انواع التجارة الالكترونية

توجد التجارة الإلكترونية وفق أشكال مختلفة ، ابتداء من المتاجر البسيطة عبر الإنترنت إلى مواقع التبادل ، بما في ذلك منصات توصيل الخدمات . قبل البدء ، يجب أن تفكر الشركة الصغيرة أوالمتوسطة في النموذج الذي يناسبها بشكل أفضل .

هناك ثلاثة أشكال رئيسية للتجارة الإلكترونية ، والتي تختلف بحسب عملائها وكذلك بحسب مصادر دخلها : "من شركة إلى مستهلك" ، و "من شركة إلى شركة" ، و "من مستهلك إلى مستهلك" .

التجارة الإلكترونية من "شركة إلى مستهلك"

يشير مصطلح Business to Consumer (B2C) إلى التجارة الإلكترونية التقليدية بين الشركات والمستهلك ، أي بيع السلع أو الخدمات للعملاء الأفراد عن طريق موقع الويب .

يمكن أن تتخذ التجارة الإلكترونية B2C شكل موقع مبيعات حصري على الإنترنت أو مكملًا افتراضيًا لمتجر فعلي. الهدف هو زيادة عملائها وظهورها من خلال المبيعات عبر الإنترنت . عائدات B2C تأتي من مبيعات التجزئة التي تستهدف الأفراد .

أمثلة على مواقع تعمل بنظام شركة إلى مستهلك : leshop.ch ، CeDe.ch .

التجارة الإلكترونية من شركة إلى شركة

يشير مصطلح Business to Business (B2B) إلى التجارة الإلكترونية من شركة إلى أعمال أخرى . هذه تبادلات بين تاجرين أو بين مورد وشركة على سبيل المثال . وبالتالي ، فإن دخل B2B يأتي من بيع السلع أو الخدمات للشركات .

أمثلة على مواقع تعمل بنظام البيع من شركة إلى شركة :nespresso.com ، mobility.ch ، papierexpress.ch، shop.roline.com

التجارة الإلكترونية من "المستهلك إلى المستهلك"

يشير نظام (C2C) إلى منصات التبادل بين المستهلك والمستهلك ، أي ما يعادل الإنترنت للإعلانات المبوبة. يقتصر الموقع على توفير الواجهة ونظام تبادل البضائع.

تأتي إيرادات C2C من ثلاث طرق مختلفة :

نسبة من المبيعات : تفرض مواقع المزادات الكبرى ضرائب على البائعين عند إجراء معاملة بين عميلين (على سبيل المثال 1٪ إلى 5٪ من البيع النهائي) .
دعاية :  يتم الدفع مقابل مواقع البيع المباشر بين الأفراد عن طريق الإعلانات أو الإعلانات المدفوعة. يمكن لبائع البضائع اختيار الدفع مقابل إعلانه لمنحه مزيدًا من الظهور.
من مزيج من الاثنين.
أمثلة على مواقع تعمل بهذا النظام : ، car4you.ch ، scout24.ch ، immofute.ch ، natelsavendre.ch

لمعرفة المزيد حول التجارة الالكترونية يمكنك الاطلاع على المقال التالي : مفهوم التجارة الالكترونية أو ما هي التجارة الالكترونية ؟