كتاب لأنك الله ( كتاب عبارة عن رحلة الى السماء السابعة )

كتاب لأنك الله تم تحميله أكثر من نصف مليون مرة على موقع foulabook ، و 97 بالمائة من مستخدمي موقع جوجل أعجبوا بكتاب لأنك الله ، كتاب ممتع للغاية ولغته في غاية البساطة وهو مناسب لكل مبتدئ يريد التعرف إلى الله من خلال أسمائه وصفاته، تبلغ عدد صفحات الكتاب 192 صفحة وقد صدر الكتاب في طبعته الأولى سنة 2006.

وقد حصل كتاب لأنك الله على تقييم 4.26 من على 5 في موقع goodreads ، وهو تقييم ممتاز للغاية يعكس القيمة الفريدة التي يقدمها هذا الكتاب للقراء، باختصار شديد فإن كتاب لأنك الله يحتاج إليه كل مسلم في عصرنا الحاضر لأنه ينقل لنا المعارف الدينية بلغة عصرنا الحاضر.

أولا : من هو مؤلف كتاب لأنك الله ؟

مؤلف كتاب لأنك الله هو علي بن يحيى بن جابر الفيفي أستاذ محاضر في كلية البرامج المشتركة بالمحالة بالمملكة العربية السعودية التابعة لجامعة الملك خالد. 

من مؤلفاته : كتاب الرجل النبيل ، وكتاب لأنك الله ، وكتاب سوار أمي ، وكتاب لأنه الله ، وكتاب ليس من الضروري أن تتنفس، وكتاب إلى الظل : قوانين للحياة، وكتاب حلية الوقار.

هذا كل ما نعرفه عن الكاتب علي بن جابر الفيفي فالمعلومات عن سيرته وحياته قليلة عبر الأنترنت.

ثانيا : الفكرة المحورية التي يدور عليها كتاب لأنك الله

كتاب لأنك الله هو حديث عن أسماء الله الحسنى بلغة بسيطة يفهمها المثقف وغير المثقف، يقول الكاتب علي بن جابر الفيفي في مقدمة كتابه : " وباب أسماء الله الحسنى باب إيماني عظيم، يدلف العبد من خلاله إلى عالم قدسي خاص، يجعل النفس تسجد تعظيما، والروح تتبتل خشوعا وحبا ". 

وكتاب لأنك الله لا يشرح جميع الأسماء وإنما يقتصر على 10 أسماء من أسماء الله الحسنى وهي : الصمد، الحفيظ، اللطيف، الشافي، الوكيل، الشكور، الجبار، الهادي، الغفور، القريب. 

باختصار شديد فكرة الكتاب أنه يأخذك في رحلة قدسية إلى السماء السابعة، رحلة كلها نور وإيمان وخشوع وقرب من الله جل في علاه.

ثالثا : أجمل الاقتباسات من كتاب لأنك الله 

- " لأنك الله لا خوف لا قلق، ولا غروب ولا ليل ولا شفق ".

- " في عمق كل إنسان وداخل كل خلية وحول كل شريان أشياء تعرف الله جيدا وتسجد له وتسبحه ".

- " جعل في داخلك حاجة لأن تقول اسمه، هناك أمن يعم كيانك إن قلت يا الله، فإذا لم تقلها اختيارا قلتها اضطرارا ".

- " عدل بوصلة قلبك باتجاهه ثم سر إليه ولو حبوا على ركبتيك؛ ستصل ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) ".

- " المرض رسالة لتذل له، والفقر برقية لتسجد له ".

- " الصمود لله يحولك إلى عظيم لا يبالي بملاك التراب ".

- " لأجلك أنت يأمر الحفيظ سبحانه 4 ملائكة أن يحيطوا بك حتى يحفظوك بأمره من كل ما لم يقدره عليك ".

- " من قرأ آية الكرسي قبل أن ينام أوكل الله به ملكا يقوم على رأسه يحفظه مما لم يقدره الله عليه ".

- " كلنا في هذه الحياة ذو النون، والحياة قد التأمت علينا بكروبها ولن ينجينا منها إلا : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ".

- " إذا أراد اللطيف أن يصرف عنك السوء جعلك لا ترى السوء، أو جعل السوء لا يعرف لك طريقا، أو جعلكما تلتقيان وتنصرفان عن بعضكما وما مسك منه شيء ".

- " فمن بلغ بلطفه أن يأتي بحبة الخردل من متاهات هذا الكون العظيم، ألا يمكن للطفه أن يقود  قدرا إليك كل المقدمات لا توصله إليك، ولا تدله عليك، بلى والله ".

- "  لماذا تثق بكل هؤلاء الموتى الذين يتحركون حولك وتنسى الحي الذي لا يموت ".

- " ابن في غرفتك مستشفى جديدة اسمها السجادة واعقد موعدا مع السجود وسجل في قلبك اسما وحدا : الشافي ".

- " التوكل هو أكسجين حياتك هل تستطيع العيش بلا أوكسجين ".

- " الدعاء هو تيقن قلبي قبل أن يكون كلمات صوتية بأنه المستطيع سبحانه كل شيء، وهذا هو التوكل في أوضح صوره ".

- " سبحانه يشكر عبده على ما قدم من عمل صالح وكلمة عمل صالح لا حدود لها ".

- " ليست هنالك احتمالية خسارة في سوق الله من يسير أمرها فكن معه ثم ارقب أفضاله وشكره ".

- " كلما انطفأ حلم خلق الله لك حلما أجمل ".

- " كن ساجدا بقلبك وإن رفعت رأسك ".

- " الذنوب ستفسد عليك حياتك ".

- " من معاني قربه أنه يريك في كل شيء من حولك معنى يذكرك به ".

رابعا : تقييمات كتاب لأنك الله

إليك بعضا من التقييمات السلبية والإيجابية التي ننقلها لكم من موقع goodreads :

التقييمات الإيجابية :

يقول القارئ Salem في حق كتاب لأنك الله : " من الكتب الوعظية الجيدة القليلة التي صدرت حديثاً. ولا زلت أعتقد أن المكتبة الاسلامية بحاجة للمزيد من نوعية الكتب هذه ".

وتقول القارئة Rania Swailem : " كتاب يخاطب القلب والروح ".

وتقول القارئة Hiba Arrame : " هذا الكتاب أكبر وأعظم من أن أجد ما أصفه به، جاء في وقت كنت في أمس الحاجة إليه، هو مجموعة من أسماء الله الحسنى قام الكاتب بشرحها أكثر بالتعمق في معانيها وتقريب القارئ منها، بطريقة تهدم كل ما تراكم حول قلبك، وتمسح من على رأسك الحزن وتهدهدك ".

التقييمات السلبية : 

تقول القارئة نرمين الشامي في حق كتاب لأنك الله : " كتاب يندرج تحت بند "وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ"؛ فهو لا يأتي بجديد، وكل ما فيه تقريبًا قد تم ذكره في برامج الدعاة الجدد والشيوخ ".

يقول القارئ طارق سيد : " أكثر كتاب أحبطني في 2022 ، شهرة الكتاب غير طبيعية حتي انك تشعر انه الحكمة المقطرة، لكن الكتاب مبسط الي درجة (الاستسهال) ".

أما القارئة ابتسام المقرن فتقول في حق كتاب لأنك الله : " تحدثوا كثيرا عن كتاب "لأنك الله" ، وبدأت الآن بقراءته، لكن يبدو أن هذه النوعية من الكتب لا تناسبني، الكتاب بسيط حد السذاجة، القصص المذكورة ولو كان الهدف منها الإيجابية أو الإقناع إلا أنها بسيطة جدا وغير مقنعة أحيانا، الجيد أنه يمكن أن تنهيه في ساعة واحدة ولا تتحسر على ضياع وقتك ".

خاتمة المقال :

في الحقيقة فإن كتاب لأنك الله كتاب يعطيك جرعة قوية من الطاقة الروحية التي ستجعلك تعيش حياة متوازنة، وهذا التوازن نحن بحاجة شديدة إليه في هذه الحياة الدنيا، لأن المادة إذا طغت على حياة الإنسان فإنه سيشعر بالقلق والتوتر وسيفتقد شيئا ثمينا وهو الطمئنينة والسكينة الداخلية التي يستشعرها كل من له طاقة روحية تدفعه بقوة وخفة في رحلتنا فوق هذا الكوكب الأزرق.

وفي الختام فإن تقييمي للكتاب هو 3 على 5 لأنه رغم محتواه القيم فإنه لم يتعمق بشكل كبير في شرح الأسماء الحسنى، ولم يذكر الروابط والعلاقات الموجودة بين هذه الأسماء الإلهية وهو ما يمكن أن نجده في الكتب الأخرى التي تعرضت لشرح الأسماء الحسنى مثل كتاب المقصد الأسنى في شرح الأسماء الحسنى لأبي حامد الغزالي رحمة الله تعالى عليه.

ولا تنسى في نهاية هذا المقال أن تذكر لنا رأيك في كتاب لأنك الله وذلك في الجزء المخصص للتعليقات أسفل هذا المقال، دامت لكم المسرات والأفراح وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. 

للمزيد من الاطلاع يمكنكم قراءة المقال التالي :

كتاب فاتتني صلاة كتاب يعرفك على أسرار الذين يحافظون على صلواتهم

يمكنك الآن شراء نسختك الورقية من كتاب لأنك الله على موقع نيل وفرات بثمن جد مناسب مع خدمة التوصيل إلى باب المنزل :