

الأغنياء يختارون الحصول على مرتباتهم بناء على النتائج

الفقراء يختارون الحصول على مرتباتهم بناء على الوقت



إن الفقراء يفضلون تلقي مرتب ثابت إنهم بحاجة إلى الأمان الذي تسببه معرفة أن نفس القدر من المال سوف يأتي في نفس التوقيت، وما لا يلاحظونه هو أن ذلك الشعور بالأمن يأتي مقابل ثمن، والثمن هو عدم تحقيق الثراء.


لكن الأغنياء يفضلون أن يكتسبوا بناء على النتائج التي يقدمونها، إن الأغنياء غالبا ما يمتلكون مشاريعهم بشكل أو بآخر. فمن أجل أن تصبح غنيا فإنك تحتاج أن تنال أتعابك بناء على النتائج.


إن الفقراء يبادلون وقتهم في مقابل المال، والمشكلة في هذه الاستراتيجية هي أن وقتك محدد. وهذا يعني أن الأمر سينتهي بك بالتأكيد إلى خرق قاعدة الثراء 1 والتي نصها "لا تضع سقفا لدخلك أبدا".


أنا أشجعك على أن تعمل من أجل نفسك. أنشئ مشروعك الخاص، أو اعمل بنظام العمولة، أو احصل على نسبة من العائد أو من أرباح الشركة، أو اشتر أسهما في ملكية شركتك. تأكد من أن تخلق موقفا يسمح لك بأن تتقاضى أموالك بناء على النتائج.

تصريح : ضع يدك على صدرك وردد الآتي :
"إنني أختار أن أتقاضى راتبي بناء على النتائج".
المس رأسك وردد الآتي.."إن لدي عقلية المليونير".

36 ـ أفعال خاصة بعقلية المليونير :


ـ إذا كنت تعمل في وظيفة ضع خطة حتى تتمكن من تقاضي راتبك على حسب نتائجك الفردي.

ـ فكر في إنشاء مشروع خاص بك.



37 ـ ملف الثراء 12 :

الأغنياء يفكرون في كلا الأمرين

الفقراء يفكرون : إما هذا، أو ذاك.



إن الأغنياء يفهمون أنه بقليل من الإبداع تستطيع دائما أن تفكر في طرق تنال بها أفضل ما يوجد في العالمين. من الآن فصاعدا عندما تواجه سؤلا اختياريا به إما هذا أو ذاك، فإن السؤال الحقيقي الذي يجب أن تسأله لنفسك هو : كيف يمكنني أن أنال الأمرين معا؟.


هذا السؤال سوف يغير حياتك، إنه سوف ينقلك من الأفق الضيق للندرة والقيود إلى كون رحب من الفرص والوفرة.


التفكير في نيل الأمرين يصبح أكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بالمال. فالفقراء يعتقدون أن عليهم الاختيار بين المال وبين الجوانب الأخرى من الحياة.


إن المال وسيلة لتخفيف الاحتكاك. إنه يمكنك من أن تنزلق بنعومة خلال الحياة بدلا من أن تحتك بها.


احرص على أن تقوم بما عليك لكي تصبح غنيا، حتى يمكنك أن تنفق المزيد من الأموال في المحيط المجاور لك.


أن تظن أن المال يجعلك سيئا أو جيدا بطريقة أو بأخرى ليس إلا نوعا من طرق تفكير إما هذا أو ذاك، وهو لا يزيد عن كونه برمجة تافهة وهذا النوع من التفكير لا يساند سعادتك ونجاحك.



تصريح : ضع يدك على صدرك وردد الآتي ..
" إنني دائما أفكر في نيل كلا الأمرين ".
المس رأسك وردد الآتي ... " إن لدي عقلية المليونير".



38 ـ أفعال خاصة بعقلية المليونير :


ـ تدرب على أن تفكر وتبتكر طرقا لتنال كلا الأمرين.
ـ قل لنفسك : "إن هذا المال سوف ينتقل بين مئات الأشخاص وسوف يجلب قيمة لكل منهم".



39 ـ ملف الثراء 13 :

الأغنياء يركزون على صافي ثروتهم

الفقراء يركزون على دخلهم الوظيفي



في نوادي رجال الأعمال تدور المناقشات المالية دائما حول صافي الثروة : إن ثروته تعادل ثلاثة ملايين. إن المقياس الحقيقي للثراء هو صافي الثروة وليس الدخل الوظيفي.

يمكنك أن تكسب كميات ضخمة من المال، لكن إن لم تحتفظ بأي منها فإنك لن تحقق الثراء أبدا.


تصريح : ضع يدك على صدرك وردد الآتي ..
" إنني أركز على بناء صافي ثروتي".
المس رأسك وردد الآتي.. "إن لدي عقلية المليونير".



40 ـ أفعال خاصة بعقلية المليونير :


ـ ركز على العوامل الأربعة الخاصة بصافي الثروة : زيادة دخلك، زيادة مدخراتك، زيادة استثمارك، وتقليل مصروفاتك عن طريق تبسيط أسلوب حياتك.



41 ـ ملف الثراء 14 :

الأغنياء يحسنون إدارة أموالهم

الفقراء يسيئون إدارة أموالهم



إن الفارق الوحيد والكبير بين النجاح المالي والفشل المالي هو كيفية إدارة أموالك بنجاح. والأمر بسيط : من أجل أن تسيطر على المال، يجب أن تعرف كيف تدير هذا المال.


وعندما تبدأ في إدارة أموالك سوف يصبح لديك الكثير منها. والقاعدة هي كالآتي : "إلى أن تظهر قدرتك على التحكم فيما لديك فإنك لن تحصل على المزيد منه. يجب أن تكتسب عادات ومهارات إدارة كمية صغيرة من المال قبل أن تستطيع الحصول على كمية كبيرة من المال.


أول خطوة لإدارة أموالك هي أن تخصص جزءا من أموالك للاستثمار، وبذلك ستنمو أموال ولن تتعرض أبدا للإفلاس.


أحد أهم أسرار إدارة أموالك هو التوازن، ضع حساب للاستثمار وحساب خاص بالترفيه، وذلك لأننا مخلوقات شمولية بطبيعتنا. عليك أيضا وضع حساب خاص بالادخار وحساب آخر خاص بالتعليم، وآخر خاص بالضروريات وآخر خاص بالعطاء.


إذا أسأت إدارة أموالك لا يمكنك أن تصبح حرا من الناحية المالية. إما أن تسيطر على المال أو سيسطر عليك المال.


تصريح : ضع يدك على صدرك وردد الآتي ...
" إنني أدير أموالي بشكل متميز".
المس رأسك وردد الآتي ... "إن لدي عقلية المليونير".



42 ـ أفعال خاصة بعقلية المليونير :


ـ أنشأ حساب حريتك المالية بأحد البنوك. هذه الأموال لا يجب أن تنفق أبدا وإنما تستثمر فقط من أجل إنتاج دخل سلبي لتقاعدك.

ـ أنشأ حسابا للترفيه في أحد البنوك.


43 ـ ملف الثراء 15 :

الأغنياء يتركون أموالهم تعمل بجد من أجلهم

الفقراء يعملون بجد من أجل أموالهم



العمل الجاد فقط لن يجعلك غنيا. فمعظم العاملين في العالم يعملون بجد لكنهم مفلسون وليسوا أغنياء. في حين يستطيع الأغنياء أن يقضوا أيامهم في اللعب والاسترخاء لأنهم يعملون بذكاء. إنهم يوظفون الآخرين لكي يعملوا من أجلهم. ويجعلون أموالهم تعمل من أجلهم أيضا.


في البدء يجب أن تعمل بجد من اجل المال، ثم تترك المال يعمل بجد من أجلك.


إن تعريفي للحرية المالية بسيط وهو : القدرة على أن تعيش بأسلوب الحياة الذي ترغبه، دون أن تضطر إلى العمل، أو إلى أن تعتمد على أموال شخص آخر. ونحن نطلق على الدخل الذي يأتي دون عمل اسم الدخل السلبي.


والمصدر الرئيسي للدخل السلبي هو أن يكون لديك مشروع يعمل من أجلك. والأمثلة قد تشمل العقارات المستأجرة، الأفكار المستأجرة باسمك مثل الكتب أو الموسيقى أو البرامج، بيع العقار، الرهن العقاري، الأسهم والسندات، تبادل العملة.


إن الأغنياء لديهم الكثير من المال وينفقون القليل، بينما الفقراء لديهم القليل من المال وينفقون الكثير منه. الفقراء يعملون لكي يكتسبوا أموالا يعيشون بها اليوم، والأغنياء يعملون لكي يكتسبوا أموالا يستخدمونها في استثماراتهم، والتي سوف تشتري لهم مستقبلا.


تصريح : ضع يدك على صدرك وردد الآتي :
" إن أموالي تعمل بجد من أجلي وهي تجلب لي المزيد من الأموال ".
المس رأس وردد الآتي ... " إن لدي عقلية المليونير".



44 ـ أفعال خاصة بعقلية المليونير :


ـ اقرأ كتابا على الأقل كل شهر عن الاستثمار.
ـ لا تنتظر من أجل أن تشتري العقارات، اشتر العقارات ثم انتظر.


45 ـ ملف الثراء 16 :

الأغنياء يتصرفون على الرغم من الخوف

الفقراء يتركون الخوف يوقفهم



في العالم الواقعي يجب عليك أن تقوم بأفعال حقيقية من أجل أن تنجح. والفعل هو الجسر الذي يربط العالم الداخلي بالعالم الخارجي. لكن الخوف هو الذي يمنعنا من الوصول إلى النجاح. لذلك فإن الفقراء يتركون الخوف يوقفهم.


والمحارب الحقيقي هو الذي يستطيع ترويض أفعى الخوف. المهم أن لا تجعل مشاعر الخوف تعرقلك. عليك أن تدرب نفسك على ألا يوقفك أي شيء.


إذا أردت أن تتحرك إلى مستوى آخر في الحياة فعليك أن تخرج بعيدا عن منطقة الراحة، وأن تمارس المهام غير المريحة. والطريقة الوحيدة التي تنمو بها هي أن تكون خارج منطقتك المريحة.


إذا أردت أن تصبح ناجحا وغنيا، فيجب عليك أن تشعر بالراحة لفكرة أن تعيش في مشقة.


إن تدريب وإدارة عقلك هو أهم مهارة يمكنك أن تمتلكها يوما ما، فيما يتعلق بسعادتك ونجاحك، وهذا بالتحديد ما كنا نفعله في هذا الكتاب. إن لديك القوة للسيطرة على عقلك.


تصريح : ضع يدك على صدرك وردد الآتي ..
"إنني أتصرف على الرغم من الخوف والشك والمشقة".
المس رأسك وردد الآتي .. " إن لدي عقلية المليونير".



46 ـ أفعال خاصة بعقلية المليونير :


 
ـ تدرب على أن تخرج من منطقتك المريحة. 
ـ قم متعمدا باتخاذ قرارات غير مريحة بالنسبة لك.


47 ـ ملف الثراء 17 :

الأغنياء يستمرون في التعلم والنمو

الفقراء يظنون أنهم يعلمون بالفعل



إذا استمررت في فعل ما كنت تفعله دوما، فسوف تكون النتائج هي نفسها التي كنت تحصل عليها دائما. وما تحتاج إليه هو أن تعرف بعض الطرق الجديدة. ولهذا كتبت هذا الكتاب. ولهذا من الضروري أن تستمر في التعلم والنمو.



إذا لم تكن تتعلم بشكل مستمر فإن العالم سوف يسبقك. لو كان ما تفعله من قبل ناجحا، لكنت الآن غنيا وسعيدا. 


إن الطريقة الوحيدة التي أعرفها من أجل أن يكون معك المال الذي تريده هي أن تتعلم كيف تلعب لعبة المال على صعيد داخلي وخارجي. إنك تحتاج إلى تعلم المهارات والاستراتيجيات اللازمة لتسريع دخلك المادي، وإدارة أموالك، ولكي تستثمرها بفاعلية.


واعلم أن كل خبير كان في يوم ما فاشلا كبيرا. إن تحقيقك للثراء لا يتعلق بالوصول إلى الثراء المالي، بقدر ما يتعلق بالشخصية التي يجب أن تكونها والعقلية التي يجب أن تمتلكها من أجل أن تصبح غنيا.


إذا أصبحت شخصا ناجحا من الداخل والخارج فإنك لن تحقق المال فقط، ولكنك ستحتفظ به وتنميه. والأهم من ذلك أنك ستصبح سعيدا بشكل حقيقي.


إن الهدف من تحقيق الثراء ليس امتلاك كمية كبيرة من المال، وإنما الهدف من تحقيق الثراء هو أن تساعد نفسك على أن تكون أفضل شخص يمكن أن تكونه.


لكي تحصل على أفضل مرتب، يجب أن تكون الأفضل. وكلما كنت أفضل في شيء ما، زاد ما تكسبه.


إنني أنصحك بشدة أن تفكر في تعيين مدرب متخصص في تعليم كيفية النجاح على الصعيد الشخصي. إن المدرب الجيد سوف يبقيك على الطريق السليم للقيام بما ذكرت أنك تريد القيام به.


تصريح : ضع يدك على صدرك وردد الآتي :
" أنا ملتزم بأن أستمر في التعلم والتطور".
المس رأسك وردد الآتي.. " إن لدي عقلية المليونير".


48 ـ أفعال خاصة بعقلية المليونير :


ـ اقرأ كتابا على الأقل كل شهر.
ـ فكر في تعيين مدرب شخصي لكي يبقيك على الطريق السليم


49 ـ إذن ماذا أفعل الآن ؟



القراءة مجرد بداية، ولكن إذا أردت أن تنجح في العالم الحقيقي، فإن أفعالك هي المحك الحقيقي لإدراك النجاح.


إنني أشجعك على أن تقوم بترديد التصريحات التي اقترحتها عليك كل يوم. كما أقترح عليك إعادة قراءة هذا الكتاب مجددا.


إن هدف هذا الكتاب هو مساعدتك على أن تزيد من وعيك. وعندما يقوم كل شخص برفع وعيه، فإن العالم كله سيرفع من درجة وعيه. حتى يمكننا أن نضيف مزيدا من النور إلى هذا العالم. وإذا أردت أن يكون العالم مكانا أفضل، فلتكن أنت أولا إنسانا أفضل.


لذلك أسألك في الختام أن تشارك رسالة الوعي هذه مع الآخرين.