تعريف التسويق : أو ما هو التسويق ؟


تعريف التسويق أو ما هو التسويق : التسويق هو مجموعة الوسائل التي تنفذها الشركة لتسويق منتجاتها وخدماتها بما يتماشى مع السوق المستهدف . يتضمن التسويق معرفة السوق (العملاء وتوقعاتهم) والمنافسة (نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات) وتطوير استراتيجية لتسويق المنتجات أو الخدمات مع تحديد المنتج وسعره وقناة توزيعه ووسائله .

نشأة التسويق : 

خلال القرن الحادي والعشرين ، تطور التسويق بشكل كبير لدرجة أنه أصبح أداة أساسية داخل الشركة . ومهما كان حجم المنظمة ، فقد أصبح تحديد استراتيجية للتسويق أمرًا ضروريًا لضمان استدامتها . يتكون التسويق من عدة تخصصات ، تهدف إلى التأثير على سلوك المستهلك .

عام 1937 هو عام ميلاد أكاديمية التسويق الأمريكية . يضع التسويق المستهلك في قلب العلاقة التجارية . وبالتالي يحلل التسويق احتياجات المستهلكين . بعد ذلك ، ستكون مسألة تنفيذ الإجراءات من أجل التأثير على سلوك المستهلك .

من التسويق الاستراتيجي إلى التسويق العملي :

تهدف جميع الإجراءات التي يتخذها التسويق إلى ضمان استدامة الشركة ، ولا سيما من خلال السماح لها بتطوير رقم أعمالها .

يركز التسويق بالكامل على إرضاء المستهلك ؛ لهذا فهو مدعوم بجميع فروع الشركة . يتكون التسويق من عدة تخصصات . تشمل هذه التخصصات من بين أمور أخرى ، التسويق الاستراتيجي وتسويق المنتجات والتسويق السياسي والتسويق العملي .

التسويق الاستراتيجي :

يتدخل التسويق الاستراتيجي في المراحل الأولى ، ويهدف إلى تحديد العملاء في المستقبل وتقديم المنتجات أو الخدمات التي تناسبهم . الغرض من تحديد الهوية هو تكييف الرسالة والإعلان للعملاء المستهدفين . يعتمد التسويق الاستراتيجي على طرق مختلفة ، مثل مصفوفات SWOT و PORTER .

مصفوفات SWOT و PORTER : 

تحلل مصفوفة SWOT نقاط القوة والضعف في الشركة أو المنتج ، وذلك بالنظر إلى الفرص والتهديدات المتواجدة في السوق . يفحص تحليل بورتر الوضع التنافسي للمنتج . يعتمد هذا التحليل على القوى الخمس التي تؤثر على الوضع التنافسي للشركة . والقوى الخمس هم : العملاء ، الموردين ، المنافسين ، المنتجات البديلة ، الداخلين المحتملين إلى السوق في المستقبل .

التسويق العملي :

يعمل التسويق العملي على الوسائل التي يجب وضعها لتحقيق تلك الأهداف السابقة . ويركز التسويق العملي على الركائز الأربع: المنتج ، السعر ، التوزيع ، الإعلان . وتمثل هذه الركائز الأربع هيكل الشركة ذاتها .

الأسس الأربعة :

من أجل الحصول على أفضل النتائج الممكنة ، لن يكون رائد الأعمال قادرًا على أخذ الأسس الأربع بشكل منفصل ، وسيتعين عليه العمل عليها في وقت واحد . في الواقع ، يشير العمل على المنتج إلى العرض المقدم للمستهلك ، ونطاقات المنتج ، وصفاتها ، وجميع خصائصها ، وجودة الخدمات .

تحدد سياسة التوزيع الخدمات اللوجستية التي سيتم نشرها . في الواقع ، بين اختيار بيع منتجاتك مباشرة على الويب وتوزيعها في سلسلة سوبر ماركت ، ستكون الخدمات اللوجستية التي سيتم وضعها مختلفة . الشيء نفسه ينطبق على العلاقات مع العملاء .

المنتوج :

يعتبر تسويق المنتجات في صميم التسويق العملي . يتعلق الأمر بالعمل على التوجيهات التي يجب اتباعها من أجل بيع منتجات أو خدمات الشركة . لذلك سيعمل تسويق المنتج على خصوصيات المنتجات التي طورتها الشركة ، ونطاقه ، وتصميمه ، وتغليفه ، وما إلى ذلك .

يرتبط المنتج وتوزيعه ارتباطًا وثيقًا ، لأن سياسة التوزيع تؤثر بوضوح على جودة الخدمة ، وتحديد موقع المنتج .

السعر :

أما بالنسبة للسعر ، فسيعتمد على المنتج وسيؤثر على كل من التوزيع والإعلان . بالنسبة للإعلان ، يجب أن تأخذ في الاعتبار جميع الركائز حتى تكون فعالة . لذلك ، من أجل الحصول على سياسة تسويقية متماسكة ، سيتعين على صاحب المشروع تحليل أهدافه التجاري ة. تحديد نقاط القوة والضعف في السوق .

تسويق وسائل التواصل الاجتماعي :

مع ظهور الشبكات الاجتماعية ، يشمل التسويق التفاعلات مع المستهلكين ، لا سيما من خلال الشبكات الاجتماعية . في الاسم الشائع لوسائل التواصل الاجتماعي ، نقوم بتضمين كل ما يسمى بـ "الوسائط الاجتماعية الرقمية" ووسائط التواصل والمدونات وما إلى ذلك .

تُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي الرقمية للتفاعل ضمن دائرة المعارف والعائلة والأصدقاء والزملاء ... ويتم الاتصال من خلال الرسائل الخاصة أو العامة والمنشورات المتنوعة مثل مقاطع الفيديو والمقالات . على الرغم من أن الأمر يتعلق قبل كل شيء بالاتصالات الخاصة ، إلا أن الشركات تستخدمها لفهم عملائها وللترويج للشركة . في الوقت الحاضر ، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي قناة توزيع إضافية .

وسائل الإعلام الشبكية تعزز الحياة المهنية . بالنسبة للشركة ، تتيح هذه الوسائط التواصل بشأن مواردها البشرية ، ولا سيما الوظائف التي يتعين شغلها . تنشر الشركة محتوى مخصصًا للمحترفين ، وقد يتعلق هذا بالإدارة ومنتجاتها والتزاماتها . من بين هذه الشبكات ، فئة التدوين المصغر التي يعد Twitter جزءًا منها .