مفهوم التجارة الالكترونية أو ماهي التجارة الالكترونية ؟


ما هي التجارة الالكترونية ؟ 

التجارة الإلكترونية هي باختصار هي عملية شراء وبيع المنتجات من خلال الوسائل الإلكترونية مثل تطبيقات الهاتف المحمول والإنترنت .

وقد نمت التجارة الإلكترونية بشكل هائل في شعبيتها على مدى العقود القليلة الماضية ، وقد تحل قريبا إلى حد ما محل المتاجر التقليدية .

تتيح لك التجارة الإلكترونية شراء وبيع المنتجات على نطاق عالمي ، لمدة 24 ساعة في اليوم دون تكبد نفس التكاليف العامة كما لو كنت تدير متجرًا حقيقيا من الطوب .

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، كان الكثير من الناس متشككين بشأن الكشف عن تفاصيل بطاقتهم إلى بائع التجزئة عبر الإنترنت. في حين أن معاملات التجارة الإلكترونية أصبحت الآن طبيعية جدا. وتعمل بشكل جيد شهادات SSL والتشفير وأنظمة الدفع الخارجية الموثوقة مثل Paypal و Worldpay و Skrill على تحسين ثقة المستخدم في التجارة الإلكترونية .

ما هي فوائد التجارة الإلكترونية ؟

ليس هناك أسهل من أي وقت مضى للبدء في عمل إلكتروني على الانترنت . تسمح حلول مثل Shopify و WooCommerce للأفراد المبتدئين من الناحية التقنية بإنشاء متجر الكتروني على الانترنت .

فيما يلي خمسة أسباب تجعل التجارة الإلكترونية خيارًا جذابًا لرجال الأعمال :

ـ ميزة الوصول العالمي : مع وجود متجر حقيقي في الواقع ، فأنت مقيد جغرافيًا بالأسواق المجاورة ، أي إذا كان لديك متجر في نيويورك وترغب أيضًا في البيع في نيو جيرسي ، فستحتاج إلى فتح موقع مادي آخر . لكن التجارة الإلكترونية ليس لديها هذا القيد . بدلاً من ذلك ، يمكنك البيع لأي شخص في أي مكان في العالم من خلال أعمال التجارة الإلكترونية الرقمية الخاصة بك .

ـ ميزة أنك مفتوح دائمًا : عادةً ما يكون للأنشطة التجارية الفعلية ساعات محدودة ، لكن متجر التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت يظل "مفتوحًا" 24 ساعة في اليوم ، سبعة أيام في الأسبوع ، 365 يومًا في السنة . هذا ملائم للغاية للعميل وفرصة كبيرة لأصحاب المتجر الالكتروني .

ـ الاقتصاد في التكاليف : تتمتع شركات التجارة الإلكترونية بتكاليف تشغيل أقل بكثير من المتاجر الفعلية . لا يوجد إيجار ، ولا يوجد موظفون لتوظيفهم ودفعهم ، وتكاليف تشغيل ثابتة قليلة للغاية . هذا يجعل متاجر التجارة الإلكترونية تنافسية للغاية من حيث السعر ، مما يؤدي عادةً إلى زيادة حصتها في السوق بشكل كبير .

ـ التسويق الموجه بالليزر :  يمكن للتجار عبر الإنترنت جمع كمية لا تصدق من بيانات المستهلك للتأكد من أنهم يستهدفون الأشخاص المناسبين لمنتجاتهم . وهذا يقلل من تكلفة اكتساب العملاء ويجعل عملية البيع والشراء تتم بطريقة ذكية للغاية. تخيل أن تكون قادرًا على استهداف الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا فقط الذين يعيشون في المناطق الحضرية . هذا هو التسويق الموجه بالليزر ، ولا توجد طريقة للحصول على ذلك من خلال متجر مادي فقط .

ـ استقلالية الموقع : لا يرتبط مالكوا شركة التجارة الإلكترونية بأي موقع عند تشغيل أعمالهم . طالما لديك جهاز كمبيوتر محمول واتصال بالإنترنت إذن يمكنك إدارة أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك .


ولا شك أن هذه الميزات توضح لنا مفهوم التجارة الالكترونية بشكل أوضح .


أنواع التجارة الالكترونية :

هناك العديد من الطرق لبدء التجارة الإلكترونية الخاصة بك . والخيار الأكثر تقليدية هو بيع المنتجات التي تقوم بتخزينها وتعبئتها بنفسك . 

فيما يلي أهم أنواع المتاجر الالكترونية :

ـ متاجر البضائع المادية : هؤلاء هم تجار التجزئة النموذجيون عبر الإنترنت الذين تراهم في كل مكان . يمكن للمشترين شراء منتجاتهم من خلال الهواتف الذكية أومن خلال أجهزة الكمبيوتر المكتبية . إذا كنت تدير متجرًا به سلع مادية ، فيمكنك إما تخزين العناصر وشحنها بنفسك ، أو جعل شخص آخر يتعامل مع المنتجات نيابة عنك .

ـ متاجر لبيع الخدمات : يمكنك أيضًا بيع الخدمات عبر الإنترنت بجميع أنواعها ، ابتداء من الوسائط الإعلانية وانتهاء بالتصميم الجرافيكي . بفضل المشهد الرقمي ، أصبحت الخدمات شائعة بشكل متزايد كحل للبيع والشراء . لا يوجد حد للخدمات التي يمكنك تقديمها لعملائك مقابل المال .

ـ المنتجات الرقمية : يمكنك توفير منتجات رقمية في متجرك الالكتروني يتم تنزيلها من طرف العملاء عبر الإنترنت . وغالبًا ما تتضمن هذه الأنواع من المنتجات أشياء مثل الدورات التدريبية عبر الإنترنت أو البرامج أو حتى الرسومات للاستخدام على موقع ويب . يمكن أن تأتي المنتجات الرقمية أيضًا في شكل أدلة أو كتب إلكترونية .

ما هي تحديات التجارة الإلكترونية ؟

الثقة : الثقة هي كلمة مهمة في التجارة الإلكترونية وتأخذ أشكالاً مختلفة .

هل يمكن لعملائك المحتملين أن يثقوا بك كشركة ؟
هل يمكنهم تصديق أن بوابة الدفع التي اختاروها لن تخذلهم ؟
هل يمكنهم تصديق أن منتجاتك ذات نوعية جيدة ؟

يمكن أن يساعد حل الدفع الموثوق به مثل PayPal في غرس الثقة في الأشخاص الذين يزورون موقعك على الويب . يعد استخدام نظام مراجعة مثل Trustpilot أو تسجيل موقعك كمتجر موثوق به من قبل Google عبارة عن بعض الطرق الفعالة للتغلب على بعض الحواجز المحتملة في التجارة الالكترونية .


إذا لم تتمكن من حل هذه المشكلات بنفسك ، فقد تحتاج إلى الاستعانة بمصادر خارجية . لحسن الحظ ، خصصت حلول التجارة الإلكترونية مثل Shopify و WooCommerce و BigCommerce  أقسامًا مخصصة لمساعدتك في حالة ظهور مثل هذه المشكلات .

وفيما يلي بعض المشاكل التي قد تواجهك في عالم التجارة الالكترونية :

ـ المنافسون : مع انخفاض تكاليف الإعداد الأولية المرتبطة ببدء عمل تجاري إلكتروني ، فهي سوق مشبعة أي مليئة بالمنافسين . لذلك من الضروري إجراء البحث الخاص بك قبل إطلاق مشروعك والعثور على تخصصك الخاص .

ـ لا وجود مادي في الخارج : إن حقيقة أن الزوار لا يمكنهم رؤية أو لمس أي من منتجاتك يمكن أن يكون جانبًا سلبيًا في حد ذاته .

فيما يلي بعض الطرق لحل هذه المشكلة:

تقديم عوائد مجانية
أضف صورًا عالية الدقة
أظهر العملاء الذين يستخدمون منتجاتك
قم بتضمين مقاطع فيديو لمنتجاتك قيد الاستخدام
قم بتضمين وصف مفصل للغاية لمنتجاتك
ضع قسم الأسئلة الشائعة في كل صفحة خاصة بمنتجك

ـ الإنفاق مقدمًا : يتمثل التحدي الأكبر في التجارة الإلكترونية في البدء وإجراء عملية البيع الأولى ، وهي عملية مهمة جدا للغاية بالنسبة لموقعك .

للقيام بذلك ، قد تحتاج إلى إنفاق بعض المال لكسب بعض المال الاخر . وفيما يلي بعض الطرق غير المكلفة للبدء في هذا الاتجاه :

إطلاق حملة Google Shopping
استخدام النوافذ المنبثقة في الموقع لجمع البيانات
استخدام رسائل البريد الإلكتروني المتروكة في سلة التسوق
امنح المنتجات للمؤثرين من أجل عمل الدعاية لها (يمكنك التعرف عليهم بأدوات مثل Buzzsumo)

كيف تعمل التجارة الإلكترونية ؟

من الناحية العملية ، يتبع المشتري عبر الإنترنت نفس عملية الشراء تقريبًا كما هو الحال عندما يذهب إلى متجر فعلي . يبحث عن معلومات حول المنتج ويقارن سعره عبر محرك البحث .

في الوقت نفسه ، يمكن أيضًا أن يغريه عنصر أو خدمة إضافية ، وبالتالي يقوم بعملية شراء قهرية. بمجرد تقديم الطلب ، يعتني التاجر الإلكتروني بالمتجر عبر الإنترنت بالخدمات اللوجستية ويسلم المنتج الذي تم شراؤه حديثًا إلى العنوان المطلوب .

التجارة الإلكترونية هي قناة توزيع بسيطة وسريعة الاستخدام ، فهي تتيح لك التسوق في أي وقت دون الحاجة إلى الحركة والتنقل .

وبالتالي يتم إغراء العديد من العملاء بإمكانية العثور على أي منتج ، في أي وقت ، ومن أي مكان في العالم .

B2B ، B2C ، B2A ، C2B ، C2C : كل شيء عن أنواع التجارة الإلكترونية

هل تعرف كل نماذج التجارة الإلكترونية ؟ إليك بعضا منها : 

B2B : بين المهنيين :


يتوافق مصطلح "شركة إلى شركة" B 2 B مع نوع التجارة التي تكون بين الشركات . في كثير من الأحيان ، لا تخضع هذه العلاقة لضرائب معينة مثل ضريبة القيمة المضافة. وكمثال على ذلك فإن موردي علي بابا أو أمازون يعملون مع الشركات في التجارة بين الشركات .

B2C: بين الشركات والمستهلكين

يشير الاختصار "Business to Consumer" إلى العلاقة التجارية بين الشركات والعملاء. قد تكون هذه معاملات تجارية أو مزادات عبر الإنترنت أو حتى حجوزات عبر الإنترنت (مثل شراء تذاكر الحفلات أو تذاكر الطائرة أو الفنادق أو الخدمات في مجال السياحة ، على سبيل المثال) .

B2A: بين الشركة والإدارة

في بعض الأحيان ، يمكن للشركات التعاون مع المؤسسات والإدارات. ويسلط التعبير الإنجليزي "Business to Administration" الضوء على هذه العلاقة . 

 على سبيل المثال ، عندما يتعين على الشركات الفرنسية دفع ضرائبها ، فإنها تتصل بمؤسساتها المالية من أجل إرسال المبلغ أو المبالغ المطلوبة إلى سلطات الضرائب على التراب الوطني .

C2B: من فرد إلى الشركة 

هذا هو النموذج الذي يضع الفرد في اتصال تجاري مع الشركة. على سبيل المثال ، في بنوك الصور عبر الإنترنت ، يبيع المصورون الهواة منتجاتهم لمنصات احترافية .

C2C: بين الأفراد

يتوافق نموذج "المستهلك إلى المستهلك" مع المعاملات التجارية بين المستهلكين . فعلى سبيل المثال ، تسمح مواقع Vinted أو LeBonCoin للأفراد ببيع سلعهم لتفريغ خزاناتهم حتى يتمكن الأفراد الآخرون من شرائها في فرنسا وفي دول أوروبية معينة .

الربح من الانترنت عن طريق التجارة الالكترونية :


تحقق التجارة الالكترونية أرباحا ضخمة عبر الانترنت ، ووفقًا لـ FEVAD ، فقد بلغ حجم المبيعات عبر الإنترنت في فرنسا لوحدها 112 مليار يورو في عام 2020 .

ولمعرفة المزيد من طرق الربح عبر الانترنت يمكنكم الاطلاع على المقال التالي : الربح من الانترنت : أهم الطرق وأفضلها للربح من الانترت .


هل جعلتك ترغب في إطلاق متجرك الالكتروني ؟

نأمل أن تكون هذه المقالة مفيدة لك . قد يكون لديك الكثير من الشكوك والأسئلة . لا تقلق ، هذا طبيعي تمامًا. فكر في فكرة عملك وحللها جيدًا ، وإذا قررت البدء ، فحدد خطة عمل .

للمزيد من المعلومات تعرف على متطلبات التجارة الالكترونية .