الربح من الانترنت : أهم الطرق وأفضلها للربح من الانترت


فكرة الربح من الانترنت من الأفكار الناجحة التي بدأ الكثير من الشباب العربي يتجه إليها في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الشباب في الوطن العربي .

ومجالات الربح من الانترنت كثيرة وعديدة ، لكن أنت عليك أن تختار المجال الذي يناسب قدراتك ومهاراتك الذاتية ، وأيضا المجال الذي يلبي شغفك ويثير اهتمامك .

وللإشارة فهناك أشخاص يحققون مبالغ مالية ضخمة عن طريق الربح من الانترنت ، حيث تبلغ أرباح البعض من الانترنت ملايين الدولارات سنويا، وعلى سبيل المثال فإن أبو فلة يحقق حوالي 50 ألف دولار شهريا من اليوتيوب وهذه مبالغ كبيرة لا يستطيع أن يحققها الإنسان إذا كان يعمل مثلا في الوظيفة العمومية .

في هذا المقال المهم جدا لكل من يرغب في معرفة طرق الربح من الانترنت سنقدم لكم أهم الطرق التي من خلالها يربح الناس المال من الانترنت وهي طرق أغلبها سهلة وبسيطة وفي متناول الجميع . 


فاليوم يمكنك أن تربح المال فقط بواسطة هاتفك أو بواسطة الحاسوب ولن تحتاج لا إلى تأسيس شركة ولا إلى العمل مع أحد لكي تكسب قوتك اليومي ، كما يمكنك أن تعمل في منزلك أو في المقهى أو في المكان الذي يعجبك وترتاح للعمل فيه ، فالعمل في الانترنت أصبح ميسرا للجميع .


وإليك الآن أهم الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق دخل جيد عبر الانترنت : 


1 ـ ربح المال من اليوتيوب : 


يعتبر اليوتيوب من أكثر المواقع زيارة عبر العالم بعد موقع جوجل ، وهو أكبر شبكة اجتماعية لمشاركة الفيديويهات ونشرها في الانترنت . وقد أتاح موقع يوتيوب لمستخدميه ميزة الربح من الفيديوهات التي ينشرونها على قنواتهم إذا كانت هذه القنوات فيها أكثر من 1000 مشترك وفيها أيضا أكثر من 4000 ساعة مشاهدة . إذا حققت هذين الشرطين يمكنك أن تبدأ بجني الأرباح من خلال نشر فيديوهاتك ومشاهدتها من طرف متابعيك .


وأرباح اليوتيوب  تحسب بحسب عدد مشاهدة الناس للإعلانات التي تعرض على فيديوهاتك، فإذا تم عرض الاعلان على الفيديو الخاص بك 1000 مرة فستربح حوالي 3 دولارات . فإذا حصلت على مليون مشاهدة للإعلانات التي تظهر على فيديوهاتك فستربح 5000 دولار أمريكي . وهو مبلغ مهم تحققه الكثير من القنوات عبر اليوتيوب .


 لكن في بداية عملك على قناتك في اليوتيوب لن تحقق هذه المبالغ الضخمة، ولكن عليك أن تستمر في نشر الفيديوهات الجيدة والمفيدة لمتابعي قناتك حتى تصل إلى تحقيق مثل تلك المبالغ التي تحدثنا عنها قبل قليل .


وللأمانة فيوتوب يعد أفضل طريقة للربح من الانترنت ، لأنه موقع مشهور ويقدم أرباح جيدة لمستخدميه . وعليك أن تعلم جيدا أن الربح من اليوتيوب يحتاج إلى معرفة جيدة بهذا المجال ، وهذه المعرفة يمكنك أن تحصل عليها عبر الانترنت إما من خلال المواقع أو من خلال اليوتيوب نفسه، فهناك فيديوهات على اليوتيوب تشرح كيفية الربح من اليوتيوب بالتفصيل الممل ، يجب عليك أن ترجع إليها وتطبق ما فيها لكي تنجح في عملك على اليوتيوب .


2 ـ الربح من الانترنت عن طريق موقعك الخاص :


نعم يمكنك أن تحقق ربحا ماديا عن طريق إنشاء موقع إلكتروني خاص بك تكتب فيه مقالات عن المجال الذي تحبه ، وأفضل منصة تنشأ عليها موقعك هي منصة بلوجر ، فحتى هذا الموقع الذي تقرأ منه هذا المقال فهو تم إنشاؤه على منصة بلوجر . بالإضافة إلى ذلك فأنت بحاجة شراء اسم نطاق خاص بموقعك ويمكنك شراؤه على موقع جودادي  .

ولتحقيق الربح من موقعك يجب عليك ربطه بحسابك الخاص على موقع جوجل أدسنس ، وبعد ربط موقعك بموقع جوجل أدسنس يبدأ موقع جوجل أدسنس بعرض الإعلانات على موقعك ، وللإشارة فهناك ملايين من المعلنين الذين يتنافسون من أجل أن يعرضوا إعلانهم على موقعك إذا كان موقعك عليه زيارات كثيرة من طرف الناس عبر الأنترنت .

وستحتاج أيضا في البداية لكي تنجح في عملك على الموقع أن تشتري له قالب سريع ، ويمكنك أن تجد قالبا سريعا على موقع بيكاليكا بأثمنة مناسبة . 

ولا تنسى أنه يمكنك من خلال موقعك على بلوجر أن تربح 300 دولار شهريا أو أكثر من ذلك إذا كنت تنشر مقالات جيدة تحترم فيها قواعد السيو . والمقصود بالسيو هو تهيئة الموقع ليتناسب مع متطلبات محركات البحث مثل محرك البحث جوجل . 

3 ـ الربح من الانترنت عن طريق بيع الكتب :


هناك العديد من المواقع عبر الانترنت التي تتيح لك بيع كتبك إما إلكترونيا أو ورقيا، وأشهر هذه المواقع موقع أمازون كندل .


كل ما عليك فعله هو أن تكتب كتابا يكون على موضوعه طلب كبير في الانترنت ، وتصمم له غلافا جذابا وتنشره على موقع أمازون كيندل وتنتظر أول مبيعة لك .

وفي موقع أمازون كندل أنت من يحدد ثمن الكتاب أما الأرباح ، فأنت تأخذ 70 في المائة والموقع يأخذ نسبة 30 بالمائة من أرباح الكتاب وهي نسبة جيدة لن تجدها في كثير من دور النشر .

إذا كنت تحب الكتابة وتعشقها فهذه أفضل طريقة للربح من الانترنت يمكنك أن تجدها عبر الانترنت .


4 ـ الربح من العمل كمترجم عبر الانترنت :


إذا كنت تجيد لغة إضافية على لغتك الأصلية يمكنك ربح المال من خلال العمل كمترجم عبر الانترنت ، وهناك عدة مواقع مختصة في الترجمة يعمل فيها المترجمون عبر العالم ، منها موقع gengo ، وهو موقع يباني تم إطلاقه سنة 2008 مختص في مجال الترجمة . 

فإذا كنت مترجم عادي يمكنك أن تربح من موقع gengo  مقابل كل 1000 كلمة تترجمها 60 دولارا أمريكيا. أما إذا كنت مترجما متقدما فيمكنك أن تربح عن كل 1000 كلمة تترجمها 120 دولارا أميركيا .


وموقع gengo  يمكن أن يتقدم إليه أي شخص عبر العالم وبشكل مجاني . ولا تنسى أن هناك طلبا كبيرا على مجال الترجمة عبر الأنترنت . وأنت لست بحاجة إلى شهادة في مجال الترجمة لكي تعمل في هذا المجال عبر الانترنت بل فقط تحتاج إلى خبرة في هذا المجال ، فإذا كان لديك خبرة في مجال الترجمة فأنت ستجد فرصة رائعة للعمل في هذا المجال . 


5 ـ ربح المال عن طريق العمل كمسوق بالعمولة :


المتاجر الكبرى عبر الأنترنت مثل أمازون وعلي إكسبريس وغيرها من المتاجر الإلكترونية الكبرى تحتاج إلى مسوقين يعملون معها بنظام العمولة ، أي أنك تأتي بالمشتري ليشتري من الموقع وتأخذ نسبة من الربح بعد أن يشتري المشتري السلعة من الموقع .

ولكي تعمل كمسوق إلكتروني يجب أن تكون لديك صفحة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ويكون لديك فيها متابعين كثر يتابعون منشوراتك لكي تستطيع الترويج لروابط التسويق بالعمولة . أو تقوم بعمل إعلانات ممولة لروابط التسويق بالعمولة .

6 ـ بيع الدورات عبر الأنترنت :


هناك طريقتين لبيع دورتك على الأنترنت الطريقة الأولى هي أن تبيعها عبر موقعك الخاص والطريقة الثانية هي أن تبيعها عبر موقع خاص ببيع الدورات مثل موقع يوديمي وهو موقع متخصص في التعليم عن بعد .

يمكنك أن تقدم دورات عن بعد في أي مجال يخطر على بالك سواء في الهندسة أو في الطبخ أو في أي مجال أخر شرط أن تكون على علم بذلك المجال أو متخصصا فيه.

7 ـ الربح من مواقع التواصل الاجتماعي :


إذا كنت مؤثرا ولديك جمهور كبير في مواقع التواصل الاجتماعي فيمكنك أن تروج لبعض المنتوجات المناسبة لجمهورك عبر منشوراتك ، كما يمكن أن تتصل بك بعض العلامات التجارية المشهورة لتروج لها منتوجتها عبر صفحتك الخاصة.


فالشركات الكبرى تطمح دائما لأن تلمع صورتها عن طريق المؤثرين الاجتماعيين . وهذه فرصة لمن له جمهور كبير في الأنترنت لكي تصبح سفيرا لإحدى العلامات التجارية الكبرى .

8 - الربح من بيع وشراء العملات الرقمية :


من المجالات المربحة في الانترنت نجد مجال بيع وشراء العملات الرقمية لكنه مجال فيه مخاطرة عالية ، وأفضل منصة لبيع العملات الرقمية وشرائها هي منصة Binance  وهي منصة تتميز بالأمان والسلاسة في عملية البيع والشراء.

وتداول العملات المشفرة يشبه التداول في سوق الاسهم فهو ينبني على نفس الأساس. 

وفكرة الربح من هذا المجال قائمة على شراء عملات رقمية رخيصة الثمن وانتظار أن يرتفع سعرها لبيعها بسعر مرتفع.

وهناك طريقتان للتداول يتبعهما المتداولون عبر العالم ، طريقة الاستثمار طويل الأمد أي أنك تشتري العملة ولا تبيعها بسرعة بل تخزنها عندك في محفظتك لفترة طويلة رجاء أن ترتفع قيمة تلك العملة مع المستقبل . أما الطريقة الثانية فهي عكس الأولى . 


9 - الربح من بيع الصور : 


إذا كانت لديك هواية التصوير وعندك كاميرا تصوير جيدة أو هاتف ذو جودة عالية في التصوير يمكنك أن تبدأ في بيع صورك على الانترنت.

ومن أفضل المواقع المتخصصة في بيع الصور على الانترنت نجد موقع Shutterstock الذي يمكن أن تربح منه ما بين 0.25 دولا و25 دولار لكل صورة ترفعها على الموقع.


وموقع Shutterstock السابق حول للمصورين المشتركين فيه منذ افتتاحه نحو مليار دولار . وهو مبلغ ضخم وكبير يحققه هذا الموقع الرائع .


10 - الربح من التيك توك :


أصبح اليوم تيك توك من التطبيقات الاجتماعية المنتشرة بكثرة بين الشباب ، وهو منصة اجتماعية مهمة لنشر الفيديوهات القصيرة التي تنتشر بشكل سريع بين الناس في عصرنا الحاضر . 

وللربح من تيك توك  عليك أن تجمع عددا كبيرا من المتابعين وتسوق لهم روابط التسويق بالعمولة التي تحدثنا عنها قبل قليل .

والنجاح في تيك توك  غالبا ما يكون سريعا وملفتا للأنظار عكس المنصات الأخرى التي يحتاج النجاح فيها إلى وقت أطول وجهد أكبر .
 
ولا تنسى أن تيك توك مؤخرا من أكثر المواقع زيارة عبر الانترنت فهو قد تجاوز موقع جوجل في الترتيب العالم للمواقع الأكثر زيارة عبر العالم .


11 ـ الربح من التصميم :



أيضا من المجالات المربحة في عالم الانترنت مجال التصميم سواء تصميم الشعارات أو تصميم القوالب أو تصميم التيشوراتات وغيرها الكثير من السلع التي يمكن تصميمها عبر الانترنت .

وهناك عبر الانترنت مواقع مختصة في مجال التصميم منها : موقع Teespring وكذلك موقع Redbubble .

لن تحتاج إلى أي شيء لكي تبدأ في العمل داخل هذه المواقع فقط قم بتسجيل نفسك فيها وابدأ بتصميم القمصان بالطريقة التي ترغب فيها ، والموقع هو من سيتكفل ببيع وطبع وتوزيع تلك القمصان .

ولا يوجد في هذه المواقع فقط تصميم القمصان بل يمكنك تصميم سلع أخرى مثل الأكواب وكافرات الهواتف وغيرها الكثير من المنتوجات .


12 ـ تقديم الخدمات كشخص مستقل : 



يمكنك تقديم خدمات صغيرة للناس عبر الانترنت مثل خدمات تصميم اغلفة الكتب أو خدمات التعليق الصوتي أو خدمات كتابة المقالات أو ترجمة النصوص عبر المواقع التالية : موقع مستقل وموقع خمسات وكذلك موقع فايفر .


وفي هذه المواقع أنت من يحدد ثمن الخدمة التي ستقدمها وكذلك أنت من يحدد مواصفات الخدمة والموقع يكون وسيطا بينك وبين العميل الذي سيستفيد من خدمتك . ولا ننسى أن الموقع يأخذ معك نسبة من الأرباح .

13 - بيع ال nft :


مجال ال nft هو من المجالات المربحة جدا في عالم الانترنت ، ال nft هي أصول رقمية فريدة لا يمكن تكرارها لأنها مشفرة بنظام البلوك تشين وغير قابلة للاستبدال . 

يمكن أن تكون هذه الأصول الرقمية إما صورة أو لوحة فنية إما مصنوعة باليد أو بواسطة الحاسوب أو الهاتف ، كما يمكن أن يكون الأصل الرقمي فيديو أو تدوينة على تويتر .

وهذه الأصول الرقمية تباع في مواقع شهيرة مثل موقع open sea ، وتبلغ قيمتها في بعض الاحيان ملايين الدولارات . نعم صورة واحدة تباع بملايين الدولارات .

فمثلا لوحة للفنان مايكل جوزيف وينكلمان بيعت بمبلغ 69 مليون دولار أمريكي . وهي أغلى لوحة تم بيعها عبر الانترنت .


14 ـ الربح من التعليق الصوتي :


إذا كانت لديك خامة صوت جيدة وتحب العمل كمعلق صوتي فهناك عدة مواقع على الانترنت تسهل لك هذه العملية ، وتقربك من العملاء الذين يحتاجون لمثل هذه الخدمات .

وخدمة التعليق الصوتي من الخدمات المطلوبة بكثرة في سوق العمل عبر الانترنت ، كل ما تحتاجه خامة صوتية جيدة وفصاحة في النطق وميكروفون جيد للتسجيل وغرفة معزولة جيدة لتجنب الضجيج الذي يكون في خلفية التسجيل .

ومن أفضل المواقع التي يمكن أن تبيع فيها صوتك موقع  snaprecordings . يمكنك أن تربح من هذا الموقع 50 دولار لكل 75 كلمة تسجلها بصوتك .


خاتمة الموضوع :


كانت هذه جولة سريعة عرفناكم من خلالها على أفضل الطرق للربح من الانترنت ، نتمنى أن تكون هذه المعلومات قد أفادتكم وأظهرت لكم الطريق الصحيح للعمل في الانترنت .