متطلبات التجارة الإلكترونية

ما هي التجارة الإلكترونية ؟ 


بداية وقبل الحديث عن متطلبات التجارة الإلكترونية سنوضح أولا ما هي التجارة الإلكترونية . يمكننا تعريف التجارة الإلكترونية بشكل مختصر بأنها عملية بيع وشراء السلعة أو الخدمات عبر الإنترنت ، وتحويل الأموال والبيانات لإتمام البيع . وهي تُعرف أيضًا باسم التجارة الإلكترونية أو التجارة عبر الإنترنت .


ويشير مصطلح التجارة الإلكترونية بشكل عام إلى نموذج الأعمال الذي يسمح للشركات والأفراد بشراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت . 


ويمكن إجراؤ التجارة الإلكترونية عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وكذلك الهواتف الذكية والأجهزة الذكية الأخرى . كما يمكننا اليوم شراء أي شيء تقريبًا من خلال التجارة الإلكترونية .


يمكن أن تكون التجارة الإلكترونية بديلاً عن المتاجر التقليدية ، على الرغم من أن بعض الشركات تختار الاحتفاظ بكليهما .


وتعمل التجارة الإلكترونية في أربعة قطاعات سوقية ، بما في ذلك قطاع الشركات ، ومن الشركات إلى المستهلك ، ومن المستهلك إلى المستهلك ، ومن المستهلك إلى الشركات .


وقد ساعدت التجارة الإلكترونية الشركات (خاصة تلك التي لديها نطاق ضيق مثل الشركات الصغيرة) على الوصول إلى سوق أكبر من خلال توفير قنوات توزيع أرخص وأكثر كفاءة لمنتجاتها أو خدماتها . 


غيّرت التجارة الإلكترونية طريقة تسوق الناس واستهلاكهم للمنتجات والخدمات. فنجد المزيد والمزيد من الناس يتجهون إلى أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية الخاصة بهم لطلب البضائع ، والتي يمكن توصيلها بسهولة إلى منازلهم . 


وقد اكتسبت بسبب ذلك كل من أمازون وعلي بابا شعبية كبيرة ، مما أجبر تجار التجزئة التقليديين على إجراء تغييرات على الطريقة التي يمارسون بها أعمالهم .


وقد بلغ إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية في عام 2020 حوالي 4,28 ترليون دولار أمريكي . ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 5.4 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2022 .


تعود التجارة الإلكترونية في الواقع إلى الستينيات عندما استخدمت الشركات نظامًا إلكترونيًا يسمى تبادل البيانات الإلكترونية لتسهيل نقل المستندات. لكن لم يظهر المصطلح بشكل رسمي حتى عام 1994 حيث كانت أول معاملة إلكترونية . تضمنت بيع قرص مضغوط بين الأصدقاء من خلال موقع ويب للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت يسمى NetMarket .


ما هي متطلبات التجارة الإلكترونية ؟


عند إنشاء متجر الويب الخاص بك ، يجب أن تبدأ بهذه المتطلبات . التي سوف تساعدك في إنشاء أساس جيد لعملك .


اختر منتجك وسوقك :

قد يبدو هذا واضحًا . أنت بحاجة إلى معرفة ما تريد بيعه ولمن تريد بيعه !

الجزء الأكبر في البيع عبر الإنترنت هو أنه يمكن عمليًا لأي شخص بيع أي شيء. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنك ستنجح. ربما لا يوجد سوق كبير للأشخاص الذين يرغبون في شراء ملابس حربية في الوطن العربي .

يقوم بائعوا التجارة الإلكترونية الناجحون بإجراء بحث للعثور على منتج لبيعه في سوق متخصص . قامت Shopify ، وهي شركة رائدة في توفير منصات التجارة الإلكترونية ، بتجميع دليل رائع حول كيفية العثور على منتج للبيع عبر الإنترنت يمكنك الاطلاع عليه من خلال هذا الرابط .

إذا كنت تعرف بالفعل ما تريد بيعه ، فأنت متقدم بخطوة كبيرة في هذا المجال .


اختر النظام الأساسي الخاص بك :

الآن بعد أن عرفت ما تريد بيعه ، عليك أن تجد مكانًا لبيعه. أنت بحاجة إلى منصة للتجارة الإلكترونية . إنه برنامج تستخدمه لإنشاء متجر ويب وإدارته .

هناك طريقتان يمكنك اتباعهما عند اختيار منصة للتجارة الإلكترونية :

المصدر المفتوح : 

تمنحك الأنظمة الأساسية مفتوحة المصدر إمكانية الوصول لتعديل رمز النظام الأساسي. يوفر لك هذا الأمر حرية إبداعية لا نهاية لها عند تصميم وتكوين موقع الويب الخاص بك .


عادةً ما تتطلب الأنظمة الأساسية مفتوحة المصدر فريقًا داخليًا من المطورين. يمكنهم إنشاء وإدارة متجر الويب الخاص بك عن طريق تخصيص التعليمات البرمجية . سيكون لديك سيطرة كاملة على موقعك .


تتضمن بعض الأمثلة على الأنظمة الأساسية مفتوحة المصدر Magento و WooCommerce


منصات مدفوعة :

إذا كنت ترغب في الاشتغال بسرعة أكبر ، فيجب أن تبحث عن حل للتجارة الإلكترونية خارج الصندوق. يتم إعداد هذا النوع من الحلول واستضافتها لك من خلال منصة خاصة لذلك . لست مضطرًا إلى تخصيص تصميم موقع الويب الخاص بك ، فبدلاً من ذلك ، يمكنك الاختيار من بين السمات المبنية مسبقًا .


يمكن أن يشمل هذا النوع من المنصات Shopify و BigCommerce و Squarespace.


سيؤثر نوع النظام الأساسي الذي تختاره على التكلفة وعلى مستوى الإدارة اللازمين لتشغيل النظام الأساسي . تميل الأنظمة الأساسية مفتوحة المصدر إلى أن تكون أكثر تكلفة ، لكنك ستتحكم بشكل كامل في موقعك على الويب . في حين تعد الأنظمة الأساسية الجاهزة أكثر فعالية من حيث التكلفة ولن تقلق بشأنها بشكل تام .


تصميم موقع الويب الخاص بك :

يحدد حل التجارة الإلكترونية الذي تختاره مقدار أعمال التصميم المطلوب إنجازها داخل الموقع . يتطلب النظام الأساسي مفتوح المصدر على الأرجح العمل مع شريك مختص في تصميم الويب لإنشاء موقع أحلامك. تسمح لك الأنظمة الأساسية الأخرى بالاختيار من بين سمات مختلفة ، مما يجعلك تعمل بشكل أسرع .

عندما يتعلق الأمر بالتصميم ، ضع في اعتبارك صورة علامتك التجارية ومدى السرعة التي تحتاجها للبدء . يمكن أن تكون مرحلة التصميم طويلة ومكلفة إذا كنت تبحث عن شيء محدد أو معقد للغاية .

اختر أحد حلول الدفع :

لتتمكن من البيع عبر الإنترنت ، عليك قبول الدفع من عملائك . وللقيام بذلك ، يحتاج التجار إلى حل خاص لدفع الأموال عبر الأنترنت . يعني ذلك أنه يجب أن تحمي معلومات بطاقة الدفع الخاصة بعملائك .

حدد طريقة الاستيفاء : 

بمجرد أن يدفع عملاؤك ، يتعين عليك شحن طلباتهم إليهم! هناك عدة طرق مختلفة لتنفيذ الطلبات.

قم بذلك نفسك :

الخيار الأول هو تحقيقها بنفسك. يمكنك طباعة ملصقات الشحن وإرفاقها ، ثم شحن المنتج أو السلعة . عند البدء ، يكون هذا عادةً أكثر فعالية من حيث التكلفة . حتى أن هناك برامج تساعدك على أن تكون أكثر كفاءة .

استخدم 3PL :

بمجرد أن ينمو عملك ، يجب أن تفكر في الاستعانة بمصادر خارجية لتحقيق ذلك. يمكن لبائعي التجزئة عبر الإنترنت استخدام شركات الخدمات اللوجستية التابعة لجهات خارجية لتخزين طلباتهم عبر الإنترنت واختيارها وتعبئتها وشحنها.

مقدم الخدمات اللوجستية من جهة خارجية (3PL) هو شريك خارجي يتولى ملكية جميع عمليات تنفيذ الطلبات أو جزء منها. بمجرد حصولك على طلب جديد عبر الإنترنت ، فإنك ترسله إلى 3PL للاختيار والتعبئة والشحن . في معظم الحالات ، تظل هذه الخاصية غير مرئية لعملائك ويمكنك وضع علامة على العبوة الخاصة بك .

موفروا 3PL الشائعون هم:


Amazon FBA
ShipBob
Kuehne + Nagel
Rakuten Super Logistics
Red Stag Fulfillment 


تحسين الموقع للتحويل :

لا يكفي مجرد تصميم تخطيط جميل لموقعك على الويب. يجب أن يوفر التصميم الخاص بك عن قصد تجربة عميل محسّنة للتحويل. إذا لم يحدث ذلك ، فأنت تترك المال على الطاولة.

عندما يتعلق الأمر بالتحسين من أجل التحويل ، فأنت بحاجة إلى التفكير في هذه المجالات:

تصميم مستجيب لمستخدمي الهاتف المحمول
إمكانات البحث السهل عن المنتج
محتوى منتج عالي الجودة
عملية دفع سهلة وسريعة وآمنة
آراء المستهلكين

معالجة المسترجعات :

يجب على جميع البائعين عبر الإنترنت التعامل مع المسترجعات أو المنتوجات المسترجعة . إنها عملية بيع على الإنترنت مهمة.

على الأقل ، يحتاج التجار إلى سياسة إرجاع تكون مرئية للعملاء. يؤدي ذلك إلى بناء الثقة مع العملاء وتحديد توقعاتهم على الفور.

يمكن أن تكون معالجة المسترجعات مهمة شاقة. لكن 95٪ من العملاء عبر الإنترنت سيشترون مرة أخرى من تاجر يوفر عائدًا جيدًا أو تجربة تبادل جيدة .

الأمن الإلكتروني :

إذا كان لديك مبنى مادي ، فستتخذ الخطوات اللازمة للتأكد من أن الموظفين والعملاء في مأمن من الأخطار مثل الاعتداء الجسدي والحريق ومخاطر الصحة والسلامة الأخرى.

تأتي التجارة عبر الإنترنت مع مخاطر مختلفة وتقع على عاتقك - ولكن أيضًا من مصلحتك - أن تفعل كل ما في وسعك لضمان أن موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك وأن عملك آمن عبر الإنترنت لحماية عملائك وعملك وموظفيك.

فقط تخيل أنك تحاول العمل إذا لم يعد بإمكانك الوصول إلى بياناتك ورسائل بريدك الإلكتروني. فكر في شعور عملائك إذا تم نشر بياناتهم في المجال العام لأن عملك لم يكن لديه عناصر التحكم الصحيحة في المكان المناسب.

من بين الخطوات التي يجب اتخاذها لحماية موقعك ما يلي : 

استخدام جدار حماية لتأمين اتصالك بالإنترنت
اختيار الإعدادات الأكثر أمانًا للأجهزة والبرامج الخاصة بك
التحكم في من يمكنه الوصول إلى بياناتك وخدماتك
حماية نفسك من الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى
تحديث أجهزتك وبرامجك باستمرار

أهم كتب التجارة الإلكترونية Pdf :



كان هذا مقالا سريعا تحدثنا فيه عن أهم متطالبات التجارة الإلكترونية التي يحتاج إليه كل شخص يحب الدخول في هذا المجال من بابه الواسع .