الرياضه

الرياضه جمعها رياضات والمقصود بالرياضة كل حركة أو نشاط بدني وفق قواعد وقوانين محددة ؛ الهدف منها التنافس من أجل الفوز أو الحصول على لقب محدد ، أو من أجل الترفيه عن النفس ، أو بغرض الحفاظ على الصحة وتقوية البدن ، و الرياضه أيضا يعرفها البعض بأنها مجموع الأنشطة البدنية التي يقوم بها اللاعب أو الفريق بغاية الاستعداد لبطولة أو مسابقة محلية أو دولية . أو هي التمارين والحصص البدنية التي يقوم بها الإنسان العادي كالجري كل أحد على سبيل المثال .

أولا : فوائد الرياضه 

نعم الرياضه لها عدة فوائد ويصعب حصر كل هذه الفوائد في مقال واحد بل ذلك يتطلب تأليف كتاب من أجل تحقيق هذا الغرض ، لكننا هنا سنحاول أن نقدم لكم بعضا من أهم الفوائد التي يمكنك أن تجنيها من ممارستك للرياضة : 

1. الحصول على المتعة : هذا هو سبب ممارستنا جميعا للرياضة في المقام الأول . ففي مرحلة ما من حياتنا ، رأينا شخصا يسدد ضربة نحو الأرض أو يسجل هدفا وفكرنا مع أنفسنا وقلنا : " أنا أيضا أريد أن أفعل ذلك ، يبدو أن الأمر ممتع للغاية " .

2. تحقيق الرغبة في  الفوز : من فوائد الرياضه أنها تشبع رغبتنا القوية لتحقيق الفوز في هذه الحياة ، فلذة الفوز من أفضل اللذات المعنوية التي يعشقها كل إنسان على وجه هذا الكوكب .

3. الرياضه من وسائل الترفيه في هذا العالم : نعم الناس يمارسون الرياضه من أجل الترفيه عن أنفسهم ، وأيضا الناس يشاهدون الرياضه من أجل الترويح والترفيه عن أنفسهم ، فارياضة عنصر مهم من عناصر الترفيه في هذا العالم . فحتى الأطفال الصغار الذين لم يتعلموا بعد فوائد الرياضه يمارسون التمارين الرياضية بمختلف أشكالها ويحسون بأنها نوع من التسلية والترفيه الذي يغذي ويقوي عقولهم وأبدانهم وأرواحهم البريئة .

4. الرياضه تعلمنا حب الآخرين : الحب هو أقوى كلمة في لغة الإنسان . وأفضل طريقة يمكننا أن نتعلم بها الحب هي عن طريق ممارسة الرياضه مع الاخرين ، فالرياضات الجماعية تقوي فينا شعلة الحب وتجعلنا نتعاون ونتضامن فيما بيننا من أجل تحقيق هدف محدد نكون قد اتفقنا عليها قبل ذلك .

فداخل فريق كرة القدم على سبيل المثال تجد : " شخصا أسود ، وآخر بني ، وأبيض ، أحمر ، أصفر ، ليبرالي ، محافظ ، مسلم ، يهودي ، مسيحي ، بوذي وهندوسي . وآخر نحيف ، وآخر سمين ، قصير، طويل ، سريع وبطيئ . لكنهم جميعا يتنفسون حب شيء واحد وهو تلك الرياضه التي تجعلهم يحبون بعضهم البعض رغم الاختلاف الموجود فيما بينهم ".

5. التركيز : نعم الرياضه تعلمنا التركيز الذهني على الأشياء من حولنا ، فبدون مهارة التركيز يصعب علينا النجاح في أي مجال من مجالات الحياة ، وخير وسيلة لتعلم التركيز هو أن تتعلمه من خلال ممارستك لأحدى الرياضات المعروفة مثل رياضة التنس أو رياضة الجولف أو أي رياضة أخرى .

6. الالتزام والانضباط الذاتي : الانضباط هو عبارة عن ممارسات يومية تلتزم بها لتساعدك على تحقيق أهدافك . يدرك المدربون والرياضيون أنه لا يمكنك أن تصبح أكبر وأسرع وأقوى دون أن تلتزم برفع الأثقال والجري بشكل يومي لأن ذلك يؤثر بعمق على من سنصبح في الأيام القادمة . وكما يقول المثل القديم : "الانضباط وقود الإنجاز".

7. الحصول على قلب قوي : قلبك عبارة عن عضلة ، وهو يحتاج إلى التمرين المتكرر للمساعدة في الحفاظ على لياقته وصحته . يمكن للقلب السليم أن يضخ الدم بكفاءة حول جسمك . سوف يتحسن قلبك في الأداء عندما يواجه تحديا منتظما بواسطة التمارين الرياضية . نعم يمكن للقلوب القوية أن تحسن الصحة العامة للجسم .

8. تساعدك على النوم بشكل أفضل : عموما الرياضه تحفز إنتاج بعض المواد الكيميائية داخل الدماغ ، وهذه المواد يمكنها أن تجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء مما يسعادك على النوم بشكل هادئ خلال الليل. كما أنه إذا كنت تمارس الرياضه في الخارج ، فيمكنك الاستفادة من الهواء النقي الذي يقال بأنه يساعد على النوم الجيد خلال الليل .

9. التقليل من التوتر والقلق : عندما تقوم بأنشطة بدنية فإن عقلك يحصل على فرصة للتخلص من الضغوط اليومية ومشاكل الحياة . يقلل التمرين البدني من هرمونات التوتر في الجسم ويحفز إفراز الإندورفين . نعم سيمنحك هذا الإندورفين مزيدا من الطاقة والتركيز في إنجاز أي شيء تريده في هذه الحياة .

10. الحصول على حياة أطول : عندما تضيف كل المزايا والفوائد السابقة إلى بعضها البعض ، ما الذي سوف تحصل عليه ؟ نعم ستحصل على حياة أطول وأكثر صحة ومتعة من السابق !

11. من فوائد الرياضه : الحصول على الرشاقة والخفة مع تحسين البشرة ، وأيضا من فوائدها طرد السموم خارج الجسم عن طريق التعرق ، ومن فوائدها أيضا توسيع الرئتين وتحسين عملية الهضم والوقاية من السكتات القلبية والدماغية ، وأيضا الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين .

ثانيا : كيف أحفز نفسي على ممارسة الرياضه ؟

لتحفيز نفسك على ممارسة الرياضه لا بد أن تتبع الخطوات التالية :

1. تعلم كيف تحدد أهدافك :

ابدأ بأهداف بسيطة ثم تقدم إلى أهداف بعيدة المدى . تذكر أن تجعل أهدافك واقعية وقابلة للتحقيق. من السهل الشعور بالإحباط والاستسلام إذا كانت أهدافك طموحة للغاية .

على سبيل المثال ، إذا لم تكن قد مارست الرياضة منذ فترة طويلة ، فقد يكون الهدف القصير المدى هو أن تمشي 10 دقائق يوميًا لمدة خمسة أيام في الأسبوع . حتى الكميات القصيرة من التمارين يمكن أن تكون لها فوائد كبيرة في المستقبل. قد يكون الهدف الوسيط هو المشي لمدة 30 دقيقة خمسة أيام في الأسبوع . وقد يكون الهدف طويل المدى هو إكمال المشي لمسافة 5 كيلومترات كل يوم .

بالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء ، توصي وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية بممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية المعتدلة أو 75 دقيقة من التمارين الهوائية القوية أسبوعيا .

2. امنح نفسك مكافأة حقيقية :

ينصحك الصحفي تشارلز دوهيج ، مؤلف كتاب The Power of Habit: Why We Do What We Do in Life and Business بأن تجعل المكفاءة التي تتلقاها بعد ممارسة الرياضه أكثر واقعية ، مثل أن تمنح نفسك كأسا من المشروب أو العصير المفضل لديك . أو أن تسمح لنفسك بمشاهدة حلقة واحدة من حلقات مسلسل Game of Thrones بعد انتهائك من أداء التمارين الرياضية .

ولا شك أن هذا الأمر يزيد من احتمالات تحول الروتين الرياضي إلى عادة ثابتة في برنامجك اليومي .

3. تعرف على فوائد الرياضه :

كلما تعرفت بشكل جيد وعميق على الفوائد التي ستحصل عليها من خلال ممارستك للرياضه ، كلما زاد لدي الحافز الداخلي لممارسة الرياضه ، فالمعرفة دائما سلاح قوي للتغلب على التسويف والمماطلة .

4. كن مرنا :

لا يعني جعل التمرين أولوية أنك بحاجة إلى جدول زمني صارم . فقد وجدت دراسة نشرها د. ميلكمان مع بعض زملائه في عام 2020 أن منح نفسك المرونة لتحقيق أهدافك قد يعزز فرصتك في النجاح . 

5. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لصالحك :

أكدت بعض الدراسات أن الدعم والمساءلة وحتى المنافسة الصحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن تساعدك في الالتزام بروتين التمرينات الرياضية .

6. جرب المدرب الإلكتروني :

جرب المدرب الإلكتروني ، أقصد بالمدرب الإلكتروني تطبيق خاص على الجوال يساعدك على وضع برنامج تدريبي مناسب لوزنك وطولك وجنسك ويمكنك من تحديد الأيام التي ستجري فيها التدريبات فمثل هذه التطبيقات يوجد منها الكثير على متجر جوجل بلاي ، لكنني أنصحك باختيار تطبيق التمرينات اليومية فهو الذي أستعمله شخصيا وهو أيضا يستعمله حوالي 100 مليون شخص عبر العالم ، وهذا هو رابط التطبيق .

7. غير عقليتك :

إذا قمت بتغير عقليتك عن طريق قراءة كتب التنمية الذاتية مثل كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية  أو عن طريق مشاهدتك لفيديوهات التنمية الذاتية على منصة اليوتيوب ، مثل هذا الفيديو الذي أمامك :


8. قم بتحدي ذاتك :

على سبيل المثال قم بعمل رهان مع أصدقائك أو عائلتك أنه إذا خفضت وزنك من 90 إلى 70 كيلوغرام في مدة 3 أشهر فإن عليهم أن يشتروا لك هدية فخمة وإذا لم تستطع فعل ذلك فأنت من سيكون عليه أن يشتري لهم تلك الهدية الفخمة .

9. الموسيقى التحفيزية :

من الأمور التي يمكنها أن تفزك بقوة على ممارسة الرياضه خصوصا رياضة الجري ؛ هو أن تستمع للموسيقى التحفيزية أثناء أدائك للتمارين الرياضية .

10. تعلم أن تقول لا للفشل :

إذا حدث لك في يوم من الأيام التوقف لمدة يوم أو يومين عن ممارسة الرياضه فذكر نفسك بأنك لست شخصا فاشلا وعد مجددا إلى ممارسة الرياضه وكلما توقفت قل لا للفشل وعد مجدد لتمارينك الرياضية .

11. التغذية المتوازنة :

نعم التغذية الصحية والمتوازنة لها دور كبير في مساعدتك على الالتزام بالتمرينات البدنية ، ولكي تكون تغذيتك جيدة قلل من المقليات أكثر من أكل الخضروات الطازجة ، قلل من استعمال السكروالملح في طعامك تناول الفواكه وكذلك الأسماك .

12. القدوة الرياضية :

يجب أن تكون لك قدوة في نوع الرياضة التي تمارسها ، وهذا القدوة في الغالب يجب أن يكون بطلا قد حقق الكثير من الألقاب ، فإذا كنت تتابع هذا البطل وتحبه وتريد أن تكون مثله فإن ذلك سيحفزك على بذل الجهد والوقت في التمارين الرياضية .

12. استمع إلى الفيديوهات التحفيزية :

نعم الفيديوهات التحفيزية ستعطيك جرعة قوية لممارسة تمارينك البدنية ، وستمنح الحافز والدافع القوي كلما أحسست بالفتور أو الخمول .

13. تعرض للطاقة الشمسية :

الشمس هي مصدر الطاقة في هذا العالم ؛ فإذا كنت تريد أن تحفز نفسك فعليك أن تتعرض بشكل يومي لاشعة الشمس الصباحية ولو لعشر دقائق فإن ذلك سيمدك بالطاقة والنشاط والحيوية .

14. نوع تمارينك البدنية :

لا تكرر دائما نفس التمارين الرياضية ، بل كل يوم غير تمريناتك حتى لا يحصل لك الملل من كثرة تكرار نفس التمارين الرياضية لمدة طويلة ، فالتنويع هو سر الاستمرار في الأداء ، وستجد في منصة اليوتيوب الكثير من الحركات الرياضية التي تقوي مثلا عضلة الفخذ ، ففي كل يوم استخدم حركة من تلك الحركات وفي اليوم التالي استخدم حركات أخرى وهكذا دواليك .

15. تخلص من الأعذار :

لا تقل ليس لدي الوقت ، أو أنا مشغول جدا ، أو ليس عندي التزام ولا انضباط ذاتي ، وغيرها من الأعذار التي توهم بها نفسك لكي تتخلص من تمارينك الرياضية ، حاول أن ترمي بكل هذه الأعذار في سلة المهملات ولا تفكر فيها مجددا على الإطلاق . فطبعا لن تموت إذا تخليت عن هذه الأعذار ومارست تمارينك المنزلية في البيت أو خارجه .

16. لا تبحث عن الكمال :

لا تبحث عن الكمال في تأديتك للتمارين الرياضية ، بل مارس ولو حتى 10 دقائق أو 5 دقائق كل يوم فهذا يكفيك كنشاط بدني في بداياتك الأولى مع عالم الرياضه .

ثالثا : أجمل الأقوال حول موضوع الرياضة 

إليك قائمة بأهم الأقوال التي قيلت حول موضوع الرياضه والتي اخترناها لكم بعناية فائقة : 

ـ " الرياضه هي تربية للنفوس قبل أن تكون احرازاً للكؤوس " . مايكل جوردان

ـ " الرياضه هي الإدارة العاقلة للجسم السليم " . علاء محمد مصطفى

ـ " الرياضه سلاحك ضد الأمراض " . مجهول

ـ " الصيام رياضة روحية وقهر للبدن وكبح وإلجام للعنصر الحيوانى فى الإنسان " . مصطفى محمود

ـ " لقد أعطتني الرياضه القيادة والانضباط ، كما علمتني أن أبقى متواضعة " . تشارلين أميرة موناكو

ـ " إلهي ما أصعب الأيام التي تحولت فيها الرياضه إلى حرفة ، والدين إلى مهنة " . جلال عامر

ـ " الرياضه تجعل الروح أكثر خفة والجسد أكثر صحة " . مجهول

ـ " الضحكة النابعة من القلب هي رياضة داخلية لا تضطر المرء إلى الخروج من بيته " . نورمان كورنز

رابعا : أفلام تتحدث عن أهمية الرياضه 

السينما لها دور كبير في تثقيف الناس وتوعيتهم بأهمية الرياضه ومن بين أشهر الأفلام التي تحدثت عن الرياضه الأفلام التالية : 

ـ فيلم Seabiscuit : هو عبارة عن فيلم يتحدث عن سباق الخيول وعن المتاعب التي تحصل في هذه الرياضه ويتحدث عن مشاعر الفوز والخسارة في قالب قصصي مشوق ،  الفيلم مدته حوالي ساعتين و20 دقيقة . صدر الفيلم سنة 2003 .

ـ فيلم The Blind Side : عنوان الفيلم بالعربية هو البعد الآخر ، وقد حصل هذا الفيلم على جائزة الأوسكار كأحسن فيلم رياضي في تاريخ السينما العالمية ، صدر هذا الفيلم سنة 2009 وهو يتحدث عن قصة شاب فقير ومشرد ولم يحصل على التعليم الكافي وكيف أن حياته تغيرت بالكامل بعد التحاقه بفريق لكرة القدم الأمريكية .

ـ فيلم Million Dollar Baby : بالعربية فتاة المليون دولار ، هو فيلم يتحدث عن قصة فتاة هاوية لرياضة الملاكمة وكيف أنها تتحول على يد ملاكم عجوز إلى بطلة محترفة في فن الملاكمة خلال مدة 3 أشهر وتفوز بجائزة المليون دولار بعد أن أمضت كل هذه المدة في برنامج تدريبي فوق الخيال . حصل هذا الفيلم أيضا على جائزة الأوسكار وصدر سنة 2004 . وهذا الفيلم بالذات سيشجعك بقوة على ممارسة الرياضه .

ـ فيلم Pele: Birth of a Legend : هذا الفليم يحكي قصة الأسطورة بيلي الذي يعتبر كأفضل لاعب في تاريخ كرة القدم ، صدر هذا الفيلم سنة 2016 .

ـ فيلم Warrior : عنوان الفيلم بالعربية هو المحارب ، صدر هذا الفيلم سنة 2011 ، والفيلم يدور حول قصة أخوين يلعبان رياضة فنون القتال وسيواجه كل منهما الآخر في إحدى أكبر بطولات القتال في العالم حيث قيمتها تساوي 5 ملايين دولار .

ـ فيلم Dangal : هو فيلم هندي من بطولة الممثل الهندي الشهير عامر خان ، صدر هذا الفيلم سنة 2016 ، والفيلم يحكي عن قصة مثيرة للدهشة يتحدث فيها المخرج عن مصارع هندي متقاعد وابنتيه المصارعتين وكيف أنهم يصارعون في حلبة الحياة من أجل الفوز بالميدالية الذهبية في دورة ألعاب الكومنولوث ، وهو من أنجح الأفلام الهندية في تاريخ السينما العالمية ، حيث يحتل هذا الفيلم الرتبة 86 في قائمة أفضل 250 فيلم عبر التاريخ .

ـ فيلم Miracle : فيلم المعجزة هو فيلم يتحدث عن أهم حدث رياضي في الولايات المتحدة الأمريكية ، وهو حدث فوز المنتخب الأمريكي لرياضة الهوكي على منتخب الاتحاد السوفيتي في الألعاب الأولمبية الشتوية سنة 1980 . وقد صدر هذا الفيلم سنة 2004 .

ـ فيلم Secretariat : السكرتارية فيلم أمريكي صدر سنة 2010 ، وهو من إخراج راندال والاس ، والفيلم مأخوذ من قصة السكرتارية ، حصان السباق الأمريكي الذي فاز بجائزة تريبل كراون لسباق الخيول الأصيلة في سنة 1973 . 

وقصة الفيلم تحكي كيف أن ربة المنزل بيني تشينري وافقت على تولي مسؤولية تربية خيول والدها المريض ، على الرغم من افتقارها الصارخ إلى المعرفة بكيفية تربية الخيول من أجل المشاركة في السباقات الدولية . ولكنها حاولت شق طريقها في هذا المجال بمساعدة المدرب الكندي السابق لوسيان لورين رغم أن الرجال هم الذين يسيطرون بشكل قوي على هذه الرياضه . لتنجح في النهاية في تبني الحصان سكرتارية الذي يعتبر أفضل حصان في تاريخ هذه الرياضة .

ـ فيلم سباق : هذا الفيلم يحكي حياة العداء الأمريكي الأفريقي جيسي أوينز الذي حصل على أربع ميداليات ذهبية في الألعاب الأولمبية الصيفية سنة 1936 التي أقيمت في برلين في عهد أدولف هتلر ، وقد صدر هذا الفيلم سنة 2016 . 

خامسا : أنواع الرياضات 

تصنف الرياضات إما حسب المعدات الأساسية المستخدمة فيها ، أو حسب المكان الذي تلعب فيه، وفيما يلي أنواع الرياضات المختلفة :

الرياضات الهوائية :

تشمل الرياضات الهوائية مجالًا واسعًا من الأنشطة الجوية التي يتم إجراؤها كأحداث رياضية مثل رياضة الطيران الشراعي والطيران المظلي .

رياضات ألعاب القوى : 

تشير ألعاب القوى إلى الرياضات التي تختبر قدرة الرياضي على التحمل والقوة والسرعة . إنها تنطوي على المنافسة في الجري والمشي والقفز والرمي .

رياضات الكرة :

رياضات الكرة هي تلك الألعاب التي تستخدم الكرة في اللعب . ويتضمن ذلك فئات مختلفة ، بما في ذلك ألعاب الكرة والعصا مثل كرة القدم وكرة السلة .

رياضة الألواح :

يتم لعب هذه الأنواع من الألعاب الرياضية بلوحة معينة تستخدم كأجهزة أساسية في هذه الرياضه . ومن الأمثلة على هذا النوع ركوب الأمواج ورياضة التزلج .

الرياضات القتالية :

الرياضات القتالية هي جميع الرياضات التنافسية التي تتضمن قتالا فرديا. ويدخل تحت هذا النوع من الرياضات جميع فنون الدفاع عن النفس ورياضات القتال القديمة ، سواء كانت تستخدم القوة البدنية أو بعض الأسلحة المختلفة .

رياضة الدراجات الهوائية :

يشمل ركوب الدراجات ، أو جميع الأنشطة البدنية التنافسية التي تستخدم الدراجات . يمكن إجراؤها كسباق أو أداء يظهر الحيل من خلال استخدام الدراجات .

رياضات الجمباز :

الجمباز هو أداء تمارين منهجية تتطلب التوازن والمرونة والتنسيق والقوة والتكييف البدني العام. غالبًا ما يتم ذلك باستخدام أجهزة مختلفة ، مثل الحلقات والحزم والقضبان .

رياضات الجليد : 

تشمل الرياضات الجليدية ، كما يوحي اسمها الأحداث الرياضية التي يتم إجراؤها في حقل جليدي . وتقام في الغالب خلال منافسات الرياضات الشتوية .

الرياضات الذهنية :

الرياضة الذهنية هي لعبة تقوم على قدرة فكرية معينة لوضع الاستراتيجيات والفوز بالمسابقات . لا يحتاج إلى تمرين بدني شاق وحركة الجسم . لذلك ، يتطلب الأمر مهارات عقلية أكثر من المهارات الجسدية . ومن أشهر الرياضات الذهنية رياضة الشطرنج .

الرياضات المتعددة : 

الرياضات المتعددة هي التي يتم المزج فيها بين مجموعة من الرياضات المختلفة والتي يتم إجراؤها على التوالي. ومن الأمثلة على هذا النوع الترياتلون والتتراثلون وما إلى ذلك .

رياضة المحركات الآلية :

يشير هذا المصطلح العام إلى الرياضات التنافسية المختلفة التي تستخدم المركبات الآلية في السباقات وحتى في الرياضات الاستعراضية . مثل سباق السيارات .

رياضات المضرب :

تشمل رياضات المضرب جميع الألعاب التي تتضمن ضرب كرة أو أي شيء آخر من خلال استخدام المضارب ، مثل رياضة التنس .

رياضات تعتمد على القوة :

يركز هذا النوع من الرياضة على القوة العضلية للرياضي وقدرته على التحمل . يتدرب رياضي القوة ويتنافس من خلال إظهار بناء عضلاته والرفع من قوتها. من الأمثلة على ذلك رياضة رفع الأثقال وكمال الأجسام .

الرياضات التي تعتمد على إصابة الهدف : 

يشير هذا المطلح إلى الألعاب التنافسية التي تتضمن رمي أو إطلاق قطعة من المعدات لضرب هدف محدد. وتعزز هذه الرياضات التركيز ويعزز الصبر لدى ممارسيها .

الرياضات المائية :

تغطي الرياضات المائية جميع الأحداث الرياضية التي تُلعب أو تُجرى في وسط الماء . مثل رياضة السباحة بمختلف أنواعها .

سادسا : لائحة الرياضات 

في هذه اللائحة الخاصة بالرياضات سيتم سرد الرياضات التي يمكن ممارستها بشكل فردي وكذلك الرياضات التي يمكن ممارستها بشكل جماعي . كما سيتم تصنيف الرياضات التي تتطلب سيارة أو وسيلة نقل أخرى ، أو التي تتضمن حيوانات ، على أنها رياضات أخرى . 

لائحة الرياضات الفردية :

الرماية

اطلاق النار 

الرماية الميدانية

كيودو

بيرلينج

كمال الأجسام

الملاكمة

الغوص

كندو

جولف

رياضة بدنية

عارضة التوازن

تمرين على الأرض

عارضة أفقية

قضبان متوازية

حصان الحلق

خواتم

قضبان متوازية غير مستوية

القفز

الفنون العسكرية

أيكيدو

الكابويرا

هابكيدو

الجودو

المصارعة اليابانية

الكاراتيه

كندو

رياضة الكونج فو

تاي تشي تشوان

تاي كوون دو

تسلق الجبال

كوويتس

تنس حقيقي

اطلاق الرصاص

الصيد بالفخاخ

شوفلبورد

تزلج

التزلج على الجليد

سكيبوبينج

التزحلق

التزلج على جبال الألب

التزلج على المنحدرات

تعرج

تزحلق حر

التزلج الشمالي

التزلج عبر البلاد

القفز للتزلج

التزلج السريع

التزلج على المياه

مضارب الاسكواش

تنس الاسكواش

سباحة

السباحة التوقيعية

تنس الطاولة

رمي القرص

رمي المطرقة

سباعي

قفزة عالية

رمي الرمح

القفز الطويل

القفز بالزانة

ركض

الجري لمسافات طويلة

ماراثون

الجري لمسافات متوسطة

العدو

موانع

رمي الجلة

قفزة ثلاثية

الترياتلون

الغوص تحت الماء

رفع الاثقال

رمي الوزن

المصارعة

مصارعة الكورنيش

مصارعة كمبرلاند

المصارعة الحرة

المصارعة اليونانية الرومانية

سامبو

شوينجين

السومو

الرياضات الجماعية :

جمعية الكروكيه

تنس الريشة

باندي

البيسبول

كرة سلة

البياتلون

بوكي

البولينج

الشمعدانات

كريكيت

كروكيه

رمي السهام

تنس سطح السفينة

الهوكي

كرة القدم

كرة القدم الأسترالية

كرة القدم الغيلية

كرة القدم الامريكية

الجمباز الايقاعي

كرة اليد

هوفر بول

نصب حدوة حصان

الهوكى الجليدي

جاي ألاي

لاكروس

مربع لاكروس

كرة الشبكة

بيلوتا

شوفلبورد

الكرة اللينة

شد الحبل

الكرة الطائرة

كرة الماء

رياضات أخرى :

الأكروبات

سباق السيارات

سباقات الدراجات

سباق الجائزة الكبرى

تسلق التل

الكارتينج

سباق الطرق الوعرة

سباق الدراجات النارية

سباق السيارات الرياضية

مصارعة الثيران

القفز بالمطاط

التجديف بالقوارب

سباق المياه البرية

مصارعة الديوك

ركوب الدراجات

سيكلو كروس

سباق الطريق

سباق ستة أيام

سباق الكلاب

صيد السمك

الصيد

القفز المظلي

الطيران الشراعي

فروسية

سباق العربة

سباق الخيل

سباق ربع حصان

قفز الحواجز

الصقور

صيد الثعالب

تزلج على الجليد

سباق دراجات نارية

موتوكروس

سباق الحمام

بولو

بولوكروس

مسابقات رعاة البقر

ركوب الخيل بدون سرج

ركوب الثور

شد العجل

فريق شد الحبل

التجديف

التزلج

القفز بالمظلات

سابعا : كتب تتحدث عن موضوع الرياضه 

إليك بعض أهم الكتب التي تتحدث بشكل مفصل عن موضوع الرياضه والتي يمكنها أن تعمق معرفتك بهذا الجانب المهم من جوانب الحياة : 

ـ كتاب الأربعون الرياضية محمد خير رمضان يوسف 

ـ كتاب الرياضه والغذاء قبل الطبيب والدواء نديم المصري

ـ كتاب الرياضه والمجتمع كتاب سلسلة عالم المعرفة

ـ كتاب علم النفس الرياضي أحمد أمين فوزي

ـ كتاب فلسفة الرياضه محمد ثابت الفندي

ـ كتاب التدريب الرياضي للقرن الواحد والعشرين كمال جميل الربضي

ـ كتاب الرياضه صحة ورشقة ومرونة د صبحي أحمد

ـ كتاب التسويق الرياضي مؤيد عبد الرحمن

ـ كتاب بيولوجيا الرياضه والأداء الحركي بهاء الدين ابراهيم سلامة 

ـ كتاب المسوعة الرياضية روحي جميل

ـ كتاب الرياضه والصحة للجميع روز غازي عمران 

ـ كتاب الرياضه في الإسلام محمد بن أحمد الكانوني 

ـ كتاب الثقافة الرياضية محمد ابراهيم شحاتة 

ـ كتاب الرياضه لغير الرياضيين كمال جميل الربضي

ـ كتاب الطب الرياضي وألعب القوى أسامة رياض 

ـ كتاب التدريب الرياضي وفق تقسيمات فيشر للجسم 

ـ كتاب فلسفة الرياضه ستيفن كونور

ـ كتاب الرياضه والحضارة الإسلامية أمين أنور الخولي 

ـ كتاب اقتصاديات الرياضه مجموعة مؤلفين 

ـ كتاب الرياضه سر رشاقتك د أحمد عوض 

ـ كتاب رياضات ذوي الاحتياجات الخاصة نايف الجبور

ـ كتاب الرياضه والاحتراف علاء صادق

ـ كتاب الرياضه والصحة والبيئة 

ـ كتاب المعجم الرياضي علي حسن أبو جاموس

ثامنا : معلومات غريبة حول الرياضه 


إليك بعض المعلومات الغريبة حول موضوع الرياضه :

ـ " مايكل جوردان أسطورة كرة السلة الحديثة يربح من شركة Nike أموالًا أكثر من كل عمال مصنع Nike في ماليزيا " .

ـ " إذا حصل لك تشنج عضلي في القدم خلا الجري فاعلم حينها أن جسمك يحتاج إلى الماء " .

ـ " من أغرب الرياضات في العالم رياضة الغطس في المستنقعات بدون معدات الغطس " .

ـ " تم منع لعبة الجولف في إنجلترا سنة 1457 " .

ـ " أطول مبارة في تاريخ التنس دامت لمدة 11 ساعة " .

ـ " تصل سرعة كرات الجولف إلى حوالي 340 كيلومتر في الساعة " .

ـ " ومن أغرب الرياضات أيضا رياضة ملاكمة الشطرنج وهي رياضة تجمع بين القوة العضلية والقوة العقلية " .

ـ " الرياضه يمكنها أن تساعد النساء على تسهيل عملية الولادة لديهم " .

ـ " ممارسة الرياضه بشكل يومي تقلل من احتمالية إصابتك بمرض السرطان لا قدر الله " .

خاتمة المقال : 

في ختام هذا المقال حول موضوع الرياضه يجب القول بأن الرياضة هي أساس التوازن في حياة الإنسان ، وهي مفتاح النجاح في حياته ، وهي الوسيلة التي يمكن من خلالها أن يطور الإنسان حياته ويجعلها أكثر نشاطا وحيوية ، فالحياة بدون رياضة كالجسم بلا روح .

لا تنسوا في الختام أن تشاركونا بأرائكم حول موضوع الرياضه في قسم التعليقات أسفل هذا المقال ، ودمتم في رعاية الله وحفظه وإلى مقال آخر بإذن الله .

للمزيد من الاطلاع يمكنك قراءة المقالات التالية :