كتاب فاتتني صلاة للكاتب إسلام جمال ( كتاب يعرفك على أسرار الذين يحافظون على صلاتهم )

كتاب فاتتني صلاة من الكتب الدينية التي لقيت إقبالا كبيرا من طرف القراء، وقد أعجب حوالي 97 بالمائة من مستخدمي جوجل بهذا الكتاب ، تم تحميل الكتاب أكثر من نصف مليون مرة على موقع مكتبة نور ، وحصل الكتاب على تقييم 4.37 من على 5 في موقع goodreads  وهو تقييم مرتفع يبن لك قيمة هذا الكتاب لدى القارئ العربي.

الصلاة هي أهم ركن في الإسلام، وهي علاقة روحية بينك وبين الله، والمحافظة عليها تغفر الذنوب، وتطرد من الجسم السموم، وتدخل على القلب الطمأنينة والسرور، لكن قلة من الناس هم من يحافظون عليها في وقتها ويستمرون على ذلك طوال حياتهم دون أن يضيعوها ولو مرة واحدة في عمرهم. فما هو سر المحافظة على الصلاة ؟ ولماذا لا أكون أنا أيضا مثل هؤلاء الرجال العظام الذين لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن الصلاة ؟ هذا ما سنتعرف عليه مع كتاب فاتتني صلاة للكاتب إسلام جمال .

أولا : حياة الكاتب إسلام جمال مؤلف كتاب فاتتني صلاة 

من هو إسلام جمال ؟ هو كاتب مصري من مواليد سنة 1989 م بالإسكندرية ، حاصل على ماجيستير في الهندسة البحرية من جامعة اللويدز بإنجلترا ، و على بكالريوس في الهندسة البحرية من جامعة الأسكندرية بمصر، وهو مهندس ورائد أعمال ومؤسس مجموعة شركات بلانش.

من مؤلفاته كتاب فاتتني صلاة وكتاب لكنود وكتاب آيات تغير حياتك وهي كتب كلها يحاول فيها الكاتب إسلام جمال الربط بين علم النفس والتنمية الذاتية وبين العلوم الدينية وهي فكرة أصيلة فيها الكثير من الإبداع، وهي أيضا فكرة تواكب العصر ومستجداته المتسارعة.

لكن للأسف الشديد لا توجد معلومات كافية عن حياة وسيرة هذا الكاتب الشاب على الأنترنت، ربما لأنه يحب أن يحتفظ بخصوصياته لنفسه ولا يريد نشرها ومشاركتها مع الجميع.  

ثانيا : الفكرة الرئيسية لكتاب فاتتني صلاة 

 كتاب فاتتني صلاة للكاتب إسلام جمال هو تعبير دقيق وتصوير في غاية الجمال لحسرة فوات الصلاة، هذه الرغبة التي ولدت في داخل الكاتب سؤالا فطريا وهو لماذا يحافظ بعض الناس على الصلاة بينما غيرهم لا يستطيع حتى أن يصلي صلاة واحدة ؟ وما هو السر في ذلك ؟ أم أنه أمر إلهي لا دخل للبشر فيه ؟ ولو كان كذلك فما معنى إذن العقاب والثواب على ترك أو إقامة الصلاة ؟

والكاتب يحاول في كتابه فاتتني صلاة أن يجيب على هذه الأسئلة من خلال دراسته للأشخاص المحافظين على صلواتهم، وكذلك من خلال دراسة حياة الناجحين وعادتهم، فالأفكار الواردة في الكتاب مزيج وخليط رائع بين الفكر الديني وبين أفكار تنمية الذات وتطويرها. 

إنها عادة المحافظة على الصلاة العادة التي يمكن أن تغير حياتك وتؤثر فيها تأثيرا كبيرا كما أترث في حياة الكاتب وغيرتها من الجذور.

ثالثا : أجمل الاقتباسات من كتاب فاتتني صلاة

إليك أجمل الاقتباسات الواردة في كتاب فاتتني صلاة :

- " الخروج من عالم ( يوما ما ) هو البداية للسير في طريق الحفاظ على الصلاة والتمتع بحياة أكثر سعادة وسكينة ".

- " إن أداء الصلاة يدخل في دائرة الأنشطة التي تجلب السعادة بمجرد الانتهاء منها، بينما تبعات عدم الصلاة تجلب الضيق وتحقير الذات ".

- " فكم هو يسير أن تفهم كيف تطير الطائرة الحديثة المعقدة لو أنك فهمت كيف كانت تعمل أول طائرة ".

- " إذا عرف الأمر نفذ الأمر ".

- " أول مهارة عليك تعلمها للحفاظ على الصلاة وقبل أن تصلي، وهي أن تتعرف على الله عز وجل ".

- " إن عرفته أحببته وإن أحببته أطعته ".

- " يكفيك أن تعلم أن سلاح إبليس الوحيد هو الوسوسة، وما الوسوسة إلا التأثير السلبي على الأفكار لذلك عليك أن تحمي عقلك من الأفكار السلبية والهدامة وأن تستبدلها دائما بأفكار إيجابية بناءة ".

- " ما تحدث به نفسك عن الصلاة وصورتك الذهنية عنها يساهمان بقدر كبير في حفاظك على الصلاة أو تركها ".

- " استخدم أيا من العبارات التي تشعر بقوتها واجعلها أداة تدفع بها وسوسة الشيطان وحديث نفسك ".

- " ضبط النفس هو الصفة المعجزة ، ضبط النفس هو الصفة الأساسية للحفاظ على الصلاة ".

- " ما تختاره كل يوم يحدد شخصيتك ".

- " لا يوجد يوم واحد في حياتك غير مهم ".

- " كلما اخترت أن تقوم بالأمور المهمة أيا كانت الظروف كلما قوية شخصيتك وتحكمت بهوى نفسك ".

- " النقطة المرجعية هو حدث نجحت أنت في القيام به سلفا تحت ظروف استثنائية صعبة فعندما تمر أنت بنفس الحدث في الوقت الحاضر يمكنك أن ترجع لهذا الحدث القديم ( كنقطة مرجعية ) ليكون دافع ومحفز لك ".

- " أسأنا فهم الأخذ بالأسباب حتى نسينا رب الأسباب ".

- " الله تعالى على كل شيء قدير، كل شيء أيا كان هذا الشيء، اطلب منه ما شئت، ألقي بهمومك ومشاكلك اليومية في كل صلاة تصليها ".

- " رب له ملك السماوات والأرض وخزائنهن، لما يمنع عنك شيئا هو في ملكه لا شيء ؟ لما يرهقك ؟ لما يضيق عليك ".

- " أمرنا أن نصلي حتى تتغير موازين الكون فشرع لنا صلاة كسوف وخسوف واستسقاء، صلاة تغير موازين الكون كيف لها ألا تغير حالك ".

- " من الآن لا حاجة لك بسؤال الناس، كل يوم لك خمس زيارات أساسية مع من له ملك السماوات والأرض، من هو على كل شيء قدير ".

- " أبى الله عز وجل أن تكون الدنيا مصدرا للسعادة لأنه عادل وعدل، فليس كل الخلق سواء في امتلاك زينة الدنيا، ولكنه العليم الخبير جعل السعادة في السكينة وعرفنا سبيلها فمن شاء أخذ به ".

- " الخشوع في الصلاة هو ما يولد السكينة التي تجعلك تشتاق إلى الصلاة، هو دواء تلك العادة فمعه تصبح الصلاة عبادة متجددة وليست عادة روتينية ".

- " إن إبطاء الحركة والقراءة ببطء وهدوء، في كل ركن من أركان الصلاة يساعد بقدر كبير على الخشوع والفوز بالسكينة التي هي دواء عادة الصلاة ".

- " إذا أردت أن تغير شعورك وأنت تصلي فلا تقول أذكار الصلاة وكأنك تسجلها في رسالة صوتية، بل قولها واستشعر أن هناك من يسمعك ويرد عليك وأنت توجه تلك العبارات إليه ليس فقط تسجلها تسجيل ".

- " صلاة الفجر تلك الصلاة المعجزة قادرة على تحقيق أهدافك بإذن الله ".

- " ساعة الفجر هذه لا تعادلها أي ساعة يسميها علماء النفس غير المسلمين بالساعة السحرية ".

- " اعط الصباح فرصة وانضم إلى أولئك القلة المتميزين الذين يبدؤون يومهم قبل معظم سكان الكوكب ".

- " تقول الإحصائيات أن قراءة ساعة كل يوم تعادل درجة دكتورة في السنة ".

- " الأشخاص المحبين للسهر والذين يسمون بالليليين تتولد لديهم مشاعر التشاؤم ".

- " فرض الله الحكيم العليم الصلاة بأوقاتها لتترتب معها حياتنا ".

- " الاستغراق في العمل هو أعظم دواء للسعادة ".

- " حفاظك على المشي 30 دقيقة يوميا موزعة على الصلوات الخمس له أثر بالغ في الحفاظ على صحتك على المدى البعيد ".

- " عندما تصلي فأنت تقوم بعملية الركوع ميل الجذع إلى الأمام 17 مرة على الأقل، وعملية السجود ضخ الدم إلى الرأس 34 مرة على الأقل ولا يوجد أي شخص على هذا الكوكب من غير المسلمين بمثل هذه الحركات المنتظمة كل يوم ".

- " الصلاة طاقة وقيامك للصلاة سوف يجدد طاقتك ونشاطك ".

- " الغرض من إقامة الصلاة هو إقامة إنسان ".

- " هو خالق هذه الدنيا وهو الواحد القادر أن يكفيك شرورها ومصائبها ".

- " لا تجتهد لتصلي بل اجتهد للتعرف على الله ".

- " من بوابة الصلاة تستطيع أن تخرج من كهف ذاتك إلى سماء روحك فتحلق في نسيم الأنس بالله ".

- " إن عبادة فرضت في السماء بغير واسطة الملاك، لحرية بالارتقاء صعدا بعاشقها إلى مقامات السماء ".

- " فتتهاوى عروش الغرور ركوعا لعظمة الله في مقام تقويم النفس ورياضتها وهي منحنية إجلالا لسيدها وكلما طال انحناؤها ازداد ارتقاؤها إلى أفق المعرفة بالله ".

رابعا : تقييمات كتاب فاتتني صلاة

حقيقة كتاب فاتتني صلاة مكتوب بلغة ممتعة تأخذ بعقلك وقلبك إلى عالم روحي في غاية الروعة والجمال. حقا لقد أحسست بقشعريرة تسري في جسدي وأنا أقرأ هذا الكتاب البسيط في لغته القوي في أفكاره ومعانيه.

كتاب في كل فقرة من فقراته تجد فيه حكما عميقة تدل على فهم عميق لروح هذا الدين العظيم، كتاب يجب أن يقرأه كل مسلم في هذا العصر لكي يعرف الكنز العظيم الموجود في عبادة الصلاة التي هي عمود هذا الدين.

عندما تندمج وتسترسل في قراءة كتاب فاتتني صلاة سبحان الله تحس بعزة الإسلام وعظمته، إنه حقا كتاب عظيم فيه معاني لن تجدها في غيره من الكتب الدينية سواء القديمة منها أو المعاصرة، كتاب أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه فريد مثله مثل جوهرة نادرة وغالية الثمن في زمن قلت فيه مثل هذه الأعمال الأدبية.

كتاب سيحببك في أعظم عبادة في الإسلام وهي عبادة الصلاة، وكفى بهذه الميزة شرفا، فمن فاته كتاب فاتتني صلاة فقد فاته خير كثير.

العيب الوحيد الذي وجدته في الكتاب هو بعض الأخطاء الإملائية التي ربما هي بسبب السرعة في الكتابة أو بسبب السهو والنسيان وهي على العموم لا تقدح في الكتاب ولا في صاحبه، فكل عمل بشري معرض للخطأ لأن هذا من طبيعة البشر التي يعتريها النقص والكمال لله الواحد الأحد.

يقول أحد القراء على موقع goodreads وهو القارئ Osama Saleh : " بعد قراءة هذا الكتاب أصبحت كل تفصيلة من تفصيلات حياتي مرتبطة بالصلاةف، فاز الكاتب بالرهان .. أصبحت أشتاق للصلاة و أنتظر وقتها ".

وتقول القارئة Noura : " هذا الكتاب غير حياتي، أهداني أحد أصدقائي ذلك الكتاب .. و كنت في حالة إكتئاب بسبب خلافات زوجية، كنت أنام بعد الفجر و أستيقظ وقت العصر و مزاجي سيء جداً .. الان أنا استيقظ مع صلاة الفجر .. ترتب يومي و تغيرت حياتي ".

خاتمة المقال :

إذا كنت قد وصلت إلى خاتمة هذا المقال فهذا يعني أنك عرفت قيمة هذا الكتاب وفائدته العظيمة بالنسبة لك، إذن فلا تتردد في مشاركة هذا الكتاب مع غيرك من الأصدقاء والأقارب والمعارف حتى تحصل على أجرين، أجر العمل بما جاء في هذا الكتاب، وأجر الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة.

للمزيد من الاطلاع يمكنكم قراءة المقال التالي :

أفضل 10 كتب دينية للمبتدئين 

يمكنك الآن شراء نسختك الورقية من كتاب فاتتني صلاة على موقع نيل وفرات بثمن مناسب مع خدمة التوصيل إلى باب المنزل :