كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة ( كتاب من أجل فهم الجنس الآخر )

كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة تم تحميله أكثر من 539 ألف مرة على موقع kotobati ، وقد بيعت من هذا الكتاب أكثر من 14 مليون نسخة، وقد حصل كتاب رجال من المريخ والنساء من الزهرة على إعجاب 90 بالمائة من مستخدمي موقع جوجل،  كما أن هذا الكتاب حصل على تقييم 3.67 من على 5 في موقع goodreads

أولا : من جون جراي مؤلف كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة 

جون جراي هو كاتب أمريكي من مواليد سنة 1951، وهو مؤلف كتاب العلاقات الأكثر شهرة وثقة في كل العصور إنه كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة . أدرجت يو إس إيه توداي كتابه كواحد من أكثر 10 كتب تأثيرًا في ربع القرن الماضي. وقد كان هذا الكتاب هو الكتاب الأول الأكثر مبيعًا في التسعينيات. تُرجمت كتب الدكتور جراي إلى ما يقرب من 45 لغة في أكثر من 100 دولة ولا تزال من أكثر الكتب مبيعًا عبر العالم. كتب الدكتور جراي أكثر من 20 كتابًا. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان "ما وراء المريخ والزهرة: مهارات العلاقة لعالمنا المعقد".

ثانيا : الفكرة المحورية التي يدور عليها كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة 

الفكرة المحورية التي يدور عليها كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة هي كيفية تحسين العلاقة بين الجنسين وذلك عن طريق فهم الطريقة التي يفكر كل واحد منهما، فعقلية الرجال تختلف عن عقلية النساء فعلى الطرفين أن يعرف كيف يفكر كل واحد منهما حتى يستطيعا بناء علاقة جيدة وهذا ما يهدف إليه هذا الكتاب الذي بين أيدينا.

يقول الكاتب جون جراي في بداية كتابه : " وبغير الوعي بأننا من المفترض أن نكون مختلفين سيكون الرجال والنساء على خلاف مع بعضهم البعض، فنحن في العادة نصبح غضبانين أو محبطين مع الجنس الآخر لأننى ننسى هذه الحقيقة المهمة " وهي حقيقة الاختلاف الجوهري بين الرجل والمرأة.

ثالثا : أجمل الاقتباسات الواردة في كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

إليك أجمل الاقتباسات الواردة في كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة والتي اخترناها لكم بعناية فائقة :

ـ " لقد نسينا أنه يفترض أن يكون الرجال والنساء مختلفين ونتيجة لذلك تكون علاقتنا مليئة باحتكاكات وصراعات غير ضرورية ".

ـ " نحن لا نأخذ الوقت الكافي لنفهم ونحترم بعضنا البعض ".

ـ " الحب سحري ويمكن أن يدوم إذا تذكرنا الفروقق بيننا ".

ـ " أكثر شكوى تعبر عنها النساء من الرجال مفادها أن الرجال لايستمعون ".

ـ " إنها تريد التعاطف وهو يظن أنها تريد حلولا ".

ـ " أكثر شكوى يعبر عنها الرجال من النساء هي أن النساء يحاولن دائما أن يغيرونهم ".

ـ " عندما تحاول امرأة تحسين رجل فإنه يشعر بأنها تحاول إصلاحه، إنه يستقبل رسالة مفادها أنه قد تعطل إنها لا تدرك أن محاولات العناية به يمكن أن تهينه ".

ـ " الرجال مثل أسلافهم من أهل المريخ يتفاخرون بكونهم خبراء ".

ـ " عندما تتعرض المرأة للضغط فإنها تشعر غريزيا برغبة في الحديث عن مشاعرها ".

ـ " الرجل الواقع تحت الضغط يميل إلى التركيز على مشكلة واحدة وينسى الأخرى ".

ـ " تشعر المرأة بالرضا عن طريق الحديث عن تفاصيل مشكلاتها ".

ـ " عندما يشعر الرجل بأنه غير محتاج إليه في إطار علاقة ما يصبح بالتدريج سلبيا وأقل نشاطا ".

ـ " إن سر بناء علاقة ناجحة يكمن في أن يربح الشريكان ".

ـ " في أحيان كثيرة عندما يقوم أحد الشريكين بإحداث تغييرات إيجابية فالطرف الآخر سيتغير أيضا ".

ـ " الرجل يبدو في منتهى عدم الاهتمام عندما يكون خائفا ".

ـ " عندما يكون الرجال والنساء على وشك الجدال فإنهم في الغالب يسيئون فهم بعضهم بعضا، من المهم في مثل هذه الأوقات أن يعيدوا ترجمة ما قد سمعوه ".

ـ " النساء يفكرن بصوت مرتفع ".

ـ " النساء يسئن تفسير صمت الرجل ".

ـ " على النساء أن يتعلمن الكثير عن الرجل قبل أن تكون علاقتهما مشبعة حقا ".

ـ " إن الرجال يحتاجون إلى أن يشعروا بأمن تام قبل أن ينفتحوا ويطلبوا المساندة خصوصا في العلاقة الحميمية ".

ـ " من أساليب العناية بالرجل الامتناع عن تصحيحه أو محاولة إفادته ".

ـ " إن تقديم العون للرجل في وقت غير مناسب يمكن بسهولة أن يفهم على أنه إهانة ".

ـ " من أجل إثراء علاقاتنا نحتاج إلى أن نقوم بتغييرات بسيطة ".

ـ " الاتصال الجيد يتطلب مشاركة الجانبين ".

ـ " الرجل بحاجة إلى أن يجتهد في تذكر أن الشكوى من المشكلات لا تعني اللوم، وأنه حين تشتكي المرأة عموما فإنها تنفس عن إحباطاتها بالحديث عنها ".

ـ " يبدأ الرجال في الشعور بحاجتهم إلى الاستقلال والحرية بعد أن يشبعوا حاجتهم إلى الحب ".

ـ " إن الرجل يحتاج إلى أن يشعر بأنه مقبول تماما كما هو، وعندها سينفتح تدريجيا ".

ـ " إن تعليم الرجل الإنصات أكثر فعالية من تعليمه الانفتاح ".

ـ " المرأة مثل الموجة حين تشعر بأنها محبوبة يصعد تقديرها لذاتها ويهبط في حركة متموجة ".

ـ " عندما يحب رجل امرأة تبدأ هي تشع بالحب والإشباع ومعظم الرجال يتوقعون بسذاجة أن يدوم ذلك الإشعاع إلى الأبد ".

ـ " الموجة يجب أن تصل إلى القاع قبل أن تتمكن من الصعود ".

رابعا : تقييم كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

إليك بعض التقييمات الإيجابية والسلبية التي قيلت في حق كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة التي وردت في موقع goodreads :

التقييمات الإيجابية :

يقول القارئ Salem Gharbi في حق كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة : " لو كان الأمر بيدي لما سمحت أن يتم عقد قران أي شاب و شابة، إلا بعد أن يحضر دورة في هذا الكتاب و يتم إختباره بها، حقا الرجال من المريخ والنساء من الزهرة ، كتاب جدا جدا مفيد لفهم الجنس الآخر ".

أما القارئ Abdulrahman فيقول في حق الكتاب : " من أروع الكتب التي قرأتها ، الكتاب لم يساعدني على فهم العلاقة مع الجنس الآخر فقط، بل ساعدني أيضا على فهم علاقتي مع أصدقائي و مع أهلي كما ساعدني أيضا على فهم نفسي ".

في حين تقول القارئة Hanady في حق هذا الكتاب : " هذا الكتاب من أفضل ماقرأت فى وصف وشرح العلاقات بين الزوجين كنت لا أملك أي خبرة فى هذا النوع من العلاقات، ولكن استفدت منه الكثير، وفهمت نفسي أكثر وما أحتاجه ومتى ولماذا نتصرف نحن النساء بعض التصرفات الغير منطقية فى بعض الأوقات، كما فهمت اختلافات عديدة فى طريقة تفكيرنا عن الرجال ، مناسب قرآته قبل الزواج وبعده وأرشحه كهدية للمخطوبين والأزواج ".

التقييمات السلبية :

تقول القارئة وردٌ في حق كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة : " قرأته إلكترونياً لكثرة ما سمعت عنه والحقيقة أنه لا يستحق قراءة متأنية لأنه ليس أكثر من فكرة واحدة ممطوطة على مدى صفحات ".

أما القارئة Salma فتقول في حق الكتاب : " غير صحيح و غير دقيق و لو هناك أقل من نجمة لكنت أعطيتها الكتاب ، جعلني أشعر بشعور سيء حول ماهيتي كأنثى لأن الكلام المذكور لم أجده ينطبق علي إطلاقا، و كأني جئت من كوكب آخر، أو كأني كنت خارجة عن حسابات البشر، و كأنه لا يكفيني شعوري بالغرابة طوال الوقت حتى يأتي هذا الكتاب و يؤكد ذلك ، بأية حال الكتاب لا يعبر إلا عن إحدى شرائح النساء، و ليس كلهن، النساء و الرجال أكثر تعقيدا من ذلك ".

في حين تقول القارئة Fatima Andalouse في حق هذا الكتاب : " كتاب ممل يتجاوز ال 400 صفحة والنصائح التي به يمكن صياغتها في 10 صفحات فقط ضغطت على نفسي كي أكمله، وقدر المعلومات القليل جيد وليس سيئ ".

خاتمة المقال : 

وفي الختام لا يسعني إلا أن أقول بأن كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة مهم للمقبلين على الزواج لكنه رغم ذلك لم يعجبني كثيرا لعدة أسباب منها أن ترجمته سيئة للغاية، ومن الأمور التي لم تعجبني في هذا الكتاب هو الإطالة والتفصيل الممل في شرح فكرة واحدة على طول الكتاب ، وهذا لا يعني أن الكتاب لن ينتفع منه القراء ولكن كما أن لهذا الكتاب إيجابيات فلديه العديد من السلبيات، وهدفنا هنا هو أن نراجع الكتاب بكل أمانة وصدق.

لا تنسى في الختام أن تشاركنا برأيك في كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة وذلك في قسم التعليقات الموجود أسفل هذا المقال، دمتم في رعاية الله وحفظه وإلى كتاب آخر بإذن الله.

للمزيد من الاطلاع يمكنك قراءة المقال التالي :

كتاب لكنود ( كتاب يحدثنا عن عبادة السعادة )

يمكنك الآن شراء نسختك الورقية من كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة وذلك على موقع نيل وفرات بثمن جد مناسب ومع إمكانية التوصيل إلى باب المنزل :