أفضل طريقه تسويق ناجحه في الانترنت : كيف أبدأ التسويق الإلكتروني ؟

قبل التعرف على أفضل طريقه تسويق ناجحه في الانترنت علينا أن نتعرف أولا على ماهو التوسيق ؟ إذن فلنبدأ بتعريف التسويق :

تعريف التسويق أو ما هو التسويق :

التسويق هو مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دراسة والتأثير على احتياجات وسلوكيات المستهلكين والتكيف المستمر مع الإنتاج والأجهزة التجارية بالتوافق مع ما تم تحديده مسبقًا .

ويمكن تعريف التسويق أيضا على أنه تحليل لاحتياجات المستهلك ، وجميع وسائل العمل التي تستخدمها المنظمات للتأثير على سلوكهم .

و التسويق بعبارة أخرى هو الذي يخلق القيمة التي يدركها العملاء ، ويكيف العرض التجاري للشركة مع رغبات المستهلكين .

التسويق هو أيضا العلم الذي يتمثل في تصميم عرض منتج ما وفقًا لتحليل توقعات المستهلك (التسويق الاستهلاكي) ، مع مراعاة قدرات الشركة وكذلك جميع معوقات البيئة (الاجتماعية والديموغرافية والتنافسية والقانونية والثقافية .. .) التي تتطور فيها الشركة .

ومن ناحية أخرى يشمل التسويق العديد من الخطوات والتقنيات والاستراتيجيات التي تقود المستهلك إلى شراء منتج أو خدمة .

ويُعرّف التسويق أيضا على أنه مجموعة من الإجراءات التي يتم تنفيذها على منتج محدد . يمكن أن يكون هذا المنتج ملموسًا أو غير ملموس (فكرة ، خدمات ، إلخ). والهدف من تلك الاجراءات هو تسويق المنتج في السوق في ظل الظروف المثلى من أجل تلبية احتياجات الطلب . وبشكل ملموس فإن جميع الخطوات التي يتخذها المسوق هي تشجيع المستهلكين على شراء منتجات المنتجين .

فإذا قلت مجددا ما هو التسويق ؟ قلت لك بشكل مختصر هو : مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى معرفة وتوقع وربما تحفيز احتياجات المستهلكين فيما يتعلق بالسلع والخدمات وتكييف الإنتاج و التسويق مع الاحتياجات المحددة على هذا النحو .

وتستخدم الشركات القنوات الرقمية مثل عمليات البحث على Google والوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية للتواصل مع عملائها من أجل التسويق لمنتجاتها وخدماتها عبر الانترنت .

بعد أن تعرفنا على التسويق جاء الان الدور لكي نتعرف على ما هو التسويق الرقمي ؟

ما هو التسويق الرقمي ؟


يشير التسويق الرقمي إلى جميع تقنيات التسويق المستخدمة في الوسائط والقنوات الرقمية للترويج للمنتجات والخدمات.

الهدف من التسويق الرقمي  هو زيادة الزيارات إلى الموقع ، وتحويل هذه الزيارات إلى عمليات شراء وبناء ولاء العملاء من خلال إقامة علاقة منتظمة معهم .

لقد تعرفنا على ماهو التسويق الرقمي ؟ ولكن يبقى السؤال المهم الان هو لماذا يجب علينا أن نهتم بالتسويق الرقمي ؟ وهذا ما سنعالجه في الفقرات القادمة بإذن الله .

لماذا التسويق الرقمي ؟


نظرًا لأن المستهلكين يتواجدون بشكل متزايد في العالم الرقمي ، فهي قناة لا ينبغي إهمالها ، خاصة أنها توفر مزايا لم يعد بإمكان الشركات الاستغناء عنها .

في الواقع ، من خلال تطوير موقع ويب جذاب ومعرفة كيفية تحسينه ، فإنك تزيد من عدد العملاء المتوقعين الذين يتصفحون موقعك يوميًا . يتيح لك هذا الأمر بعد ذلك الحصول على جهات اتصال جديدة ربما لم تتمكن من الوصول إليها بدون وجود رقمي . ستتمكن بعد ذلك من نشر إستراتيجية اتصال مناسبة لإطعام العملاء المحتملين بالمحتوى وجعلهم ناضجين في رحلة الشراء الخاصة بهم .

يتيح التسويق الرقمي أيضًا إمكانية إنشاء مجتمع حقيقي حول العلامة التجارية. يمكن للشركة بالفعل إقامة علاقة قوية مع عملائها ، ولا سيما بفضل الشبكات الاجتماعية . 

فوائد التسويق الرقمي :


على عكس التسويق غير المتصل بالإنترنت ، يسمح لك التسويق الرقمي بالحصول على نتائج أداء دقيقة ، وفي الوقت الفعلي .

فإذا قمت في أي وقت بتشغيل إعلان مطبوع في إحدى الصحف ، فأنت تعلم مدى صعوبة تحديد عدد القراء الذين شاهدوا الصفحة وعدد الأشخاص الذين انتبهوا للإعلان . وبالتالي يكاد يكون من المستحيل معرفة ما إذا كان الإعلان قد حقق مبيعات أم لا.

على العكس من ذلك ، يسمح لك برنامج التسويق الرقمي بقياس عائد الاستثمار لكل جزء من استراتيجيتك التسويقية  . وإليك بعضا من فوائد التسويق الرقمي :

1 - حركة مرور الموقع :

بفضل برنامج تحليلات الويب مثل HubSpot ، يمكنك معرفة عدد المستخدمين الذين شاهدوا الصفحة الرئيسية لموقعك في الوقت الفعلي . تكشف تحليلات الويب ، من بين أشياء أخرى ، عن عدد الصفحات التي شاهدها كل زائر والجهاز المستخدم وأصل الزيارة أي البلد الذي زار منه العميل الموقع .

تتيح هذه البيانات تحديد أولويات تخصيص الموارد لقنوات التسويق المختلفة وفقًا لحركة المرور المتولدة . على سبيل المثال ، إذا كان البحث الطبيعي يمثل 10٪ فقط من حركة المرور ، فيجب تحسين هذه النسبة من خلال تحسين استراتيجية تحسين محركات البحث .

لا يكتشف التسويق في وضع عدم الاتصال كيفية تفاعل المستهلكين مع علامتك التجارية قبل الدردشة مع مندوب المبيعات أو إجراء عملية شراء . من ناحية أخرى ، يتيح التسويق الرقمي تحديد اتجاهات وأنماط السلوك في بداية المرحلة الأخيرة من رحلة الشراء . وبالتالي يسهل اتخاذ القرار بشأن التكتيكات التي يجب نشرها في الجزء العلوي من مسار التحويل لجذب العملاء .

2 - تحسين المحتوى وتوليد العملاء :

إذا قمت بإنشاء كتيب يقدم عرضك ووزعته في علب بريد ، فإنه يمثل شكلاً من أشكال المحتوى غير المتصل . لسوء الحظ ، من المستحيل معرفة عدد المستلمين الذين شاهدوه وعدد الأشخاص الذين تجاهلوه دون فتحه .

تخيل الآن إتاحة نفس الكتيب على موقع الويب الخاص بك . في هذه الحالة ، ستعرف بالضبط عدد الزوار الذين شاهدوا الصفحة التي يتم استضافة الكتيب عليها ، وستكون قادرًا على جمع تفاصيل الاتصال بمن قاموا بتنزيلها باستخدام نموذج افتراضي لهذه العملية الرقمية على الانترنت .

بهذه الطريقة ، لن تعرف فقط عدد الزوار الذين يتفاعلون مع المحتوى الخاص بك ، ولكنك ستنشئ أيضًا عملاء متوقعين مؤهلين مع كل تنزيل لهذا الكتيب الخاص بك .

طرق التسويق الالكتروني :


 دون تأخير ، دعنا نكتشف معًا ما هي طرق التسويق الالكتروني التي يمكنك تطبيقها في استراتيجيتك التسويقية :

التسويق عبر البريد الإلكتروني : 


غالبًا ما يُعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أدوات التسويق الرقمي الذي يضمن أفضل عائد على الاستثمار (ROI).

يجب القول إن خبراء التسويق أدركوا بسرعة أن رسائل البريد الإلكتروني يمكن أن يكون لها استخدامات عديدة ، لا سيما فيما يتعلق بتنشيط عملاء جدد وبناء الولاء بين العملاء والمنتج .

من خلال أتمتة إرسال البريد الإلكتروني ، يمكنك أتمتة عملية اكتساب عملاء جدد وتحرير نفسك من أي مهمة شاقة تتعلق بهذا المجال .

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني ؟ 


التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أسلوب تسويقي مباشر يتكون من إرسال بريد إلكتروني إلى عدة مستلمين في قاعدة البيانات ؛ وذلك في وقت واحد وبطريقة مستهدفة .

لماذا التوسيق عبر البريد الإلكتروني ؟


طرق التسويق الالكتروني كثيرة وبعضها أكثر فائدة من الآخر . ومع ذلك فقد تبين أن القيام بالتسويق عبر البريد الإلكتروني يبقى الإجراء التسويقي الأكثر فاعلية لكسب العملاء .

الأرقام تتحدث عن نفسها : وفقًا لتقرير نشرته شركة Experian Marketing حول تحديات التسويق عبر البريد الإلكتروني ، نرى أن البريد الإلكتروني يظل أداة الاتصال الأكثر استخدامًا من قبل الشركات (95.3٪) ، متقدمًا على المواقع الإلكترونية (91٪) والشبكات الاجتماعية (73.4 ٪) .

مميزات التسويق عبر البريد الالكتروني :

ـ سهل التنفيذ: هناك العديد من التطبيقات والبرامج لبناء وإرسال وتحليل حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك.

ـ سريع ومرن: مع الأدوات عبر الإنترنت وإمكانيات البرمجة في عصرنا الحاضر، فإن تجربة تسويق عبر البريد الالكتروني تعتبر مثل لعبة أطفال.

ـ دقيق: يمكنك بسهولة استهداف الشريحة التي تهمك !

ـ رد الفعل: بمجرد إرسال حملتك ، تظهر الملاحظات الأولى .

ـ تقديم إمكانيات تحليل ثرية: من تلقى الرسالة ؟ من فتحها ؟ متى ؟ لما ؟ إلخ كل المعلومات تحت تصرفك .

ـ غير مكلف: تكلفة الارسال بضعة سنتات تبقى رخيصة بالمقارنة مع إرسال بريد تقليدي .

عيوب التسويق بالبريد الالكتروني :

ـ البريد العشوائي : على الرغم من جهودات CNIL ، فإن البريد العشوائي المتكرر يخرب هذه الوسيلة. ومن الضروري أن تكون أكثر جودة في نهجها للوصول إلى هدفها وهو التسويق الالكتروني .

ـ تكلفة إنشاء قاعدة بيانات بريد إلكتروني : هناك صعوبة كبيرة في جمع هذه المعلومات بنفسك في حين يبقى سعر الشراء المفرط لقواعد البيانات القانونية عالية الجودة مرتفعا إلى حد ما .

الإعلانات المدفوعة كطريقة للتسويق الالكتروني :

من بين طرق التسويق الالكتروني نجد التسويق عبر الاعلانات المدفوعة سواء كانت إعلانات جوجل أدورد أو إعلانات فايسبوك أدس :

ما هي إعلانات Google  ؟

هو الإعلان الذي يظهر على صفحة نتائج Google أو على موقع شريك تابع ل Google كجزء من برنامج Adsense. في محرك بحث Google ، غالبًا ما تظهر الإعلانات في النظام الأساسي لبرنامج إعلانات Google فوق النتائج الطبيعية . ينتمي إعلان Google إلى عائلة إعلانات الروابط الإعلانية .

يشتمل الإعلان الذي تم إنشاؤه بواسطة المعلن على عناصر مرئية (العنوان والوصف وعنوان URL المعروض) وعنصرًا غير مرئي (عنوان URL المقصود الفعلي). يمكن أن يحتوي العنوان على بضع عشرات من الأحرف ويكتمل بسطرين أو ثلاثة أسطر من الوصف وعنوان URL المطلوب عرضه .

ما هي إعلانات فايسبوك أدس ؟

تسمح لك إعلانات Facebook بالتفاعل مع جمهورك على أكبر شبكة اجتماعية في العالم .

قد يكون من الصعب التواصل مع معجبيك بطريقة طبيعية بسبب التطور المستمر لخوارزمية Facebook. لحسن الحظ ، تتيح لك ميزات الاستهداف الدقيق التي تقدمها المنصة الوصول بدقة إلى جمهورك المستهدف. وبالتالي يضمن Facebook وصول إعلاناتك إلى المستخدمين الذين من المرجح أن يشتروا منتجاتك أو خدماتك .

يعد فهم الأنواع المختلفة لإعلانات Facebook وخيارات الاستهداف المتاحة قبل البدء في استخدامها أمرًا ضروريًا للحصول على نتائج جيدة .

التسويق بالمحتوى :

يُعد التسويق بالمحتوى استراتيجية مستدامة تهدف إلى جذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء والاحتفاظ بهم من خلال إنتاج ونشر محتوى عالي الجودة .

لذلك يعد التسويق بالمحتوى جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية التسويق الداخلي . بالنسبة لشركة ما ، تعد هذه طريقة ممتازة لاكتساب الرؤية وإظهار خبرتها في موضوع معين لجمهور مؤهل .

سواء كانت مقالات في المدونة أو نشرات إخبارية أو مقاطع فيديو أو رسوم بيانية أو بودكاست ، يجب أن يكون كل المحتوى الخاص بك ذا جودة عالية للرد على مشكلة ما يواجهها كل أو بعض العملاء المحتملين المستهدفين بهذا المحتوى المنشور في موقعك .

فوائد التسويق بالمحتوى :

على عكس الإعلانات التقليدية ، يوفر التسويق بالمحتوى نتائج طويلة المدى. سيساعدك المحتوى الذي تم إنتاجه على تحسين محركات البحث لديك بشكل طبيعي (SEO). لذلك سوف تستفيد من مكاسب كبيرة في الظهور على محركات البحث .

ستقوي صورة علامتك التجارية من خلال القيام بدور الخبير في قطاع نشاطك . بالطبع ، سيسمح لك نشر المحتوى الإعلامي والجذاب بتوليد حركة مرور مؤهلة على موقع الويب الخاص بك والاحتفاظ بعملائك ، مع الهدف النهائي المتمثل في زيادة مبيعاتك .

كيف تضع استراتيجية التسويق بالمحتوى ؟

لتنفيذ استراتيجية التسويق هذه ، ستحتاج إلى البدء بتحديد أهدافك وتوقعاتك. للقيام بذلك ، تحتاج إلى إنشاء شخصيات المشتري الخاصة بك. هذه ملفات تعريف وهمية من المفترض أن تمثل شرائح مختلفة من العملاء المحتملين .

تتمثل الخطوة التالية في إنتاج محتوى مختلف يتلاءم مع احتياجات شخصية المشتري . يمكن توزيع هذه المواد ، على سبيل المثال ، في مراحل مختلفة من قمع المبيعات الخاص بك. ضع في اعتبارك أن كل محتوى يجب أن يوفر حلاً لآفاقك . لذلك من الضروري التخطيط لإنتاج ونشر المحتوى الخاص بك بمرور الوقت . تتضمن استراتيجية تسويق المحتوى القدرة على نشر المحتوى بشكل منتظم .

لتحقيق ذلك ، من الضروري إعداد مراقبة للمواضيع التي ترغب في التعامل معها . ومع ذلك ، احرص على عدم تكرار المحتوى مطلقًا ، وإلا فسوف يعاقب موقع الويب الخاص بك بقسوة من قِبل Google .

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM) :

من المستحيل اليوم التفكير في " التسويق الرقمي " دون دمج الشبكات الاجتماعية في استراتيجيتك التسويقية .

يتمثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على وجه التحديد في تطوير سمعة علامتك التجارية على الشبكات الاجتماعية . للقيام بذلك ، يوصى بتزويد مستخدمي الإنترنت بمحتوى ذي قيمة مضافة عالية بحيث يرغبون في مشاركته مع أعضاء المجتمع الذي يجب أن ينمو بعد ذلك .

لكن رؤية العلامة التجارية ليست الهدف الوحيد لإستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث يجب أن تكون الشركة قادرة على الاندماج في المجتمعات الحالية من أجل الاستماع إلى مشاكلها والقدرة على معالجتها بشكل مباشر .

التسويق عن طريق تحليل الويب :

يُطلق عليه أحيانًا "تحليلات الويب" ، وهو نظام كما يوحي اسمه يتكون من تحليل سلوك مستخدمي الإنترنت عند زيارتهم لموقع الويب الخاص بك .

من خلال بيانات مثل الوقت الذي يقضيه الزائر على الموقع أو معدل الارتداد ، من الممكن بعد ذلك إجراء تغييرات تهدف إلى تعزيز وتحسين أداء الموقع .

 أفضل طريقه تسويق ناجحه في الانترنت :

أفضل طريقه تسويق ناجحه في الانترنت هي التسويق بالمحتوى لأن المحتوى كما يقولون هو الملك أي هو المسيطر في عالم التسويق الالكتروني . وقد تحدثنا أعلاه في هذا المقال بشيء من التفصيل عن طريقة التسويق بالمحتوى لكن لا تنسى أن هناك الكثير من الأمور التي يمكنك تعلمها عن هذا المجال عبر الأنترنت سواء من خلال المقالات المكتوبة أو حتى من الفيديوهات المنشورة على اليوتيوب فلا تتردد في الاطلاع عليها لمعرفة أسرار هذا المجال المهم والحيوي في عصرنا الحاضر .

فن التسويق  أو التسويق كفن :

يسعى الفن إلى خلق روابط عميقة وذات مغزى ، إنه يعكس العالم من حولنا ويخلق بيئة تسمح لنا بتجاوز الانقسامات العرقية والثقافية . قم بدمج الفن في التسويق الخاص بك لإضافة نسيج إلى علامتك التجارية ، والوصول إلى شرائح عملاء جديدة ، وتطوير خدمات مختصة . هذا هو فن التسويق أي الربط بين عالم الفن وعالم التسويق .

بالطبع ، يتضمن الفهم العميق لفن التسويق سلسلة من الأسئلة: كيف يمكنني تضمين المشاركة الفنية بشكل فعال في إستراتيجيتي التسويقية ؟ أي فنان (فنانين) أشارك معهم ؟ ما هي الشراكات أو البرامج التي يجب إطلاقها ؟ كيف أدير عدم اليقين في استراتيجيتي التسويقية الجديدة هذه ؟ قد تكون هناك بعض الصعوبات . أي شيء جديد يمثل تحديا . ثق بنا : أنك إذا بدأت في فن التوسيق ، فسيحبك عملاؤك لذلك .

كتب التسويق :

من أهم كتب التسويق نجد الكتب التالية :

ـ كتاب التسويق للجميع : المؤلف : رءوف شبايك . كتاب مهم جدا سيجعلك تقع في حب التسويق وفيه العديد من قصص نجاح المسوقين .
ـ كتاب الجمهور: التسويق في عالم رقمي : المؤلف : جيفري كيه رورز : ترجمة : أحمد شكل :  مراجعة هبة عبد المولى أحمد . ويعتبر أيضا هذا الكتاب من أهم كتب التسويق باللغة العربية وفيه يتحدث الكاتب عن أهمية الجمهور بالنسبة لأي شركة في هذا العالم .
ـ كتاب أسرار التسويق الاستراتيجي : المؤلف : ابراهيم الفقي . هذا الكتاب من كتب التسويق الرائعة جدا والمميزة في بابها ويتحدث فيه الكاتب عن أهم الاستراتيجيات التسويقية ، كتاب لا غنى عنه لكل مسوق .
ـ كتاب التسويق الشخصي من الألف للباء : المؤلف : محمد أبوالعنين ربيع . هدف هذا الكتاب هو مساعدة أي شخص في العالم للوصول إلى فرص أفضل وعملاء أكثر .
ـ كتاب كوتلر يتحدث عن التسويق : المؤلف : فيليب كوتلر . يضم هذا الكتاب مجموعة من النصائح القيمة في مجال التسويق وفيه أيضا أحدث الأفكار والاسترتيجيات في عالم التسويق المعاصر .


كيفية تسويق منتج أو طريقة تسويق منتج :

إن إطلاق منتج جديد عندما يكون لديك نشاط بالفعل ليس إجراءً سهلاً كما تعتقد . حتى لو افترضنا أنه سيوفر لنا فرصًا جديدة ونموًا في حجم المبيعات ، فإن الإطلاق لا يخلو من المخاطر أبدًا . تتنوع الصعوبات التي تواجهها الشركات ، وغالبًا ما تظهر بعض العقبات. مثل التواصل غير المناسب مع العملاء غير المهتمين بالمنتج . ولكن كيف نفعل ذلك ؟ أو ما هي كيفية تسويق منتج ؟

توقع جيدا أبحاث السوق :


تسويق منتج جديد هو التحدي . كما هو الحال مع أي عملية إطلاق لمنتج جديد ، يجب على الشركة إجراء أبحاث السوق للتحقق من أن المنتج سيلبي الحاجة . إنها مسألة تحديد موقع المنتج ، ومعرفة المستهلكين ، ولكن أيضًا امتلاك العناصر التي من شأنها أن تسمح لك بإغرائهم . نقطة أساسية أخرى في دراسة السوق هذه : تحليل الاتجاهات الجديدة أو المنافسة التي لن تكون بالضرورة هي نفسها من منتج إلى آخر .

تُستخدم أبحاث السوق أحيانًا كوسيلة للترويج لمنتج ما حيث يمكنك العثور على أول "المتبنين الأوائل" ، ويمكن للبعض منهم الانتظار بفارغ الصبر لإصدار منتجك بفضل العرض التقديمي الجذاب .

حدد بعناية السعر المناسب للمنتج :

قبل تقديم المنتج إلى السوق ، يجب أن تكون استراتيجيات تسعير المنتج جاهزة . لا يتعلق الأمر بإعطاء سعر عشوائي وفقًا لمشاعرك ، بل يتعلق بمعرفة السعر الذي يتوافق مع الصورة التي تريد أن تعطيها لمنتجك ، والقدرات المالية للمشترين المستقبليين ، ولكن أيضًا الذي يتيح لك تحقيق هامش كافٍ من الربح . مرة أخرى ، ستكون أبحاث السوق والتحليل المتعمق أفضل رهاناتك . إن كيفية التسويق لمنتج تبقى مرتكزة بشكل كبير كيفية تحديدك لسعر المنتج النهائي .

حلل هدفك جيدًا :

قبل بيع المنتج ، من المهم أن تفهم الشركة السوق التي تريد استهدافها . لا تتلخص المشكلة في مسألة الوصول إلى الجميع ولكن فهم من هو هدفك الأساسي ، بمعنى آخر أولئك الذين سيشترون منتجاتك أولاً .

الأخطاء في هذا المجال شائعة وليس من غير المألوف رؤية بعض الاتصالات غير المناسبة تمامًا يتم بثها أثناء إطلاق المنتج . هذه الدراسة ليست سهلة الإعداد كما قد يظن المرء لأن أنواع العملاء عديدة . يجب عليك صقل دراستك قدر الإمكان والاهتمام بإبداءات الإعجاب والتفضيلات وعدم الإعجاب .

إذا كانت هذه المعلومات مفيدة من حيث الاتصال ، فهي مفيدة أيضًا في تحديد كيفية تسويق منتج .

وضع استراتيجية اتصال فعالة :

غالبًا ما يكون الاتصال عنصرًا حاسمًا عند تسويق منتج . يجب القول أنه إذا لم يعلم أحد أنك تطلق منتجك ، فمن المحتمل ألا تبيع أي شيء أبدًا . لا يكفي أن يكون لديك أفضل منتج لبيع نفسه. قبل كل شيء ، من الضروري التواصل واليوم وبفضل الشبكات الاجتماعية ، لدينا العديد من الوسائل المتاحة في هذا الباب .

يجب دراسة كل وسيلة اتصال (الإنترنت ، التلفزيون ، الوسائط الورقية ، الإعلانات الهاتفية ، الشبكات الاجتماعية ، إلخ) من أجل تحديد مدى ملاءمتها واتساقها مع بعضها البعض .

كيف أبدأ التسويق الإلكتروني :


للبدء ، يجب عليك أولاً تحديد أهدافك . يتيح لك ذلك تحديد ميزانيتك واختيار الأساليب الأكثر فاعلية . على سبيل المثال يمكن أن يكون الهدف هو توليد نقرات ، أوتحسين معدل التحويل ، أوتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء ، أوزيادة المبيعات ، وما إلى ذلك.

في النهاية ، يجب أن يكون الهدف النهائي لأي استراتيجية تسويقية هو تحسين عائد الاستثمار (ROI) . بعد كل شيء ، من الضروري دائمًا التأكد من تحقيق الأهداف المحددة بأقل جهد وبأقل موارد !

إذا عرفت جيدا هدفك من التسويق الرقمي فلن تطرح مرة أخرى السؤال الذي يتكرر كثيرا وهو : كيف أبدأ التسويق الإلكتروني ؟

موقع خمسات للتسويق :


موقع خمسات للتسويق أو كطريقة للتسويق الالكتروني ، هناك العديد من الأشخاص يقدمون خدمات التسويق الرقمي على موقع خمسات بأثمنة جد مناسبة وبجودة عالية ، فقط يجب عليك أن تبحث جيدا عن مقدم الخدم الذي حقق مبيعات كثيرة لخدمته والذي لديه تقييم جيد على موقع خمسات .

تسويق قناة اليوتيوب :


لا شك أن يوتيوب قد أصبح أداة مهمة وفعال لكل مسوق يريد أن ينجح في عمله ، وإذا كنت تريد التميز على YouTube  وتسويق قناة اليوتيوب الخاصة بك ، فعليك الاستفادة من أكبر عدد ممكن من الأساليب التسويقية .

أدناه قمنا بتفصيل الخطوات العملية للتسويق لقناتك على YouTube لزيادة نسبة المشاهدة . سواء كنت قد بدأت للتو أو تريد أن ترى الأرقام ترتفع ، فإن هذه النصائح كلها ستكون مفيدة بالنسبة لك :

1. اكتب عناوين جذابة تدفع الناس للنقر عليها :


بداية كن على يقين أن العناوين تبقى دائما جد حاسمة لتحسين أداء الفيديو الخاص بك .

وعلى وجه التحديد ، تشير دراسة يتم الاستشهاد بها كثيرًا من Tubular Insights إلى أن عناوين مقاطع فيديو YouTube يجب أن تتراوح بين 41 و 70 حرفًا. وفي الوقت نفسه ، توصي أدوات مثل محلل العنوان الرئيسي في CoSchedule بـ 55 حرفًا لعنوان رئيسي جذاب . أداة CoSchedule ليست مصممة خصيصًا لعناوين الفيديو ، ولكنها رائعة للعثور على عناوين ملائمة على YouTube لمساعدتك في الترويج لقناتك .

إليك نصائح سريعة ومختصرة لصياغة عنوان جذاب على اليوتيوب :

ـ تأكد من أن العنوان الخاص بك يطابق محتوى الفيديو الذي ستنشره
ـ اعرف جيدا لمن ستنتج هذا المحتوى
ـ تحدث عن نقاط الألم لدى جمهورك
ـ قم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية
ـ قم بتضمين كلمتك الرئيسية في بداية العنوان الخاص بك
ـ استخدم الأقواس في العنوان الخاص بك
ـ اخلق شعورًا بالإلحاح
ـ احتفظ بعنوانك أقل من 60 حرفًا
ـ إنشاء مقاطع فيديو ذات صلة بالموضوعات الشائعة
ـ استخدم كلمات مقنعة
ـ تأكد من أن عنوان الفيديو والصورة المصغرة يعملان معًا بشكل جيد
ـ ادرس فيديوهات منافسيك

2. قم بإنشاء صورة مصغرة متوافقة مع الفيديو الخاص بك :

إلى جانب العنوان ، تعد الصورة المصغرة لمقطع الفيديو الخاص بك عنصرًا أساسيًا آخر سيساعدك في تسويق قناة اليوتيوب . قد يكون عنوانك مثاليًا ، ولكن إذا كانت صورتك غير ذات صلة بالمحتوى ، فمن المؤكد أن جمهورك المستهدف سيكون أقل عرضة للنقر على الفيديو الخاص بك أو مشاركته!

3. حث الجمهور على اتخاذ إجراء محدد :

لا يكفي فقط أن تنشأ محتوى مثير للاهتمام . إذا كنت لا تجذب جمهورك ، فأنت تفوت فرصة رائعة للترويج لقناتك على YouTube . يمكنك استخدام عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء لتطلب من المشاهدين مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك أو تطلب منهم مثلا طرح أسئلة في التعليقات. الاحتمالات كثيرة وسوف تحصل على ما تريد إذا عرفت جيدا كيف تطلب ما تريده من جمهورك .

هذه كانت لمحة سريعة وخفيفة عن بعض التقنيات التي يمكن أن تساعدك في تسويق قناة اليوتيوب الخاصة بك ، ولا تنسى أن تضمن في مقاطع الفيديو الخاصة بك الكلمات المفتاحية التي يبحث الناس عنها بكثرة والتي عليها أيضا منافسة قليلة .

دراسة التسويق الالكتروني :


دراسة التسويق الالكتروني مطلوبا جدا في سوق العمل ، ويمكنك العثور على تدريب في التسويق الرقمي في المدارس الكبرى مثل معهد تسويق أو معهد الاتصالات أو معهد الإدارة .

الشهادات التي تصدرها هذه المؤسسات هي بشكل عام مصادق عليها من طرف الدولة ومعترف بها في الدليل الوطني للشهادات المهنية .

كيف أنشأ وكالة تسويق الكتروني ؟


التسويق صناعة تنافسية ، لذا ستحتاج إلى تحديد ما يجعل وكالتك فريدة لمساعدتك على التميز، لأجل ذلك فإن الهدف هو أن تصبح معروفًا في النهاية كخبير في نوع معين من التسويق .

بعد تحديد نوع العمل الذي تريد أن تقوم وكالتك بإنشائه ، فإن الخطوة التالية هي معرفة من ستقوم بالتسويق له ولماذا . قد ترغب في القيام بأكبر قدر ممكن من العمل ، خاصة في البداية ، لكن تذكر أن تسأل نفسك ما إذا كان يخدم السوق المستهدفة ؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فلا تخف من قول لا .

شركات متخصصة في التسويق الإلكتروني :


ـ PRIM VOD SARL : المملكة المغربية : الدار البيضاء :
Primmod هي وكالة تسويق الكتروني مباشر متخصصة في التوزيع متعدد القنوات لعمليات التسويق المباشر الخاصة بك: EMAIL و SMS. حلولنا البريدية الجماعية والرسائل النصية القصيرة .

ـ WEDIGITALPRO : المملكة المغربية : الرباط :
Wedigitalpro هي شركة خدمات تكنولوجيا معلومات متخصصة في منتجات Google. منتجات google للتسويق الرقمي والظهور والإعلان على الويب.

ـ MOKRINI WEB : المملكة المغربية : الرباط :
تتيح لنا درايتنا إنشاء مواقع مخصصة لتطبيقات الهاتف المحمول .

ـ QUICKTECH : المملكة المغربية  : مراكش :
لإنشاء موقع الويب الخاص بك ، نقوم بتحليل احتياجاتك وتطوير استراتيجية التسويق الإلكتروني الخاصة بك وتطوير مشروعك بسعر أرخص. نقدم لك رؤية عالمية لنجاحك.

برامج التسويق الإلكتروني مجانا :


لفترة طويلة ، لم تتمكن الشركات من تحمل تكاليف برامج أتمتة التسويق لأن الأسعار كانت مرتفعة للغاية بالنسبة لها. في الآونة الأخيرة ، ظهرت سلسلة كاملة من الأدوات المجانية في السوق ، مما أتاح أخيرًا أتمتة عمليات التسويق للشركات . سنرى معًا أفضل 3 برامج مجانية لإعداد إستراتيجية تسويقية .

1 ـ Sendinblue :

إذا كنت مهتمًا بحلول البريد الإلكتروني ، فمن المؤكد أنك سمعت بالفعل عن SendinBlue ، التي تقدم أسعارًا لا تقبل المنافسة . تم تطوير الحل مؤخرًا لتقديم إمكانيات أتمتة التسويق ، بما في ذلك إرسال رسائل SMS الآلية وإمكانية إنشاء سيناريوهات لإرسال رسائل البريد الإلكتروني وفقًا لإجراءات المستخدم . والخبر السار هو أن الحل مجاني لما يصل إلى 9000 بريد إلكتروني شهريًا ، مما يسمح لك بإعداد إجراءات أتمتة تسويقية مثيرة للاهتمام .

2 ـ Sarbacane :

يقدم رائد البريد الإلكتروني الفرنسي ميزات أتمتة تسويقية مثيرة للاهتمام للغاية. الواجهة ممتعة بشكل خاص وسهلة الاستخدام . يقدم المحرر نسخة تجريبية مجانية تسمح لك بإطلاق سيناريوهات أتمتة التسويق الأولى سواء كنت موقع تجارة إلكترونية أم لا .

3 ـ Drip :

هو حل أتمتة تسويق مجاني لما يصل إلى 100 مستخدم ، وله ميزة تقديم أتمتة عمليات إرسال البريد الإلكتروني وفقًا لعدة سيناريوهات .

مجالات التسويق الإلكتروني :


إليك أهم مجالات التسويق الإلكتروني :

1 ـ التسويق بالمحتوى
2 ـ تسويق محرك البحث (SEM)
3 ـ الإعلانات
4 ـ التسويق عبر الهاتف المحمول
5 ـ التسويق عبر وسائل الاعلام الاجتماعية
6 ـ التسويق عبر البريد الإلكتروني
7 ـ التسويق عبر المؤثرين
8 ـ التسويق بالتبعية
9 ـ فيديو تسويقي
10 ـ التسويق الصوتي

التسويق التجاري :

التسويق التجاري هو مزيج من استراتيجية التسويق والاستراتيجية التجارية . هذه ممارسات أساسية للاعبين التجاريين ، لذا فإن التسويق التجاري مفهوم غالبًا ما يُساء فهمه .

بشكل عام ، التسويق التجاري هو شكل من أشكال التسويق B2B ؛ إنه فن تسويق المنتجات خصيصًا للشركات بدلاً من B2C .

عادة ، تهدف حملة التسويق التجاري إلى بيع منتجات العلامة التجارية لتجار الجملة الذين يمكنهم بعد ذلك إعادة بيعها لعملائهم .

خاتمة المقال :

لا يسعنا في الختام إلى أن نقول بأنه تم توسيع مفهوم التسويق الرقمي على نطاق واسع ليشمل الآن جميع الممارسات المتعلقة بالتسويق التي تستخدم وسائط وقنوات الويب .

للمزيد من المعلومات يمكنكم الاطلاع على المقال التالي : التسويق بالعمولة للمبتدئين : دليل عملي للمبتدئين